منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

الأسعافات الأولية لعلاج جروح و كدمات الأطفال

شاطر

25122017
الأسعافات الأولية لعلاج جروح و كدمات الأطفال


يجب أن تتعلم كل أم كيفية التعامل مع الجروح النازفة دون خوف أو هلع. وبينما لا تحتاج بعض الجروح والخدوش الى الكثير من الخوف، فمجرد تنظيفها بالماء والصابون، والمطهر كفيل بتنظيفها وتركها لتشفى وحدها. تحتاج جروح اخرى الى العناية الحثيثة، والقطب.

وتمتاز هذه الجروح بأنها عميقة، أو تنزف بشدة، أو تشكل قطع بطول نصف بوصة.


ووفقا لجامعة فرجينيا للصحة، تنصح الامهات بالتوجه الى الطبيب او الطوارئ باسرع وقت، إذا لم يتوقف الجرحِ عن النزف بعد الضغط عليه من 5 إلى 10 دقائق، أو في حالة تعرض منطقة العين، أو الوجه بشكل عام للجروح القطعية الخطيرة، والنازفة.

أما الاسعافات الاولية الخاصة بالجروح فهي:

1. تنظيف الجرح تماما من الاوساخ والتراب، بواسطة الماء الجاري البارد.
2. وضع مطهر على الجرح بواسطة الشاش الابيض وليس القطن،الذي قد يترك خيوطا داخل الجرح.
3. استعمال رشوش طبي خاص بوقف النزيف.
4. ربط موضع الجرح إذا امكن بشاش نظيف أو لاصق طبي والضغط عليه من 5 إلى 10 دقائق للتأكد من انقطاع النزيف.

ما هي أهم الإصابات التي يتعرض لها الأطفال وكيف يمكن التعامل معها؟
1- إصابات الرأس:
ما يجب القيام به أولاً هو التأكد من أن طفلك واعي ولدية قدرة على الاستجابة، (وإذا لم يكن كذلك قومي باستدعاء الإسعاف)، ثم قومي بوضع كيس من الثلج أو كيس من الخضروات المجمدة مكان الإصابة أو الارتطام لمدة 20 دقيقة للحد من أي تورم، ثم تأتى الخطوة الثانية وهي ملاحظة الطفل بعناية، ويلاحظ ضرورة الحصول على المساعدة الطبية.



إذا كان هناك تغيير حدقة العين، أو أن الطفل يتقيأ أو لا يأكل، أو يشعر بالدوار، أو لديه صداع متفاقم، أو يبدو في حالة غير طبيعيه،لكن إذا لم تجدي أياً من هذه الأعراض خلال 24 ساعة فإن الوضع مطمأن ولكن يجب عليك التحقق من حالة طفلك جيداً على مدار الساعة حتى عند استغراقه في النوم، يجب عليك إيقاظ هكل أربع ساعات للتحقق من حالته الصحية ولا تسمحي له بممارسة الرياضة أو اللعب حتى تتأكدين من سلامته.

2- الجروح والخدوش:
ما يجب القيامبه أولاً هو إيقاف النزيف إن وجد عن طريق الضغط المباشر على الجرح بقطعة قماش نظيفة،ويجب أن يتوقف النزيف في خلال 5 إلى 10 دقائق، (ولكن إذا لم يحدث ذلك، راجعي الطبيب فوراً)، بعد وقف النزيف قومي بإزالة أي جسم غريب مثل قطع الزجاج أو قطع الخشب إن وجدت باستخدام ملاقط معقمة بالكحول، ثم قومي بتنظيف الجرح بالصابون والماء الدافئ،جففيه بلطف، ثم ضعي مرهم مضاد حيوي، وقومي بتغطية الجرح بضمادة معقمة مع تغييرها يومياً.

3- الرعاف أو نزيف الأنف:
إذا صاحب النزيف من الأنف لدى طفلك القيء والشحوب يجب عليك الحصول على مساعدة طبية عاجله، أماإذا كان نزيف عادى قومي بإمالة رأس طفلك قليلاً إلى الأمام، مع غلق الأنف بقوة لمدة 10 دقائق، إذا لم يتوقف النزيف، كرري هذه الخطوات لمدة 10 دقائق أخرى إذا استمر النزيف يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية.



وتجنبي استلقاء الطفل أو إمالة الرأس للخلف حيث يمكن أن يبتلع الطفل الدم، وتجنبي أيضاً وضع المناديل الجافة في الأنف حيث يمكن أنتضر الأوعية الدموية عند إزالتها وتزيد النزف، بدلاً من ذلك، يمكنك وضع الشاش المبلل بنقاط الأنف الخافضة للاحتقان والتي تعمل على تقليص الأوعية الدموية.

4- الحروق:
ما يجب القيام به أولاً هو تشغيل الماء البارد فوق المنطقة التي تعرضت للحرق لعدة دقائق، ثم تجفيفها بلطف بمنشفة نظيفة، ثم وضع كمادات باردة لتخفيف الألم، ثم يغطى الحرق بضمادة معقمة،ويمكن أن تعطى لطفلك مسكن للآلام، وتجنبي وضع المراهم الدهنية أو أي ماده في وسعهاحبس الحرارة وجعل الحرق أسوء.



ويراعى قبل البدء في خطوات إسعاف الطفل طمأنته وإخباره بأن الإصابات شيء يحدث للجميع وأن عليه أن يهدأ كي تعالجيه ليختفي الألم.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى