معلومات عن عمله بيتكوين Bitcoin

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
كليوباترا
ملكه المنتدى
رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 74985
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

مُساهمةكليوباترا

بيتكوين

Bitcoin
بيتكوين
قفزات جنونية صعودا وهبوطا تحققها العملة الافتراضية بيتكوين لدرجة تدهش الجميع حتى المتعاملين بها، حيث قفزت إلى أرقام قياسية الجمعة الماضية مخترقة 17 ألف دولار، ثم تراجعت سريعا مسجلة الآن 14 ألف دولار طبقا لمنصة كوين ماركت كاب.



ويعد دخول شركتين أمريكيتين تعملان فى أنشطة الأوراق المالية هما مجموعة سى إم إى وسى بى أو إى غلوبال ماركت، بالبدء فى إتمام عقود مالية بعملة البيتكوين قبل أيام، دافعا قويا لهذه العملة لأن تتحرك سريعا بالصعود، حيث سمحت هيئة سوق المال الأمريكية الأسبوع الماضى للشركتين بهذا النشاط، وأعلنت لجنة تداول السلع الآجلة أنها ستسمح للمستثمرين بشراء وبيع العقود "الآجلة" بعملة بيتكوين.



ويعد هذا اعترافا أمريكيا بشرعية العملات الرقمية، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع رهيب فى أسعارها، حيث تسبب فى تكالب المضاربين والراغبين فى تحقيق الأرباح على شراء هذه العملات الرقمية.

فى عصر انتشر فيه الانترنت و أحدث ثورة ضخمة فى جميع نواحى الحياه، كان تباعاً لهذه الثورة أن بدأت البنوك الالكترونية و الحركة المالية بالأنتشار على الإنترنت، و أصبح لها تاثير كبير فى مجريات الأمور المالية فى العالم الحقيقى بشكل كبير, و ظلت البنوك الالكترونية مسيطرة على التعاملات المالية على الانترنت … حتى صباح 3يناير من عام 2009 حيث ظهر للوجود عملة جديدة لم تعهدها البشرية من قبل و هى عملة بيتكوين .

و لمن لا يعرف البيتكوين هى عبارة عن عملة وهمية (إفتراضية) مشفرة من تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم “ساتوشي ناكاموتو“, و تشبه الى حد ما العملات المعروفة من الدولار و اليورو و غيرها من العملات، و لكنها تختلف فى أنها وهمية، أى تعاملاتها على الانترنت و ليس لها وجود مادى، و مشفرة، أى لا يمكن تتبع عمليات البيع و الشراء التى تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات, و لتبسيط آلية عمل هذه العملة دعونا ناخذ مثال بسيط.


كيف تعمل عملة البيتكوين؟

تخيل أنه يوجد غرفة بها كاميرات مراقبة تراقب كل صغيرة و كبيرة و تسجله مدى الحياة، و بهذه الغرفة خمس حصالات شفافة بحيث يمكن رؤية القطع النقدية بداخلها بوضوح، و كل حصالة من الخمسة تعود ملكيتها لشخص يقف خارج الغرفة و معه كود ليفتح الحصالة، و هذا الشخص أراد شراء شيء ما فأذا به يذهب الى التاجر و يعطى التاجر كود الحصالة،  ثم يدخل التاجر الغرفة و وجهه مغطى بحيث لا يمكن رؤيته و ياخذ المال و يضعه فى حصالته الموجودة فى نفس الغرفة و يخرج, و بذلك تكون هذه الكاميرات قد سجلت أنه تم نقل مبلغ وقدره من الحصالة و لكنها لا تعرف حصالة من او ذهب النقود الى من او انفقد فى اى شيء.

و لكن لماذا البيتكوين؟

كل شئ له إيجابياته و سلبياته، و إيجابيات هذه العملة تتلخص فى ثلاثة جمل:

1# الرسوم المنخفضة و السرعة:

فبدلاً من الحاجة الى وسيط بينك و بين التاجر لنقل المال، و هذا الوسيط يخصم نسبة من المال، مع وجود عملة البيتكوين، هذه العملية غير موجودة، لأن العملة لم تنتقل،  بل كود العملة هو ماخرج من محفظتك و دخل الى محفظة التاجر،  و هذه العملية تتم بينك و بين التاجر بدون وسيط و تسمى بـ P2P او الند بالند.

2# السرية:

عمليات البيع و الشراء لا يمكن مراقبتها أو التدخل فيها و هذه نقطة إيجابية لمن يحب الخصوصية كما انها تقلل من سيطرة الحكومة و البنوك على العملة.

3# العالمية:

فهى لا ترتبط بموقع جغرافى معين فيمكن التعامل معها و كانها عملتك المحلية. و أهم شئ فى هذه العملة انه ليس لها (ضابط ولا رابط) ان صح التعبير و ذلك يلغى سيطرة البنوك المركزية على طبع الاموال الذى تسببت بالتضخم و ارتفاع الاسعار، و السبب الذى يجعل هذه العملة محمية من التضخم هو عددها المحدود فقد وضع ساتوشي ناكاموتو خطة على ان يتم انتاج 21 مليون عملة بحلول عام 2140، كما ان عددها المحدود أعطاها قيمة كبيرة فى السوق فبعد ان كان ثمنها يساوى 6 سنتات فقط، ارتفع الى اكثر من 1000 دولار ثم هبت الى حوالى 600 دولار و سبب التغيرات الكبيرة المفاجئة هى انها غير مستقرة بعد، و يمكنك متابعة سعرها على موقع coindesk .

و لكن من اين يحصل الناس على عملة البيتكوين؟

يحصل عليها الناس بعدة طرق و لكن الطريقة الرئسية هى عملية التعدين:

صورة ثنين
و عملية التعدين هذه تشبه عملية إستخراج الذهب بالحفر فى المناجم سواء بصورة فردىة او على هيئة مجموعات، و لكن في عملية تعدين البيتكوين،  تستبدل أدوات الحفر بأجهزة الكمبيوتر و كلما زادت قدرة الجهاز على المعالجة، زادت قدرته على استخراج العملات بشكل أسرع،  و يستبدل منجم الذهب ببرنامج لحل معادلات معقدة تحمل فى طياتها أكواد العملات، و من يجد كود العملة تصبح هذه العملة ملكه، و هناك الكثير حول العالم من اصبحوا مهوسون بهذه العملة و حجزوا سيرفرات كاملة تعمل على مدار اليوم لحل المعادلات و استخراج العملات.

وطبقا للبرنامج المصمم على أساسه عملة البيتكوين يمكن إنتاج 21 مليون بيتكوين فقط، وحتى الآن تم إنتاج 16.7 مليون بيتكوين، تصل قيمتها السوقية إلى 241.89 مليار دولار، طبقا لمنصة كوين كاب ماركت، وهو ما يطرح التساؤل: ماذا بعد انتهاء طرح الـ21 مليون عملة هل ستنتهى بيتكوين؟.

البلد دولي
تاريخ الإصدار 03/01/2009
رمز العملة XBT، BTC، ฿
الوحدات:

ملي بيتكوين - mBTC
ميكرو بيتكوين - μBTC
ساتوشي - Satoshi
رمز الأيزو 4217 XBT  تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 4217 (P498) في ويكي بيانات
موقع المصرف المركزي عملة لا مركزية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
تعديل طالع توثيق القالب

شعار عملة بتكوين
بيتكوين (بالإنجليزية: Bitcoin) هي عملة معماة ونظام دفع عالمي يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملة هي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي لها.[1] وهي أول عملة رقمية لامركزية - فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد، أي أنها تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها. وتتم المعاملات بشبكة الند للند بين المستخدمين مباشرة دون وسيط من خلال استخدام التشفير. يتم التحقق من هذه المعاملات عن طريق عُقد الشبكة وتسجيلها في دفتر حسابات موزع وعام يسمى سلسلة الكتل. اخترع البيتكوين شخص غير معروف أو مجموعة من الناس عرف باسم ساتوشي ناكاموتو وأُصدِر كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009.
يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم التعدين. ويمكن استبدالها بعملات ومنتجات وخدمات أخرى. واعتبارا من فبراير 2015، فقد اعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع. وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك مابين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين.

سجلت العملة الافتراضية "البيتكوين" فى الفترة الأخيرة أسعارًا قياسية، حيث بلغ سعر العملة أكثر من 16000 ألف دولار.


وأدى الارتفاع السريع فى قيمة العملة الافتراضية "البيتكوين" إلى قلق العديد من الدول مما دفعها لمنع تداولها بشكل رسمى عبر بنوكها ويستعرض هذا التقرير عدد من المخاوف المتعلقة بتداول تلك العملة رسميا.


عملة وهمية ليس لها وجود مادى
تعتبر عملة البيتكوين وهمية (افتراضية)، وتكون تعاملاتها على الإنترنت وليس لها وجود مادى، ومشفرة، أى لا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء التي تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات.

غير مضمونة ويصعب الرقابة عليها
تعتبر البيتكوين العملة الافتراضية غير مضمونة من أى جهاز مصرفى أو بنك مركزى، حيث يتم التعامل بها على مسئولية المتعاملين بها.

الخوف من التمويلات الخفية
تؤدى السرية الغموض الذى يتم به تداولات العملة الافتراضية، إلى القلق من استخدامها فى عمليات غير مشروعة، مثل تسهيل عمليات تحويل الأموال للإرهابيين، أو تسهيل عمليات "غسل الأموال" ونقلها بين الدول.

مخاوف حدوث أزمة اقتصادية جديدة
يتخوف العديد من خبراء الاقتصاد أن تكون تلك العملة مجرد فقاعة وسوف تنفجر، ويتوقع البعض حدوث هبوط رهيب لتلك العملة بعد ذلك الارتفاع القياسى مما يؤدى لحدوث أزمات اقتصادية ضخمة.


مجمع ومنقول
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

معلومات عن عمله بيتكوين Bitcoin :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى