شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
16052018
الشعير يعتبر الشعير من الحبوب التي تدخل في العديد من الوصفات الخاصة ببرامج الحمية الغذائية والرجيم الخاص بخسارة الوزن، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم؛ كالفيتامينات، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمعادن، ونسبة عالية من الألياف، وسنركّز الحديث في مقالتنا هذه على خبز الشعير من حيث:


 فوائده للرجيم، وللصحة العامة، وطريقة تحضيره أيضاً. أشكال تناول الشعير لغرض الرجيم شرب منقوع الشعير. عمل قهوة الشعير، من خلال تحميص الشعير ثمّ طحنه. عمل خبز من دقيق الشعير. فوائد خبز الشعير للرجيم يبطّئ عملية الهضم؛ لاحتواء الشعير على ألياف بيتا جلوكان، مما يقلل امتصاص الجسم للكربوهيدرات.


 يخفض الكولسترول في الدم؛ لاحتواء الشعير على أحماض دهنية غير مشبعة، مما يقلل تراكم الدهون في الجسم. يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مما يعطي آكله شعوراً بالشبع لمدة طويلة. يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية؛ لذا فهو جيّد لتخفيف الوزن. يزيد نشاط عملية التمثيل الغذائي، مما يذيب الدهون المتراكمة في الجسم، كالفخذين، والبطن.


 فوائد خبز الشعير العامة زيادة حيوية الجسم ونشاطه. تقوية العضلات؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات. تخليص الجسم من تراكم السموم فيه. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. حماية الجهاز العصبي من مختلف الأمراض. الحفاظ على صحّة الكبد. رفع معدل الضغط بشكل طبيعي، لذا فهو يمنع حدوث انخفاض في ضغط الدم. منع ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم، وبالتالي فهو جيد لمرضى السكري. زيادة إدرار البول. تقليل احتمالية حدوث سرطان المعدة. 


وقاية الجسم من الفايروسات والأمراض؛ لأنه يزيد نشاط خلايا الدم البيضاء. تعزيز نشاط الدورة الدموية. تقليل احتمالية ظهور خطوط التجاعيد؛ لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة. القدرة على تذويب حصى الكلى. تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائه على عناصر عديدة مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم. منع الإصابة بتصلّب الشرايين. تعزيز صحة القلب، ووقايته من الجلطات. ضبط معدل الكولسترول؛ لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف.


 زيادة صحة وحيوية الشعر، وتنعيمه، ومنع تقصّفه. زيادة نشاط البنكرياس؛ فيقلّ إفراز الإنسولين فوق مستواه الطبيعي في الجسم. عمل خبز الشعير والنخالة المكوّنات: مئة غرام من النخالة. أربعمئة غرام من الطحين الأبيض. خمسون غراماً من طحين الشعير. ملعقة صغيرة من السكر، ويمكن استبدالها بالعسل. ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية. ملعقة كبيرة من الملح. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من الحليب الجاف. مئتان وخمسون ملليلتراً من الماء الدافئ. ماء دافئ حسب الحاجة. خمسون غراماً من الطحين الأسمر


. نخالة حسب الحاجة لتشكيل الخبز. طريقة التحضير: انقعي النخالة في الماء الدافئ لساعتين أو أكثر. امزجي طحين الشعير، والحليب الجافّ، والسكر، والطحين الأبيض، وزيت الزيتون معاً. أضيفي الخميرة الفورية، والنخالة المنقوعة في الماء، واعجنيهما، ثمّ أضيفي الماء بشكل تدريجي مع الاستمرار في العجن. أضيفي الملح واعجني لمدّة تتراوح بين عشر إلى خمس عشرة دقيقة.


 قسّمي العجينة لكرات صغيرة، ثم اغمسيها بالنخالة، وضعيها بعد ذلك في صينية مرشوشة بالطحين، وليس بالنخالة كي لا تحترق بالفرن. غطّي العجينة، ودعيها لتتخمّر، ثمّ أدخليها في فرن مسخن على حرارة مئتين مئوية، لمدة نصف ساعة تقريباً اعتماداً على نوع الفرن. أخرجي أرغفة الخبز من الفرن، وضعيها فوق شبك إلى أن تبرد.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى