شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
07042018

تظن بعض النساء أن الإفراط في زيادة الوزن اثناء فترة الحمل، يساعد الجنين في أن يكون جسده صحي، و يساعده في عملية النمو بداخلها، و يقلل فرص نزوله بحجم صغير، و لكن هذا غير صحيح، لأن الإفراط في الوزن اثناء فترة الحمل له مضاعفات كثيرة للأم و للطفل، منها أنه يجعل الطفل أكثر عرضة لكي يكون كبير جداً في الحجم.


كما يزيد من نسب ولادة الام ولادة قيصرية و ليست طبيعية، و بعد الانتهاء من الولادة تظهر لها التهابات كثيرة بسبب الجروح، و يمكن تجنب زيادة الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على عدد كبير من الخضراوات و الفواكه، مع تناول الحبوب الكاملة بدلاً من الدهون الغير صحية و السكريات، و ممارسة الرياضة بانتظام مع الحرص على عدم بذل مجهود كبير فيها .


اضرار زيادة وزن الحامل
يزيد وزن النساء في فترة الحمل، و لكن هناك بعض النساء التي تزيد اوزانهم بصورة كبيرة، و هذه الزيادة تكون غير صحية، و يكون لها آثار جانبية كثيرة و مضاعفات لها و للجنين، و كلما ارتفع مؤشر كتلة الجسم للمرأة الحامل، كلما زادت نسبة حدوث المضاعفات لها، فقد تتعرض لحدوث ارتفاع في ضغط الدم أثناء فترة الحمل.





و قد يسبب الوزن الزائد تجاوز المرأة الموعد الخاص بالولادة و تأخر نزول الجنين، و يسبب أيضاً بداية المخاض في وقت مبكر جداً، كما يمكن أن يعرض المرأة لحدوث تسمم الحمل، و الذي يحدث عندما يتم حدوث أي مشكلة في المشيمة، و قد تجعل زيادة الوزن المرأة تلجأ للولادة القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية، كما يمكنها أن تصاب بنزيف حاد بعد الانتهاء من الولادة.


و قد يحدث التهابات شديدة في الجروح الموجودة، بعد الانتهاء من العملية القيصرية في الولادة، و قد يجعلها تتعرض لحدوث تجلط الدم في الأوردة العميقة داخل الساق، أو حدوث انسداد في الرئة، و في حال كانت المرأة قبل الحمل تعاني من زيادة الوزن، و جعلها الحمل تزداد في وزنها قد يكون الطفل كبير في الحجم.


و في حالات أخرى قد يحدث عكس ذلك و تلد المرأة طفل صغير جداً في الحجم، و قد كشفت الدراسات أن زيادة الوزن، تزيد من نسبة إصابة الطفل بخلل في الأنبوب العصبي الجنيني، كما قد تحدث بعض العيوب التي تؤثر على نمو دماغ الطفل و على الحبل الشوكي، أو حدوث مشاكل في منطقة القلب .


نصائح للحماية من زيادة الوزن في فترة الحمل
يمكن للمرأة الحامل المحافظة على وزنها من الزيادة، عن طريق اتباع الأنظمة الغذائية المناسبة لها و لجسدها، و يمكن عمل ذلك عن طريق استشارة الطبيب، لكي يقوم بتحديد ما يحتاجه جسم المرأة و ما هو مفيد للجنين في هذه الفترة الحساسة، و ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، و التي لا تؤثر على صحة الجنين اثناء فترة الحمل.


و لعمل نظام غذائي مناسب لفترة الحمل يجب عدم اتباع أي حمية غذائية، لأنها قد تضر الجنين، و لكن يمكن زيادة تناول جميع الأطعمة الصحية من خضراوات و فاكهة، و التي لا تزيد الوزن بصورة كبيرة، مع الحرص على اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسب منخفضة من الجلوكوز، و الإكثار من تناول الحبوب الكاملة و النشويات، و تناولها بدلاً من تناول الأطعمة المليئة بالدهون الغير صحية.


كما يمكن الإكثار من تناول أي طعام غني بالالياف، لأنه يساعد في الاحساس بالشبع و الامتلاء، و الرياضة تعتبر أفضل الطرق الطبيعية، التي تساعد المرأة الحامل في تسهيل عملية الولادة، كما أنها تقلل جميع الفرص التي قد تؤدي لولادة طفل ضخم في الحجم.


مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية اثناء الحمل التي لا تتطلب جهد كبير لعملها، لكي لا تسبب نتائج عكسية، و هذه التمارين البسيطة تكون مثل المشي أو ممارسة السباحة، و يجب الإكثار من شرب المياه بكميات كبيرة جداً، لما تحمله من فوائد كثيرة للأم و الجنين .
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى