شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
17072018

استخدمي " الفجل" لتفتيح البشرة وإذابة الدهون اكتشف المصريوناكتشف المصريون القدماء فوائد الفجل منذ أكثر من 7000 سنة ، واستخدموه بشكل كبير بعض الوصفات العلاجية ، لاحتوائه على قيمه غذائية عالية ، وكشف العالم "هيرودوتس" أن أجور بنائي الأهرامات في مصر القديمة كانت تدفع لهم فجلاً وبصلاً وثوماً.
ولذا يعتبره خبراء التغذية أحد المضادات الحيوية الطبيعية نظراً لغناه بجلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين ، وتناوله يقل من إنتاج هرمون الغدة الدرقية ، وهذا النبات دواء مأثور في الصين وأوروبا، وقد أطلق العالم ديوسفوريدس في القرن الميلادي الأول على رعي الحمام اسم "العشبة المقدسة".
ويصنف الفجل ضمن الخضراوات ذات القيمة الغذائية العالية والخصائص الطبية الغنية، فهو يفتح الشهية للطعام ويساعد على الهضم ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات ( A, B, C ) والكبريت المفيد للجلد والشعر والحديد المفيد للدم.FP ويمنع الفجل جلطات الدم الخطيرة، ويقل تناول الفجل المستمر احتمالات الإصابة بالسرطان وهو مفيد جداً لعلاج أزمات الربو ويوقف نمو العوامل المسببة لتسوس الأسنان؛ لكنه يحتوي على مادة تعمل على كبح نشاط الأنزيم المكون لطبقة الجير على الأسنان ، كما يفيد الفجل الأبيض في إنقاص الوزن الزائد فهو يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها.
القدماء فوائد الفجل منذ أكثر من 7000 سنة ، واستخدموهوينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من اضطرابات المرارة الناجمة عن تشكل الحصى بتناول عصير الفجل ، كونه يفيد في علاج آلام حصى المرارة ، كما يستخدم عصير الفجل أيضاً كمقو وملين ويؤثر على الأمعاء إذ يعتبر محرضاً لإفراز مادة الصفراء، لهذا يجب الامتناع عن تناول الفجل من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات معوية أو قرحات معدية الأثني عشر أو الغدة الدرقية.
ويستخدم عصير الفجل الأحمر والأبيض البلدي كعلاج لآلام حصى المرارة ، حيث يعتبر مضاداً حيوياً طبيعياً
ويمكن أن يشرب وحده أو مع عصير اليمون، كما أن الجزء المستخدم من الفجل هو جذوره الدرنية والتي تحتوي على جلوكوسلنيت والتي تنتج الزيت الطيار ومركب رفانين، الذي يعطي التأثير المضاد للبكتيرا.
ولمعف أن الفجل يفتح الشهية للطعام ويساعد على الهضم، ولهذا يؤكل الفجل الأحمر مع السلطة كفاتح للشهية، أما عصير الفجل فيستعمل كمقو وملين حيث وجد أن له تأثيراً على الأمعاء وبالتالي يمتد تأثيره كمحرض لإفراز الصفراء.
وكان للفجل حضور ملفت في الطب القديم فقد استخدم لتقوية النظر والتخلص من الرمال والحصى في المسالك البولية واستعمل زيت الفجل لعلاج الأمراض الجلدية وفي بداية القرن السابع استخدم لعلاج سوء الهضم.
وصفات طبيعية

ويؤكد الدكتور عادل عبد العال أن هناك بعض الوصفات الفرعونية تساعد على تخفيف بعض الأعراض باستخدام الفجل وعصيره منها:
* السعال الديكي والرشح والروماتيزم : تستعمل حالياً كل من فرنسا وروسيا عصير الفجل المخلوط بالسكر أو عسل النحل لعلاج حالات السعال الديكي وطرد البلغم وخشونة الصوت وآلام الروماتيزمية عن طريق دهان أماكن الإصابة بخلاصة عصير الفجل من خلال التركيبة التالية:
المكونات :
- 1.5 كوب عصير فجل طازج.
- كوب عسل نحل.
- نصف كوب منقوع العنب.
- ملعقة من ملح الطعام.
الطريقة : يستعمل هذا المزيج كدهان موضعي لحالات الروماتيزم للمفاصل والعضلات.
بشكل كبير بعض الوصفات العلاجية ، لاحتوائه على قيمه غذائيةلمكافحة الرشح : تفرغ رأس الفجل وتملئ بقليل من سكر النبات أو عسل النحل مع عمل ثقب أسفل "الفجلة" ثم وضعها فوق كوب زجاجي للتقطير فيه طوال اليل وعند الصباح يمكن الحصول على مشروب غني بالكبريت والبوتاسيوم وهو شديد الفعالية في مكافحة الأنفلونزا الشديدة.
لتقلصات العضلية وعلاج شوائب البشرة: استطاع العلماء استخلاص دهان جيد من خلاصة الفجل لعلاج التقلصات العضلية وتقرحات اليدين والقدمين والتخلص من شوائب البشرة وتنقية وصفاء الوجه.
لتنشيط إفرازات الصفراء وعلاج اليرقان: أكدت التجارب أن تناول كوبا من عصير الفجل على الريق يمكن اعتباره مفرغاً للصفراء التي تسبب الدوخة وهو أيضاً مساعداً عظيماً لعلاج مرض اليرقان وكسل الكبد.
كما يمكنك استخدام الفجل للحصول على تفتيح آمن للبشرة ، ويؤكد خبراء التجميل أن أغلب مبيّضات البشرة قد تؤدى لبعض الجفاف فإنه يجب مراعاة ألا تستخدم على الوجه لفترة طويلة ، فيكفى استخدامها لمدة 15 20 دقيقة فقط ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويوضع أحد المنعشات للبشرة ، وهي تستخدم بصفة يومية لعلاج النمش، لذا نقدم لك لوسيون الفجل واليمون لإخفاء البقع :
المكونات :
1 ملعقة صغيرة من الفجل الحار المبشور .
عصير 2 ليمونة صغيرة.
التحضير والاستعمال :
يُنقع الفجل في عصير اليمون لمدة 48 ساعة في حجرة دافئة ، ثم يعبأ في زجاجة.
يستخدم المستحضر في دهان البقع المخالفة للون الجلد يومياً بواسطة قطعة قطن.
إنبات الشعر
وبما أن تساقط الشعر مشكلة تؤرق العديد من الفتيات دون التوصل إلى حل سريع وفعال للقضاء عليها، ولكن خبراء التجميل ينصحون بالإكثار من تناول الفجل واستخدام هذا القناع لإنبات الشعر المتساقط ومنع تساقطه.
المكونات :
- فجل "احمر أو بلدي".
- قليل من زيت الخروع.
طريقة الاستعمال :
- يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع.
- يدهن بهذا المزيج فروة الرأس يومياً قبل النوم.
- يستمر استعمال هذه الوصفة لمدة شهر.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى