شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
12032018
من مسمّياته المشهورة البليلة، ويصنف ضمن فصيلة البقوليّات، ويُزرع في فصلي الصيف والشتاء، وينتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتتشكل بذوره في قرون صغيرة على شكل بيضاوي، يؤكل نيئاً ومطبوخاً، ويعد بديلاً عن اللحوم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، ويعد من أشهر الأكلات الشعبيّة في الوطن العربي، حيث يتم تناوله على مائدة الإفطار في معظم البيوت، ويدخل في العديد من وصفات الطعام، وله نوعان رئيسان هما حمص ديسي، وحمص كابولي. القيمة الغذائيّة تحتوي 100غ من الحمّص غير المطبوخ على العناصر الغذائية التالية: السعرات الحرارية: 364 الدهون: 6.04 الكاربوهيدرات: 60.65 الألياف: 17.4 السكر: 17.70 البروتينات: 19.30 أضرار الحمص يجب الحذر من تناول الحمص لبعض الأشخاص، تحت ظروف معينة مثل: الإصابة بالإسهال، ووجود الغازات في الجسم، والحساسية من الحمص والبقوليات المشابهة لها؛ لأنه يؤدي إلى نتائج سلبية لأصحابها. يتسبب بإحداث أضرار بقروح المثانة في حال وجودها. يطفو على المعدة بعد تناوله.

هناك بعض أنواع الحمص تسبب سقوط الجنين للمرأة الحامل في حالات نادرة. الحمص صعب الهضم، لذلك يتسبب بإحداث بعض الأضرار، لأصحاب المعدة الضعيفة، والمصابين بالروماتيزم، والتهاب المفاصل، والنقرس، والسكري. فوائد الحمص الحمص غذاء صحي، يمكن إدراجه مع أي وجبة طعام، ويعد مصدراً بديلاً وجيّداً للأشخاص النباتيين؛ من أجل الحصول على البروتينات الضرورية للجسم. يساعد في تحسين المزاج، والنوم الصحي؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية. يساعد على نمو الشعر، وزيادة جمال البشرة. يستخدم كوسيلة، لتدريب الأطفال على تناول الطعام النيء الأكثر فائدة. يستخدم لأغراض الرجيم في الحمية الغذائية الصحية. يعد الحمص من أكثر الأغذية الغنية بالمعادن الضرورية، والفيتامينات، والبروتينات،

والأحماض الدهنية التي لا تحتوي على الكولسترول. الحمص الجاف يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم لمرضى السكري. يحافظ على صحة الأم الحامل، وحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية. تنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك. يساعد في بناء العضلات الصحية وخاصة لممارسي الرياضة. يعتبر غذاء فعّالاً ومفيداً للأطفال عند الفطام، بسبب فقدهم الكثير من عناصر الجسم الضرورية في هذه الفترة. يستخدم في العلاج والوقاية من السرطان. تساهم أحماض أميغا 3 الدهنية والتي تعد من مكونات الحمص الرئيسية، في علاج الأمراض الالتهابية المزمنة. يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. يحسن عمل الطحال. يعالج الحكة. يعالج وجع الرأس. ينشط للأعصاب ومنشط لعمل المخ. يعالج أوجاع الظهر. يعالج بحة الصوت.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى