منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

ما هو الفرق بين الانطوائية والخجل والقلق

شاطر

27032018
ما هو الفرق بين الانطوائية والخجل والقلق

يُنظر إلى الانطوائي بشكل عام على أنه شخص حزين وضعيف، ولكن الانطوائيين لديهم هدايا فريدة لا تثري أنفسهم فقط بل المجتمع أيضًا، ومع ذلك فإن الارتباك يسود فيما يتعلق بكون الشخص انطوائيا، و خاصة لأن المصطلح غالباً ما يستخدم كمرادف للخجل، أو لوصف شخص مصاب باضطراب القلق الاجتماعي.


الانطوائية :
قدم عالم النفس كارل جونغ لأول مرة المصطلحات المنطوية والمنقولة في عام 1921 كطريقة للتمييز بين أولئك الذين يشعرون أنهم أكثر ارتباطًا بأفكارهم ومشاعرهم الداخلية، وأولئك الذين يركزون أكثر على العالم الخارجي، ولقد أضاف باحثون آخرون أعمال يونج وطرحوها على مر السنين، ولا يوجد تعريف واحد ، ولكن معظمهم يتفق على صفات مُعينة للإنطوائي.


وهذه الصفات هي أنه يستمتع بقضاء الوقت بمفرده، ويحتاج إلى تحفيز أقل من المنفتح، ويميل إلى امتلاك مهارات قوية في التركيز، ويفضل غمر نفسه في مهمة واحدة بشكل دائم، ويفكر قبل أن يتكلم وهو مُستمع جيد ،وقد يكون ماهرًا من الناحية الاجتماعية ولكن طبقاً لحجم التجمعات الجماعية ،حيث إن طاقتهم الاجتماعية محدودة .





إن كيفية تشكل الشخصية الانطوائية هو أمر غير مفهوم بشكل تام، ولكن يميل الخبراء إلى الاعتقاد بأن البيئة والوراثة تلعب دوراً في ذلك، حيث أظهرت الأبحاث الحديثة أن أدمغة الانطوائيين والمنفتحين تستجيب للتجارب بشكل مختلف، وغالباً ما يكون الشخصيات الانطوائية خلف الكواليس، إلا أنهم كثيراً ما يشغلون المناصب الرفيعة في المجتمع مثل رجال الأعمال والزعماء السياسيين والكتاب والفنانين وذلك باستخدام قواهم المذهلة في التركيز والتفكير الداخلي.


الخجل :
غالبًا ما يوصف الأشخاص الإنطوائيون بأنهم خجولون، ولكن الخجل والانطواء ليسا نفس الشيء، فالخجل في جوهره هو الخوف من الحكم السلبي من قبل الآخرين، فمثلاً إذا طُلب منك أن تكون طريفاً، فقد يفكّر الإنطوائي حول ما إذا كان يريد أن ينفق إمداده الثمين من الطاقة الاجتماعية، بينما الشخص الخجول قد يفكر في كيفية إدراك الآخرين له .


كما أوضحت الكاتبة سوزان كاين في كتابها التاريخي عن الانطوائيين، أن الخجل هو الخوف من الرفض الاجتماعي أو الإذلال، في حين أن الانطواء هو تفضيل للبيئات التي لا تكون مفرطة في التحفيز، فالانطوائي يبقى في منزله لأنه يفضل ذلك، بينما الانطوائي يبقى في منزله بدافع الخوف، وأحياناً يتداخل الخجل مع الانطواء خاصةً إذا كان الانطوائي يشعر بأن شخصيته غير مرغوبة من قبل الاشخاص المنفتحين.


على عكس الانطواء فإن الخجل يعتبر رد فعل وليس حالة وجودية، فهو يمثل شعوراً بعدم الارتياح الاجتماعي، وكل شخص منا يعاني من الخجل من وقت للآخر فهذا الأمر ينطبق على كل منا، ولكن إذا كان خجلك يمنعك من عيش الحياة التي تريدها فيجب عليك أن تتواصل مع طبيب نفسي ليساعدك على معالجة هذا الأمر .


اضطراب القلق الاجتماعي :
يمكن أن يبدو اضطراب القلق الاجتماعي وكأنه خجل، ولكن الاثنين هما حالة منفصلة على الرغم من التداخل العرضي، حسبما أكدت دراسة أجريت في عام 2011 أن اضطراب القلق الاجتماعي ، الذي يُسمى أيضًا الخوف الاجتماعي، هو خوف عارم من الإذلال أمام الآخرين، و بالنسبة للبعض فإن هذا القلق الاجتماعي الشديد يعني حتى الخجل من الإجراءات البسيطة مثل تناول الطعام في الأماكن العامة أو التحدث إلى موظف في المتجر .


ومن الشائع حدوث احمرار وخمول وتعرق وغثيان، وحسب دراسة تم إجراءها من قبل المعهد الوطني للصحة العقلية يعتقد أن ما يقدر بنحو 15 مليون أمريكي يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي، وبعض الأشخاص المصابون بالقلق الاجتماعي لا يتأثرون سوي في مواقف اجتماعية معينة بينما يجد البعض الآخر أن مجرد اللقاءات الاجتماعية هي أمر لا يحتمل، ويجب على المصابين بهذا الاضطراب الحصول على المساعدة الطبية فهي أمر ضروري .

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى