شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
28022018
دهون الظهر
قد تلاحظين وجود مناطق منتفخة في الظهر أو حول منطقة حمّالة الصدر، ويبدو هذا المظهر مزعجاً بعض الشيء حيث يعطي مظهراً غير لائق وغير مريح أيضاً، من الممكن التخلّص من هذه الدهون بسهولة جداً وبتطبيق طرق بسيطة في ذلك، لكن هذا يتطلّب بذل المزيد من الوقت والجهد، واتّباع نظام غذائيّ جيد وموزون، كما ينبغي الأخذ بعين الاعتبار بعض النصائح المفيدة والصحّيّة التي تعمل على إذابة دهون البطن، وهذه الأمور جميعها سوف نذكرها في هذا المقال.

أسباب تكون دهون الظهر
قلة النشاط الحركي: فالتقدم التكنولوجي أدى إلى قلة ممارسة النشاطات البدنية التي تستهلك طاقة من الجسم، حيث إنه عند حاجة الجسم لهذه الطاقة فإنه يقوم بحرق السكر المخزن ثم الدهون، ومع إهمال هذه عادة الحركة فإنّ عملية الأيض داخل الجسم سوف تقل، مما يؤدي إلى تراكم الدهون.
العادات الغذائية: فالنظام الغذائي الغني بالسعرات الحرارية الذي يعتمد بشكل رئيس على السكريات والدهون يعد مسبباً لمثل هذه الدهون.
التقدم في العمر: فمع تقدم العمر يفقد الجلد تماسكه، وكلما كان الجلد أملساً واسفنجياً أدى ذلك إلى اكتساب المزيد من الوزن.
أطعمة تخلصك من الدهون المتراكمة في الظهر :
1- البقوليات : تعتبر البقوليات من الأطعمة الغنية بالألياف ، وتتميز بأنها ذات مؤشر سكر منخفض ، لذا فهي لا تسبب زيادة في مستوى السكر في الدم ، كما يمكن تناولها للتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الظهر ،حيث أن لها تأثير قوي وفعال .

2- الأرز البني : يعتبر الأرز البني الإختيار الصحيح للحميات الغذائية ، حيث يساعد للتحكم في السعرات الحرارية ، ويرجع ذلك لإحتوائه عى نسبة جيدة من الألياف ، ويتميز بكثافة أقل ، مما يجعله طعاما مناسبا للتخلص من دهون الظهر .

3- خبز الحبة الكاملة : يحتوي هذا الخبز على الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة ، ولا يضيف سعرات حرارية زائدة عن الحاجة لحميتنا اليومية ، وهو من أفضل الأطعمة التي تساعد في التخلص من دهون الظهر بشكل طبيعي وفعال .

4- الشوفان : يجب أن تختار وجبات الشوفان الغنية بالألياف ، والتي لا تحتوي على السكر ، يمكن تناوله كوجبة فطور صحية للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم ومنطقة الظهر بشكل خاص .

5- لحم الديك الرومي منزوع الجلد : يحتوي هذا النوع من اللحوم على فيتامين ب3 وب6 ، مما يعزز عملية حرق الدهون “الميتابوليزم” ، يمكن إضافته لحميتك اليومية ليساعدك في حرق دهون الظهر المزعجة .

6-صدور الدجاج : تعتبر صدور الدجاج من الأطعمة الغنية بالبروتين ، ويقاوم الشعور بالجوع ، حيث يجعلنا نتحكم في كمية الطعام الذي نتناولها ، وهو من الخيارات الجيدة لحل مشكلة دهون الظهر .

7- التفاح : تحتوي ثمرة التفاح على كمية هائلة من الألياف ، التي تساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة ، كما تحتوي على كمية سوائل جيدة ، وتناول التفاح يساعد في إشباع الرغبة لتناول الحلوى مما يجنبنا اللجوء للأطعمة الممتلئة بالسكر ، وينصح به للتخلص من دهون الظهر أيضا .

8- الشاي الأخضر : يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعزز الميتابوليزم ، كما يساعد في تحفيز الهرمونات المسئولة عن حرق الدهون ، لذلك ينصح باستبدال مشروبات الكافيين من الشاي والقهوة بالشاي الأخضر ، حيث يعتبر مشرويا صحيا جيدا للتخلص من دهون الظهر بشكل سريع .

9- السلطة : تلعب السلطة الدور الأهم في إنقاص الوزن ، كما تمد الجسم بجميع الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها ، ويوصى بضرورة الإكثار من الخضروات الورقية ، الفواكه والمكسرات أيضا لتتمكن من الوصول لهدف في التخلص من الوزن الزائد ، وهو الإختيار الأمثل لتستمر في تناوله دون توقف .

10- السبانخ : يجب تناول كوبا من أوراق السبانخ يوميا ، بدلا عن الوجبات الخفيفة الضارة ، حيث تحتوي على الألياف وتساعد في إنقاص الوزن بشكل طبيعي ، وهو جيد للتخلص من دهون الظهر أيضا .


طرق التخلص من دهون الظهر
القيام بممارسة تمارين عضلة القلب: وهي طريقة جيدة ومفيدة إذا كان الشخص جادّاً في التخلّص من هذه الدهون المزعجة، بحيث تواصل ممارستة لمدّة نصف ساعة، وعلى مدار أربعة أو خمسة أيام في الأسبوع الواحد، حيث يعتبر هذا التمرين فعالاً جداً في حرق كافة السعرات الحرارية التي تتواجد في منطقة الظهر، ويعمل على تقوية عضلات الظهر، ومن هذه الرياضات التجديف، والملاكمة، والسباحة أيضاً، فجميعها تعتبر مجدية وتعمل على تأدية الغرض بشكل جيد، حيث تشير جميع الدراسات العلمية إلى أنّها تعمل على تحسين نسبة ومعدل الكولسترول الجيد في الدم، وتحدّ من تعرّض الشخص لأحدى أمراض القلب والشرايين، كما تحسّن نسبة الدهون الثلاثية، وتحدّ من الإصابة بمرض هشاشة العظام أيضاً، وبالتالي تحسين كتلة العضلات.
التركيز على تنعيم العضلات: وذلك عن طريق القيام بجميع الحركات التي تعمل على نحت الكتفين مع الظهر، بحيث تساعد هذه التمارين على التخلّص من دهون الظهر وحرق الدهون والسعرات الحراريّة فيها، مثل تمارين رفع الأثقال، لكن ينبغي الحرص على بداية رفع أثقال بسيطة وغير ثقيلة، ثمّ الزيادة التدريجيّة في حجم ووزن تلك الأثقال.

ممارسة اليوغا: حيث تعتبر مفيدة جداً للتخلص من دهون الظهر بشكل كلّيّ، بحيث تطبّق بشكل يوميّ من أجل الحصول على أفضل النتائج.

اتباع نظام غذائي صحي: يفضل أن يختار الشخص وجبات غذائية صحية لا تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية بشكل كبير، حتى تساعد على التقليل من بروز دهون الظهر، وفيما يلي النصائح الآتية لاتباع نظام صحي: التقليل من الأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، واستبدالها بأغذية تحتوي على نسبة أقلّ من السعرات الحراريّة. تناول الفواكهة والخضروات بشكل يوميّ. تجنّب تناول المشروبات الغازية.

تمارين لحرق دهون الظهر
مد الجسم كاملاً على الأرض ثم الاستلقاء على البطن، وحمل وزن من الدامبل في كل يد؛ بحيث يتناسب وزنه مع وزن الجسم وقدرته، ثم يتم رفع اليد اليمنى للأعلى والثبات على هذه الوضعية لمدة ثلاث ثوانٍ، وتليها اليد اليسرى، ويكرّر التمرين أربعون مرة لكل يد.
الجلوس على حافة مقعد، ثم يتمّ ثني الركبتين، ووضع كف اليدين على أطراف المقعد الثابت، ثم يتم إنزال الخصر نحو الأرض، ثم رفعه للأعلى، ويستمر بالصعود والنزول لخمس عشرة مرة، ويُكرّر هذا التمرين أربع مرات متتالية.
الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين، ثم يتم حمل الدامبل باليدين، ثم رفع الجسم للأعلى مع مد اليدين للأمام، ثم تقريب اليدين ناحية أعلى الصدر والعودة للوضعية الأولى، ويكرر التمرين ثلاثين مرة.
الوقوف باستقامة وحمل أوزان الدامبل باليدين، ثم توضع اليد بالاتجاه المعاكس لليد الأخرى، ثم يتم فتح اليدين للوراء لتوازيان الكتفين، ويكرر التمرين خمسين مرة.
نصائح يجب اتباعها للتخلص من دهون الظهر
-خفض نسبة تناول السعرات الحرارية اليومية، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بحرق دهون الظهر؛ فبهذه الطريقة سيفقد الشخص كيلوغراماً واحداً من وزنه كما أنّه يقوّي عضلات الظهر وعضلة القلب، وستصبح عضلات الظهر ناعمة.
– الحرص على البدء بتناول الخضار والسلطات قبل تناول الطعام مباشرة؛ فالخضار تساعد على تقليل السعرات الحرارية في الجسم، كما أنها تعطي الشعور بالشبع، مما يجعل الشخص يتناول الطعام المحتوي على الدهون بكميات أقل.
– تناول كوب من الزبيب قبل وجبة الطعام؛ حيث إنّ الزبيب يزيد من الشعور بالشبع، كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة. استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر (القمح) والأرز بالحبوب والبقوليات، ويعتبر البرغل بديلاً مناسباً عن الأرز.
– تناول الحليب ومشتقاته بكميّاتٍ قليلة؛ بحيث تكون خاليةً من الدسم، كما يجب تناول اللحوم الخالية من الدهنيات. تجنب تناول المشروبات المحتوية على نسبةٍ عالية من السعرات الحرارية، كالمشروبات الغازية، التي يجب استبدالها بمشروب الشاي الأخضر والعصير الطبيعي.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى