شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
15032018

دائما ما نجد الشوفان حاضرا في وصفات تخسيس و رجيم كثيرة، حيث يعتبر من الحبوب الطبيعية التي ينصح بها لفوائده الجمة على الصحة و اللياقة و خسارة الوزن، و يمكن توظيف هذا المكون الغذائي الثمبن في وصفات مختلفة على الإفطار أو كوجبات اليوم العادية، الشوفان واحد من الحبوب الكاملة التي توجه الإهتمام مؤخرا و بات الكل يضمها لنظامه الغذائي، و لتقتنعي أكثر بأهمية هذا المكون و تشتريه بوفرة و يحضر في وجباتك اليومية، نقدم لائحة من فوائد الشوفان على الصحة التي يجب أن تعرفي عنها.


- لعل أهم تأثيرات الشوفان هي تلك التي تتعلق بالدايت و انظمة رجيم و الوقاية من السمنة، فمحتوى الشوفان الغني بالالياف الغذائية يساعد على امتلاء المعدة و الشعور بالشبع و سد الشهية هضم الشوفان يكون أبطأ لذلك فهو يمنع الشعور بالجوع المستمر، ويقلل كمية الوجبات ابتي يتم تناولها في اليوم، و كل هذه النقاط ستؤدي إلى منع زيادة الوزن و الحفاظ على لياقة و رشاقة الجسم.


- تأثير الشوفان كبير و مهم من بينها الشعور بطاقة و لهذا فالكثير يبدأون نهارهم بالشوفان مع المكسرات و الفواكه و الزبادي، هذا المكون سيزودك بطاقة طول يومك، كما و سوف يساعدك تناول الشوفان على انجاز النشاطات اليومية دون الشعور بتعب مفرط.
و يعود السر وراء هذه ااوظيفة للشوفان كونه غني بالاليلاف الغذائية التي تعمل على انتظام مستويات السكر في الدم و الشعور بالطاقة لفترة طويلة، بالاضافة الى احتوائه على فيتامينات مجموعة B التي تساهم في تعزيز عمليات انتاج الطاقة في الجسم.


- فائدة الشوفان تطال كذلك صحة القلب و هذا ما أكدته دراسات منوعة، حيث ربطت ما بين استهلاك الشوفان و تعزيز صحة القلب، و ذلك بسبب محتواه العالي من الالياف الغذائية، علاوة على احتوائه على عناصر مهمة لتنظيم عمل القلب و ضبط مستويات الدم كالبوتاسيوم.


- الشوفان يساهم كذلك في الوقاية من أمراض كمرض السكري، و يعود ذلك إلى كونه ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم). وعندما يكون المؤشر الجلايسيمي للطعام منخفض، هذا يفسر أن عملية افراغ المعدة ستكون بطيئة وبالتالي فانه ذلك سيؤثر على مستويات السكر في الدم وسيحسن من حساسية الانسولين.


- صحة الجلد كذلك للشوفان فيها دور كبير حيث يمكم اعتبار الشوفان من بين الاغذية المثالية التي تقوم على تعزيز صحة الجلد و البشرة والعناية بها.


- الشوفان كنز من المغذيات التي يحتاجها جسمنا كالبروتينات و الكربوهيدرات و الدهون و الفيتامينات و المعادن والحديد والنحاس والفسفور والكالسيوم والزنك، و لتحصل عليها يكفي ضمك هذا المكون لنظامك الغذائي و الإنتفاع بفوائده الغذائية.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى