شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
12032018
اضرار عدم تناول النشويات :
يعتقد البعض خطأ أن التوقف عن تناول الكربوهيدرات يحافظ على رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد ولكن الحقيقة أن من يتبعون تلك الحميات يفقدون الحصول على الأطعمة التي تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لإمداد الجسم بالطاقة عدم تناول النشويات على عكس الاعتقاد المنتشر يتسبب في الإصابة بالأمراض المزمنة أهمها مرض السكري لأن الخلايا بالجسم تحتاج للجلوكوز الذي ينتجه هرمون الأنسولين الذي يتم إفرازه بعد تناول الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة وأمراض ضغط الدم والاكتئاب وتعكر المزاج وضعف التذكر وضعف الذاكرة كما أن منع تناول النشويات من شأنه أن يتسبب في الإصابة بحصوات الكلى ويمنع الجسم من الفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة للجسم كما أن عدم تناول الكربوهيدرات المقاومة للهضم كالفاصوليا والبازلاء والفول التي تحتوي على البروتينات والألياف الهامة لصحة القولون ، عند عدم تناول النشويات أو منع تناول الكربوهيدرات يعرض الجسم لأنفلونزا الكربوهيدرات عندما يقلل الشخص من كمية الكربوهيدرات أو يمنعها فإن المخ يعمل على مخازن الجليكوجين،مع استنفاذ مخزون الجليكوجين، فإن فإن الجسم يبدأ في حرق الدهون فيفرز كربون يسمى الكيتونات.والنتيجة الإصابة بالتالي: رائحة الفم الكريهة، وجفاف الفم، والتعب والضعف العام ،الإجهاد والدوخة، والأرق، والغثيان.

فتشعر وكأن لديك الانفلونزا. مع ذلك يتكيف الجسم ليعمل على الكيتونات لذلك أنت لا تشعر بالسوء، لكن الكيتونات ليست المصدر المفضل من الوقود لجسمك ، مع الرجوع لتناول الكربوهيدرات ترفع من مستويات السكر بالدم هذا الارتفاع المفاجئ يعمل على تنشيط مراكز الإدمان بالمخ فيصيب بالرغبة في تناول النشويات يحدث فرط لارتفاع السكر بالدم ويكون الضرر الأول هو الإصابة بمرض السكري لذلك لابد من تناول الكربوهيدرات باعتدال مع عدم الإفراط أو التفريط في ذلك .

نصائح عند تناول النشويات
– قراءة مُكونات المنتجات قبل شرائها: السُّكَّريات المُضافة والمكرّرة تنتهي غالباً بالمقطع (وز بالإنجليزية: ose )، الاسم الكيميائي لسكّر المائدة هو (سُكَّروز)، وسُكَّرالفاكهة (فركتوز)، وسُّكَّر العنب (دكستروز)، وسُكَّر الشعير (مالتوز)؛ لذا يُنصح بتجنّب المنتجات الَّتي تحتوي على مثل هذه المكونات لأنها ستكون غنيّة بالسُكَّريات غير الصّحيّة.
– من الجدير ذكره أنَّ الحليب ومنتجات الألبان المهمة للصحة تحتوي بشكلٍ طبيعيّ على سُكَّر الحليب (اللاكتوز). تناوُل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة كالشَعير والجاودار والشوفان والقمح الكامل بدلاً من الخبز الأبيض.
– على الرّغم من احتواء الفاكهة على الكربوهيدرات البسيطة إلا أنّها غنيّةٌ بالألياف، مما يبطِئ تحلّل الكربوهيدرات إلى سُكَّر، كما أنَّ مُعظمها تحتوي على فيتامين ج والبوتاسيوم.
-يجب تجنّب تناول المشروبات الغازيّة لأنها غنية بسُكَّر الفاكهة.
-الإكثار من الأغذية الخريفيّة الَّتي غالباً ما تكون غنيّةً بالكربوهيدرات المُعَقَّدة مثل الخضار النَشوية ومنها: البطاطا الحلوة، والكوسا، واليقطين. استِخدام المُحليات الصِّحية مثل: السُكَّر البني، وشراب القيقب والعسل والدبس.
– البوشار من الكربوهيدرات المُعَقَّدة، لذلك من الأفضل تَحضيره دون دهون ولا ملح؛ حيث يُمكن إضافة أعشاب مُجفّفة أو توابل لإعطائه نكهةً مُحَبَبَّة.
– تناوُل الأَرُزّ البني بدلاً من الأَرُزّ الأبيض؛ فالأَرُزّ الأبيض هو أَرُز مُكرّر، وهذا يعني أنّه فَقَد بعضَ العناصر الغذائية الأساسيّة خلال المعالجة، مثل الألياف، ولكن الأرز البني هو من الحبوب الكاملة، وهو مصدرٌ جيّد من الكربوهيدرات المُعَقَّدة.

الخلاصة ان تناول النشويات يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالعلميات الحيوية الهامة وعند منع ذلك فإن الجسم يتأثر والمخ ومراكز الأعصاب يؤثر على التركيز والذاكرة بجانب مرض السكر المزمن ، يجب تناول الكربوهيدرات المعقدة لمنع الأعراض المزعجة لمنع الكربوهيدرات وضمان صحة الجسم الدائمة ..

مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى