شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
01032018
إن أي نقص في فيتامين D له تأثير كبير على الشعر وصحته وطريقة نموه وكثافته، حيث يعتبر فيتامين D، من أكثر الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان العامة، لأنه كما تبيين لديه تأثيرات واسعة على الصحة، وفي الفترات الأخيرة أشارت الدراسات على أن فيتامين D من الضروريات المساعدة على امتصاص الكالسيوم والعناصر المغذية في الجسم، بالإضافة إلى قدرته العجيبة في منع وصول أنوع من أنواع السرطان إلى الجسد، وإذا كان فيتامين D قليل وفيه نقص بشكل حاد يمكن أن يؤدي إلى الموت المبكر، وسنركز على العلاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر خلال هذا المقال.

نقص فيتامين د وتساقط الشعر
إليك أبرز أوجه العلاقة بين نقص فيتامين د وتساقط الشعر :-

إن اللذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر؛ يجب عليهم أن ينتبهوا وبشدة للنظام الغذائي الذي يتبعونه، حيث أن المعدلات المنخفضة في الحديد وفيتامين D يلعبان أدوار مهمة جداً في تساقط الشعر وتلفه عند كلاً من الرجل والمرأة على حد سواء.
أظهرت بعض الدراسات في الجامعات العربية بأن الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، وعند خضوعهم للتحاليل والفحوصات أثبتوا بأن انخفاض معدل فيتامين D في الدم هو السبب في ذلك، وأيضاً مستوى الحديد من أكبر المؤثرات على نمو الشعر وقوته.
يعمل فيتامين D على المساعدة في تنظيم عملية تعبير الجين عن نفسه، والتي تقوم بتنشيط النمو في بصيلات الشعر، وبالنسبة لعنصر الحديد فإن المعدلات المنخفضة من هذا العنصر يمكن أن تسبب على المدى البعيد ضعف في الأنزيمات الرئيسية التي لا علاقة قوية في تساقط الشعر.
لا يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الخطيرة جداً، فإذا كان الشخص يفقد مئة شعرة في اليوم فهذا أمر طبيعي جداً، ولكن إذا كان تساقط الشعر أكثر من ذلك فهذا يستدعي استشارة طبيب وعمل الفحوصات اللازمة للفيتامين D.
أسباب نقص فيتامين D
لم يكن هناك معلومات تشير أنه يوجد مرض يسمى تساقط الشعر، ولكن الآن أصبح الجميع يقضون كل أوقاتهم في أماكن لا تتواجد فيها الشمس، وأيضا استعمال منظفات كيميائية تعمل على جفاف الجسم مما يؤدي إلى نقص فيتامين D.
من غير أشعة الشمس يكون الجسم خالي من الفيتامين D الذي يعتبر ضروري جداً، وإضافة إلى ذلك، ربما يكون الشخص مشغول لفترات طويلة في العمل لدرجة أنه لا يستطيع الخروج والحصول على فيتامين D.
الطريقة الوحيدة والسريعة التي يمكن من خلالها الحصول على قدر كافي من فيتامين د هو تناول بعض المكملات والعناصر الغذائية التي يتم صنعها منه، أو تنازل بعض الأطعمة الغنية بفيتامين D، وأيضا التعرض لأشعة الشمس لأنها مصدر قوي لفيتامين D.
العلاقة بين نقص فيتامين د ومنع تساقط الشعر
عندما يتم الحديث عن العلاقة المرتبطة بين فيتامين D ومنع تساقط الشعر، يجب أن نعلم شيء مهم جداً هو أن فيتامين D يقوم بالمحافظة على صحة الشعر ونموه بشكل سليم، وفيتامين D يمكنه أن يتفاعل مع المواد الأخرى من الغذاء والموجودة في الجسم والتي تعمل على تنظيم نمو الشعر بكل المراحل بالإضافة إلى تنشيط بصيلاته وتحفيزها بشكل مستمر.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى