شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
10032018
ظهور الخطوط السوداء على الأظافر الأظافر عبارة عن مادة صلبة تغطّي بنان الأصابع الموجودة في الأيدي والأقدام، وتتكوّن الطبقة الخارجية منها بشكل أساسيّ من الكيراتين والبروتين، وظيفتها توفير الحماية، للأوعية الدموية، والعظام التحتيّة، والأعصاب، وتصنّف كجزء من الجلد، ويعتبر شكل ولون الظفر من أهمّ الوسائل التي تساعد في الكشف المبكّر عن بعض الحالات والاضطرابات المرضيّة. دلالات تغيّر لون الأظافر الصحية تتميّز الأظافر الصحية، بقوّتها ونعومتها وشكلها المقوّس، كما أنّ لونها مائل إلى الزهري، وفي حال حدوث أيّ اختلاف في الشكل أو اللون أو الملمس، فهو دليل على وجود اضطراب صحي داخل جسم الإنسان.

الأظافر الصفراء:
تصبح الأظافر صفراء نتيجةً لعدم الاهتمام بنظافة الظفر بشكل جيد بعد استخدام طلاء الأظافر، أو عدم وصول الدم إلى الأطراف، كما تعتبر مؤشراً على الإصابة بمرض السكري، أو الإصابة بمشاكل التنفّس المختلفة، أو أمراض الرئة، ومن الممكن معالجة هذه الحالة، من خلال تنظيف طلاء الأظافر بشكل جيد، وباستخدام مواد آمنة على الجلد والظفر، كما ينصح بتنظيف الأظافر بالليمون بشكل منتظم، ومراجعة الطبيب للتأكّد من عدم وجود أي عارض صحّي آخر.

الخطوط السوداء:
لا تشكل الخطوط السوداء أي خطر، في حال كانت خطوطاً طولية أو عرضية نحيفة، حيث إنّها تظهر بشكل طبيعيّ مع التقدّم في العمر، أو نتيجةً لاستخدام بعض الأدوية، أو الإصابة بالفطريات، أمّا في حال كانت خطوط سوداء داكنة اللون، وعريضة بنحو 3ميليمترات، وتغطّي منبت الظفر وأطرافه، فهي دليل على الإصابة بنوع من أنواع الأورام السرطانيّة، يطلق عليه الورم الميلانومي، وينصح بالتوجّه إلى الطبيب لاتخاذ الإجراء الطبي اللازم.

الأظافر الخضراء:
يظهر اللون الاخضر على الأظافر نتيجةً لتعرّض الظفر للكمة، أو ضغط بشكل مفاجئ، أو نتيجةً لعدم الاهتمام بتنظيف المنطقة الموجودة تحت الظفر، بحيث يدلّ اللون الأخضر على وجود فطريات تحت الظفر، وتتم معالجة هذه الحالة من خلال مضادات للفطريات يحدّدها الطبيب. نصف الدائرة البيضاء على الظفر، حالة طبيعيّة، لا تشير إلى أيّ خطر، أو مشكلة صحية، إنّما تظهر بسبب نقص في مستوى الكالسيوم في الجسم عن المستوى الطبيعيّ، وتتم معالجة هذه الحالة عن طريق تناول الموادّ الغذائية الغنية بالكالسيوم، مثل البيض والجبن، وشرب الحليب.

الأظافر الباهتة أو المائلة إلى اللون الأبيض، تدلّ على الإصابة بفقر دم، والأنيميا، وتتم معالجتها عن طريق الحرص على تناول غذاء صحي متكامل غني بالحديد، وحمض الفوليك.


الأظافر البيضاء: قد تظهر على الظفر نقاط بيضاء غير منتظمة، أو خطوط بيضاء متفرّقة، وهي عبارة عن حالة طبيّة تعرف باسم ابيضاض الظفر، ناتجة عن تعرض الظفر لإصابات خفيفة، وتزول مع مرور الوقت، أو نتيجةً لتآكل الظفر، أو الإصابة ببعض الحالات المرضية، مثل الفطريات، أو الصدفية، أو الأكزيما.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى