منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

فوائد واستخدامات بذور الشيا الموضعيه للمرأة

شاطر

07042018
فوائد واستخدامات بذور الشيا الموضعيه للمرأة


تمتلئ الطبيعة بالكثير من الاغذية المفيدة لصحة المرأة، ومن بينها بذور الشيا، والتي قد انتشرت في كافة الاسواق في الفترة الأخيرة، لما تحتوي عليه من عناصر غذائية وفيتامينات ومعادن مهمة لصحة المرأة في جميع المراحل العمرية ، ليس فقط على البشرة ولكن للصحة العامة .


استخدامات بذور الشيا الموضعية
– تستخدم بذور الشيا موضعيا على البشرة ، حيث تكون أكثر فاعلية على البشرة والجلد، كما أنها تمتص بشكل كبير من الجلد .


– لبذور الشيا تأثير ايجابي على الجمال الخارجي، بفضل العناصر الغذائية الموجودة بها، حيث تساعد على ترطيب البشرة وترميمها في حال كانت تالفة .

– بذور الشيا أيضا من الأطعمة المضادة للأكسدة، والتي تعمل على إصلاح البشرة والتقليل من الضرر الذي يلحق بها، كما أنها تساعد على منع شيخوخة الجلد المبكرة من الحدوث .


الفيتامينات الموجودة في بذور الشيا
1- فيتامين e : تحتوي بذور الشيا على فيتامين e وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تمتع من حدوث الشيخوخة المبكرة ، كما يساعد على اصلاح ومنع الخطوط والتجاعيد والجلد الجاف، كما أنه يساعد على انتاج الكولاجين .


2- الزنك : تحتوي بذور الشيا أيضا على الزنك وهو فعال جدا لعلاج الجروح وإصلاح الأنسجة، ومن ثم يساعد على تجديد الخلايا .


3- الأوميغا3 : والتي لها دورا هاما جدا على صحة ومظهر الجلد .


4- البروتين: وهو مناسب جدا لاعادة بناء الكولاجين .


5- الماغنسيوم : تحتوي كل أوقية من بذور الشيا على 94.97 من الماغنسيوم، وقد كشفت الدراسات الحديثة مدى أهمية الماغنسيوم لتحسين مستويات الرطوبة في البشرة الجافة، كما أنه يقلل الخشونة والاحمرار .


فوائد بذور الشيا للتنحيف
تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف الغذائية أي ما يقرب من 10 غرام لكل ملعقتين من البذور، وهو حوالي 40% من كمية الألياف التي ينصح بتناولها يوميا ، كما ارتبطت هذه الألياف بالحاجة إلى انقاص الوزن .


وقد أثبتت الدراسات أيضا دور بذور الشيا على التخلص من الوزن الزائد حتى مع عدم اتباع حمية غذائية معينة، فتناول 30 جم من الألياف يساعد يوميا على فقدان الوزن بشكل كبير .


طرق استخدام بذور الشيا للتنحيف
1- يمكن استخدام بذور الشيا مع وجبة الفطور وهو ما يساعد على انقاص الوزن ، فوجبة الفطار عندما تحتوي على نسبة عالية من الألياف يساهم في تحسين التحكم في نزول الوزن والشعور بالشبع لفترة أطول ، مع تجنب تناول الأطعمة الخفيفة والجاهزة المليئة بالسعرات الحرارية .


2- طهي بذور الشيا: فيمكن استخدام بذور الشيا مع دقيق الشوفان وإضافة الماء حتى يمتزج الخليط ، كما يمكن رش بذور الشيا على البيض وتناول عجة البيض، ويمكن أيضا همل فطائر الشيا والتي تتكون من بياض البيض والموز المهروس مع بذور الشيا .


3- كما يمكن إضافة ملعقة من بذور الشيا إلى الماء أو العصير لملئ المعدة وامتصاص العناصر الغذائية الموجودة بها .


فوائد بذور الشيا للدورة الشهرية
يمكن إضافة بذور الشيا إلى النظام الغذائي في حالة الحاجة إلى إدار الدورة الشهرية، لأنها تحتوي على الألياف والكالسيوم وبذلك فهي تعالج التشنجات والاسهال والامساك والانتفاخ ، وتشعر بالشبع .


وفي حال الرغبة الشديدة في تناول الطعام قبل الدورة الشهرية فيمكن تناول بذور الشيا لأنها تساعد على سد الشهية وتنظيم نسبة السكر في الدم أيضا، لأن ارتفاع السكر في الدم أحد أعراض الدورة الشهرية ، والألياف الموجودة في بذور الشيا تساعد على امتصاص السكر من الأطعمة


ويمكن الاستغناء عن النشويات والكربوهيدرات والسكر في حال تناول بذور الشيا، كما أنه تساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم .


فوائد بذور الشيا للصحة الانجابية للمرأة
بما أن بذور الشيا تحتوي على الأوميغا 3 والأوميغا 6 والكالسيوم والبروتين والماغنسيوم والزنك، فإنها عناصر توفر الطاقة في الجسم وتساعد على تحفيز الدورة الدموية، وتساعد على قدرة وأداء جنسي أفضل، كما تساعد على تنظيم الهرمونات .


تقلل بذور الشيا من هرمون البرولاكتين والذي بدوره يؤدي إلى وقف التبويض، وهي بذلك تساعد في علاج العقم، كما تساعد في المحافظة على طبيعة الدورة الشهرية، وتزيد من مخاط عنق الرحم لمساعدة الحيوانات المنوية للوصول للبويضة وحدوث الحمل .

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى