منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

انواع الخردل وفوائده

شاطر

13032018
انواع الخردل وفوائده

الخردل نباتٌ عطريّ، يحتوي فى البروتينات والمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية، بالإضافة إلى الألياف والدهون الأحادية وأحماض أوميغا٣ المهمة، وبعض الأملاح المعدنية كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد، ويمكن استخدامه بشكله المباشر أو استخراج الزيت المقطر منه، وله عدة أنواع وهي:
الأبيض: وهو الخردل الأصفر، ويعد خفيفاً مقارنةً بالأنواع الأخرى.
البني أو الهندي: ولونه أصفر غامق، وله طعمٌ لاذعٌ، ورائحة قوية.
الأسود: وله لون أسود وله طعمٌ لاذعٌ، ويفرز عطراً ساما ً.


فوائد الخردل
لكل جزء من نبتة الخردل فوائد مميزة، إذ يعتبر الخردل مصدراً ممتازاً لكثير من العناصر الغذائية الهامة، مثل: المعادن والفيتامينات والألياف والمغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والفوسفور. ولا تقتصر فوائد الخردل على تزويدك بالمواد الغذائية الضرورية فحسب، بل يعتبر الخردل مفيداً جداً كذلك في علاج مجموعة من الأمراض والحالات الصحية.

1- الخردل ومرض الصدفية

تنبع أهمية الخردل لمرضى الصدفية من قدراته الكبيرة على مقاومة الالتهابات التي يسببها المرض. إذ وجدت بعض البحوث أن لحبوب الخردل قدرة على تحفيز عمل بعض الأنزيمات مثل أنزيم الكاتاليز (Catalase)، وهي الأنزيمات التي تعمل على تشكيل حاجز وقائي يحمي الجلد ويحفز عملية الشفاء.

2- فوائد الخردل لالتهاب الجلد التماسي

وجدت بعض الدراسات أن لحبوب الخردل قدرة على التخفيف من التورم والالتهاب وشفاء النسيج الجلدي في حالة التهاب الجلد التماسي، ما قد يجعل هذه الحبوب تساعد على التخفيف من بعض الأعراض والمشاعر المزعجة وغير المريحة والتي تترافق عادة مع المرض.

3- التخفيف من أعراض الإصابة بالدودة الحلقية

يعتبر الخردل مفيداً جداً للأشخاص المصابين بالسعفة (الدودة الحلقية) (Ringworm)، وتستطيع القيام بعمل معجون من حبوب الخردل وتطبيقها مباشرة على المنطقة التي تشعرك بالانزعاج لتشعر براحة فورية، كما أن تكرار القيام بهذا الأمر قد يسرع من عملية الشفاء.

4- تخليص الجسم من السموم

إن استعمال أوراق الخردل بشكل منتظم في غذائك اليومي قد يساعدك على تنظيف جسمك من السموم، فلهذه الأوراق الخضراء فوائد كثيرة وعديدة في هذا المجال، وذلك نظراً لمحتواها العالي من الجلاكوسينولات التي تمنع بطبيعة الحال تراكم السموم والفضلات في الجسم، كما أن تناولك المنتظم لها يزيد من معدل الألياف الذي تستهلكه يومياً.

فوائد زيت الخردل
تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على نمو الشعر.
التخلص من لون الشعر الأبيض، لذلك من الأفضل استخدامه بدل الصبغات الطبيعية.
علاج تساقط الشعر وتحسين الشعر التالف
الوقاية من أمراض القلب نظراً لدوره في خفض الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، كما أنه يخفض نسبة الدهون الثلاثية .
ملاحظة: ولكن يجب على الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية التقليل من تناول بذور الخردل لتأثيره على عملها، ويجب استشارة الطبيب للتأكد من الكمية المسموح تناولها.


فوائد بذور الخردل للتخسيس
كثر الحديث عن استخدام بذور الخردل للتخسيس وخسارة الوزن، ولكن لا توجد أبحاث علميّة مباشرة تبحث هذا التأثير، وقد تكون بذور الخردل مفيدة في حميات خسارة الوزن لبعض الأسباب، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ خسارة الوزن تحتاج إلى الالتزام باستراتيجيّة متكاملة تشمل الحمية الغذائيّة وممارسة الرياضة وتعديل نمط الحياة، ولا يمكن الاعتماد على بذور الخردل كعلاج للسمنة من دون الالتزام بكل ما ذُكر، ومن فوائد بذور الخردل لخسارة الوزن ما يأتي:
تعتبر بذور الخردل من التوابل اللذيذة التي يمكن إضافتها إلى السلطات والأطعمة المختلفة، وهي تعتبر مضافاً منخفضاً بالسعرات الحرارية، تحتوي ملعقة الطعام من بذور الخردل المطحونة على 32 سعراً حرارياً فقط.
تعتبر بذور الخردل منخفضة بالكربوهيدرات، حيث تحتوي ملعقة الطعام على 1.8 جم فقط من الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعلها مناسبة في حميات خسارة الوزن. تعتبر بذور الخردل مرتفعة بالألياف الغذائيّة، والتي تساعد على الشعور بالشبع.

تعتبر بذور الخردل مرتفعة بالدهون، ولكن استخدامها يكون عادة بكميّات صغيرة لا تحتوي على كمية عالية من الدهون بالنسبة للحمية المتناولة يومياً، كما أن هذه الدهون يمكن أن تساهم في الشعور بالشبع.

تعتبر بذور الخردل عالية بمحتواها من الكالسيوم، وقد وجدت العديد من الأبحاث العلمية ارتباطاً عكسيّاً بين تناول الكالسيوم وتراكم الدهون في الجسم ويبقى استخدام بذور الخردل كمضاف للأغذية مقبولاً في حميات خسارة الوزن، ومفضلاً على بعض المضافات الأخرى، كالمايونيز مثلاً، إلا أنه لا توجد دراسات تبحث تأثيره المباشر في خسارة الوزن، ولذلك يجب عدم الاعتماد عليه في هذا الغرض.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى