شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
10032018
حساب أيام التبويض من الطرق الفعالة للمساعدة على حدوث الحمل بالنسبة للزوجين اللذين يعانيان من تأخر في الحمل.



عندما يرغب الزوجان في طفل جديد ولا يحدث الحمل بالسرعة التي كانا يتوقعانها فإن عليهما البدء بحساب أيام التبويض لدى الزوجة وهي الأيام التي تكون البويضة فيها ناضجة ومجهّزة لإستقبال الحيوان المنوي والتخصيب وتكوين الجنين. تختلف أيام التبويض من سيدة إلى أخرى بل ومن شهر إلى أخر لدى كل سيدة حتى لدى السيدات اللاتي يتمتعن بدورة شهرية منتظمة.



عادة يحدث التبويض قبل 14 يوماً من بداية الدورة الشهرية حيث تكون البويضة صالحة للتلقيح بالحيوان المنوي لمدة 12 إلى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض، يمكن لكل امرأة إستخدام التطبيقات الذكية الخاصة بحساب موعد التبويض.



حساب أيام التبويض
يتم حساب أيام التبويض بطريقة سهلة عن طريق عد 14 يوم من بداية اليوم الأول للدورة الشهرية لمن تكون دورتهن 28 يوماً، مثلاً إذا كانت الدورة تأتي يوم 1 من الشهر تكون أيام التبويض لديكِ يوم 14 و15 من الشهر.



أما النساء التي تكون دورتهن الشهرية أكثر من 28 يوم بشرط أن تكون منتظمة تكون طريقة حساب أيام التبويض بالطريقة العكسية، مثلاً إذا كانت الدورة تأتي كل 30 يوماً يتم طرح 14 يوم من آخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة لتكون تلك الفترة هي أيام التبويض لديكِ.



بمعنى (16=14-30) أي أن أيام التبويض لديكِ هي يوم 16 و17 من بداية دورتكِ الشهرية التالية.



بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية أو أن الدورة الشهرية لديهن غير منتظمة دائماً يكون من الصعب عليهن حساب أيام التبويض بهذه الطريقة، لكن يمكن حساب أيام التبويض بالطريقة الطبيعية ومتابعة الأعراض التي تظهر خلال أيام التبويض والتي تساهم بشكل كبير في معرفتكِ لأيام التبويض والوقت الأمثل لحدوث الحمل.



أعراض التبويض
من الأعراض المهمة للتبويض إرتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة إلى درجة واحدة مئوية، يمكن قياس درجة الحرارة بواسطة الترمومتر الطبي المنزلي. يمكنكِ أيضاً معرفة موعد التبويض من خلال قياس هرمون "LH" والذي ترتفع مستوياته في تلك الفترة.



تكون الإفرازات المهبلية في فترة التبويض شفافة وخفيفة وأشبه ببياض البيض النيء، كما تشعر المرأة بألم عند لمس الثديين وقد تشعر بألم في جانب البطن جهة المبيض وبإنتفاخ وقد تجد بقع خفيفة من الدم في ملابسها.



نصائح من أجل حدوث الحمل
ينصح الأطباء الأزواج الذين يسعون للحصول على طفل بممارسة الجنس بشكل منتظم في الفترة الممتدة من يومين أو ثلاثة أيام قبل موعد التبويض وحتى بعد إنتهاء فترة التبويض بيومين أو ثلاثة أيام كذلك وهي فترة كافية لتفادي الأخطاء التي قد تحدث عند حساب وقت التبويض حيث أن الحيوان المنوي يعيش في الجهاز التناسلي للمرأة مدة تصل إلى خمسة أيام.



كان ينصح سابقاً بأن تبقى المرأة على ظهرها لحوالي ربع ساعة بعد ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها لتسمح للحيوانات المنوية بالوصول للبويضة، إلا أن الدراسات الحديثة لم تجد أي تأثير يذكر لهذا الأمر على حدوث الحمل.



الوزن المثالي ونمط الحياة الصحي
حافظي على وزن صحي لأن الهزال والبدانة كلاهما يؤثران على عملية التبويض وعلى هرمونات الجسم التي تؤثر في الإخصاب. الكتلة الصحية للجسم تتراوح بين 18.5 – 24.9 والحفاظ على كتلة جسم في هذا المعدل تساعد على حدوث الحمل.



مارسي الرياضة المنتظمة وليس العنيفة، إذ أن الرياضات العنيفة قد تؤثر على الدورة الشهرية للجسم وتصعب من إمكانية حدوث الحمل. تجنبي الإنفعالات والقلق الزائد لكون الأبحاث الحديثة أظهرت أن القلق والضغوط العصبية تؤخر حدوث الحمل، يمكنكِ التخلص من القلق والإنفعال بالسير لمسافات طويلة وممارسة اليوجا والتأمل.



إذا كنتِ مصابة بمرض السكر على سبيل المثال، عليكِ الحفاظ على مستوى صحّي للسكر في الدم إذا أردتِ الحصول على طفل جديد، كما عليكِ أن تخبري الطبيب بأي أدوية تتناولينها في هذا الوقت حتى لا تتعارض مع الأدوية التي يصفها لكِ من أجل تحسين التبويض.



صحة الرجل العامة والجنسية
عادة ما يتم التركيز على صحة المرأة عند الرغبة في حدوث حمل، لكن في حقيقة الأمر فإن صحة الرجل مهمة أيضاً في هذه الحالة، حيث تقدر مشكلات الخصوبة الناتجة عن العامل الذكري بحوالي 33 بالمائة من إجمالي حالات ضعف الخصوبة والعقم، لذلك على الزوج التوقف عن التدخين والكحول وتناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة وتجنّب القلق والإنفعالات الزائدة، لتستطيعان معاً تحقيق حلمكما بالإنجاب.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى