منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

دعاء السفر.. ما هو وما الفارق بينه وبين دعاء الركوب؟

شاطر

09092018
دعاء السفر.. ما هو وما الفارق بينه وبين دعاء الركوب؟

دعاء السفر.. ما هو وما الفارق بينه وبين دعاء الركوب؟

يعد السفر من أصعب الأمور التي يواجهها الإنسان في حياته، قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين: "السفر قطعة من العذاب، يمنع أحدكم طعامه وشرابه، فإذا قضى نهمته فليعجل إلى أهله"، إلا أنه وعلى الرغم من الجهد والتعب، ومفارقة الأهل والديار، فإن له فوائد ومنافع لا تدرك إلا به، كما روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سافروا تصحوا".
وقديما قال الإمام الشافعي رحمه الله:
تغرب عن الأوطان في طلب العلا *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تفــرج هم واكتســـاب معيشـــة *** وعلــــم وآداب وصحبــــة ماجـــــد

دعاء الركوب
يشمل دعاء ركوب الدابة السفر والحضر كليهما، ولا يقتصر على السفر فقط، فقد روى الترمذي وغيره من أصحاب السنن، عن علي بن ربيعة رضي الله عنه قال: شهدت عليا رضي الله عنه أتي بدابة ليركبها، فلما وضع رجله في الركاب قال: "بسم الله" ثلاثا، فلما استوى على ظهرها قال: "الحمد لله"، ثم قال: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون"، ثم قال: "الحمد لله" ثلاثا، "الله أكبر" ثلاثا، "سبحانك إني قد ظلمت نفسي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت"، ثم ضحك، فقلت: من أي شيء ضحكت يا أمير المؤمنين؟ قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، ثم ضحك، فقلت: من أي شيء ضحكت يا رسول الله؟ قال: "إن ربك ليعجـب من عبـده إذا قال: رب اغفـر لي ذنوبي، إنه لا يغفـر الذنوب غيرك".
دعاء السفر
أما السنة الواردة في دعاء السفر، فهي أن يقوله المسافر عند بداية سفره وخروجه، وعند بداية العودة منه، وذلك لما ورد في صحيح مسلم وغيره عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره، خارجا إلى سفر، كبر ثلاثا ثم قال: "سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون"، "اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل، وفي رواية: " في المال والأهل والولد".
دعاء العودة من السفر
إذا بدأ المسافر رحلة العودة من سفره، وركب دابته، كرر ما قاله في بداية سفره، وهو الدعاء الوارد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما السابق ذكره، ويزيد في آخره: "آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون".
أهميته
دعاء السفر من السنن الجميلة والمهمة التي تحقق العديد من الفوائد للمسلم حال سفره، فأنت تسأل الله في دعائك صلاح أمرك وعملك في سفرك كله، وتسأله التيسير والتسهيل، وتستعيذ به من كل سوء وشر، وتستودعه نفسك وأهلك ومالك، فيتكفل الله بحفظك، ويخلفك في أهلك ومالك وولدك، ويبارك لك في سفرك، ويمنع عنك البلاء، ويستجيب دعاءك، وليس أمر أنفع ولا أنجع من الدعاء في الدنيا والآخرة.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى