شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
27112017

- البابونج :
الجزء المستخدم منه:
الأزهار
زيت عطري مستخرج من الأزهار
المادة الفعالة :الازولين .
غليكوزيد الايثين وفلافون وحمض الانثاميك والانثاميدين والمترين وتريكارين وانثامول .
مواد مرة مضادة للعفونة ومسكنة للآلام التشنجية ومواد لعابية.


الأمراض التي يفيد فيها :
أولا: الجهاز الهضمي:
يعالج التهاب اللثة والأسنان والحلق وتقرحات الفم بالغرغرة به والبلع
يدر الفضلات وملين خفيف ويعالج الإمساك حقنا بالشرج لمغلية
طارد للغازات
مذهب للدوسنتاري بحقن مغلية بالشرج
مفرز للصفراء ومسكن للآلام المرارة ويشرب جرعات صغيرة منه على مدار اليوم ( كل ساعتين )
يسكن الآلام ويشفى قرح المعدة والإثنى عشر والقرح المزمنة بشرب جرعات صغيرة منه كل ساعتين وشرب كوب منه قبل الوجبات بساعة ونصف .
ثانيا : الجهاز التناسلي البولي

ينشط الكلى ويدر البول والأملاح لذا فهو جيد لمرضى النقرس
يسكن آلام الكلى وحرقان البول ويزيل التهاب المثانة
يعالج الإفرازات المهبلية البيضاء غسولا بمغلية موضعيا
يسكن آلام المبيض وأسفل البطن
ثالثا : الجهاز التنفسي:

يشفى الزكام باستنشاق بخاره بالأنف 3 دقائق
يذهب السعال الديكى
يسكن الربو والتهابات القصبات الهوائية المزمن
رابعا : الجهاز الدوري :

يقوى الأعصاب يزيل الإعياء والتعب والإرهاق الذهني
يزيل الصداع شربا وتدليكا بزيته لموضع الصداع
يسكن الآلام الروماتيزمية ويفيد الرضوض بعمل كمدات موضوعية لمغلية
يخفض الحرارة خاصة للحميات لكونه مفرز للعرق
يقي من جلطات الدم حيث يساعد على سيولة الدم
خامسا : الأمراض الجلدية : مقوى ومنظف ومطهر وملمع للبشرة غسولا بمغلية فاترا موضعيا
يزيل الالتهابات والتسلخات الجلدية
يقضى على فطريات البشرة
يطهر الجروح .
يسكن الاكزيما المثيرة للحكا وقرح الفراش باستعماله شربا ودهانا
يمنع وجيد للسع الحشرات
يقل من تشقق البشرة
يساعد البشرة على التخلص من إفرازاتها الدهنية .
سادسا : العين
ينظف العين ويريحها ويزيل التهاباتها بعمل كمادات دافئة على العين وهى مغلقة .

طريقة الاستخدام :
تقلب ملعقة صغيرة في لتر ماء ويصفى ويغطى دقائق ويحلى بعسل نحل ويشرب 3 مرات يوميا ويفضل الشرب على معدة خاوية أو على الريق وعند النوم .

تغلى ملعقة كبيرة في لتر ماء ويطفئ ويستعمل موضعيا للمهبل والجلد والشعر

توضع 6 نقط زيت بابونج على ملعقة عسل نحل وتشرب على الريق وعند النوم وعند اللزوم

يخلط الزيت بضعف وزنه زيت لوز ويستعمل موضعيا على البشرة .


الآثار الجانبية :
الإفراط في شربة أكثر من 3 أكواب يوميا يسبب حدة المزاج والدوخة وثقل الرأس والأرق والميل للقيء

كوب واحد من شاي البابونج يمكن أن يقدم لك الكثير، البابونج مشتق من زهرة البابونج من الأعشاب المعروفة في مجال الطب البديل و الأعشاب الطبية لفوائده الصحية و الغذائية، لذا يستخدمه الناس على مدى قرون عديدة لكثير من الأمراض الجسدية و النفسية، و بفضل الدراسات و الأبحاث العلمية المتقدمة استطعنا معرفة المزيد عن فوائد البابونج . أنواع البابونج يوجد الكثير من الأنواع لنبات البابونج حول العالم، و لكن الأكثر شهرة طبياً هما: البابونج الألماني، البابونج الروماني. ما هي مكونات زهرة البابونج ؟ تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير وله رائحة البابونج المعروفة،

وأهم محتويات هذا  الزيت: الأزولين، الكمازولين، فلافونات (فلافون جليكوسيد)، هيدروكسي كومارين، مواد هلامية. أنواع منتجات البابونج يمكن الحصول على عدة أشكال من البابونج، فهو إما كأزهار مجففة، شاي، مستخلص، زيت، كريم أو مرهم، و عادة ما يباع على هيئة أكياس جاهزة للتحضير في الصيدلية أو البقالة. فوائد البابونج الصحية فوائد البابونج للنوم يعرف شاي البابونج بأنه للوقت الليلي ، لقدرته على العمل كمهدئ و التخلص من الأرق و الحصول على قسط من الراحة ليلاً بدون كوابيس. فوائد البابونج لحالات القلق شاي البابونج من أكثر ما ينصح به لمن يرغبون في التخلص من القلق، كوسيلة بسيطة، صحية و شهية للتقليل من التوتر والقلق ، حيث أثبتت الدراسات العملية ما له من قدرة كبيرة على تهدئة الأعصاب .

فوائد البابونج لتقوية المناعة من أهم فوائده هو قدرته على تحسين المناعة، حيث أظهرت الدراسات أن المداومة على شرب شاي البابونج وسيلة جيدة لتقوية المناعة مما يحمي الإنسان من الكثير من الأمراض أهمها نزلات البرد و الأنفلونزا كما يعمل على تهدئة السعال. فوائد البابونج للجهاز الهضمي يساعد البابونج على حل كثير من مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يهدئ من الغثيان و اضطرابات المعدة و الغازات ، كما أثبتت الدراسات أهمية البابونج في علاج الإسهال حتى للأطفال، و أيضاً لمشاكل القولون .

و حالياً فسرت الدراسات العلمية السبب لهذا الاستخدام و هو التقليل من آلام الطمث ،  فهو يزيد من الحمض الأميني “جليسين” في الجسم و هو يقلل من التقلصات و انقباض عضلات الرحم، بالإضافة إلى أثره كمهدئ. ليس ذلك فقط بل ينظم عملية تدفق الدم للرحم، لذا يستخدم كـ مخدر لآلام الدورة الشهرية ، و لكن يجب تناوله بحرص في حالة الحمل. فوائد البابونج للبشرة يمكن استخدام البابونج موضعياً على البشرة ، لعلاج قرصة الحشرات ، الجدري، الجروح، الحروق، الكدمات، حروق الشمس، الطفح الجلدي و البشرة الملتهبة، كما أنه علاج شائع للقرح، الصدفية، حب الشباب و الكثير من الأمراض الجلدية.

فطبقا للدراسات، فإن محلول البابونج الموضعي يساهم في علاج التهابات البشرة أكثر من الكورتيزون، بدون أعراض جانبية كالتى يسببها الكورتيزون. لذا لا بأس باستخدامه موضعياً لحل كثير من مشاكل البشرة. اقرأ أيضا: علاج تهيج البشرة والتهاباتها بوصفات طبيعية فوائد البابونج للشعر البابونج من المواد الفعالة جدا في الوقاية من قشرة الشعر كما أنه يخفف من حكة فروة الرأس، يمكنك استخدامه بشطف الشعر و فروة الرأس بشاي البابونج الفاتر، أيضا يساعد البابونج على التحسين من مظهر وقوة الشعر، كما يحتوي على المكونات المضاد للالتهابات التي يمكن أن تساعد على تخفيف تتهيج فروة الرأس، وإعطاء الشعر مظهر حريري أكثر.

فوائد البابونج لمرضى السكري قد يساعد تناول كوب يومي من شاي البابونج مرضي السكري، حيث يقوم بخفض نسبة الجلوكوز بالدم، ليس فقط للمرضى ولكن يمكن أيضاً استخدامه كوقاية من مرض السكري لضبط مستوي السكر في الدم. فوائد البابونج للأسنان عن طريق الشرب أو حتى الغرغرة، يمكن أن يخفف البابونج من آلام الأسنان و اللثة.

البابونج ومستحضرات التجميل البابونج من أشهر المواد التى تضاف لـ مستحضرات التجميل و العناية بالبشرة، لما له من أثر مهدئ و مضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة، أيضاً يستخدم للعناية بالشعر. البابونج غني بمضادات الأكسدة البابونج مصدر غني بمضادات الأكسدة مما له فائدة صحية كبيرة،


فمن بعض فوائد مضادات الأكسدة هي: القضاء على الالتهابات، الحماية من: ( السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب، التهاب المفاصل) ، بالإضافة إلى مقاومة آثار الشيخوخة و التقدم بالسن و التجاعيد. البابونج يحارب السرطان بعض الدراسات أظهرت أن لهذا النبات القدرة على مقاومة السرطان، ليس فقط بسبب أنه مضاد للأكسدة، بل أيضاً يحتوي على مواد كيميائية تساعد في القضاء على سرطان الثدي و سرطان الدم. البابونج مضاد للالتهابات من المعروف منذ قديم الزمن قدرته على علاج الالتهابات و هذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، فتناوله يساعد على تقليل ألم التهاب المفاصل، حمى القش،  ألم و التهاب البواسير، التهاب القولون، و الكثير من الأمراض الأخرى. البابونج لعلاج الصداع كوب من شاي البابونج يمكنه أن يخلصك من ألم الصداع النصفي لتأثيره المهدئ والمسكن للألم.

طريقة عمل شاي البابونج إذا أردت إعداد شاي البابونج، فيفضل ألا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى، وقد أثبتت الدراسات بأن هذه الطريقة أفضل الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج، ويفضل تناوله قبل النوم بساعة لتأثيره المهدئ. نصائح عند شرب شاي البابونج يمكنك شرب شاي البابونج كما هو أو بتحلية طفيفة مع القليل من العسل.

يمكنك تخزين الشاي الغير مستخدم في حاوية مغلقة في الثلاجة لمدة أسبوع. يمكنك استخدام جرعة قليلة من شاي البابونج البارد وغير المحلى كمضمضة لتهدئة تقرحات الفم. الأعراض الجانبية للبابونج وموانع الاستعمال على الرغم من كونه من الأعشاب المتداولة طبيا، والتى يفضلها الكثير لما لها من طعم ورائحة جميلة وفائدة كبيرة ، إلا أنه قد يكون هناك بعض الجوانب التى يجب الحرص منها. يجب تجنبه في حاله الحساسية منه، و مضاعفاتها كضيق التنفس و الطفح الجلدي، أو المشاكل الجلدية في حالة استخدامه موضعيا أو التهابات القرنية.

الغثيان والقئ بسبب الشاي المصنوع من تركيز عال من البابونج. الحساسية، تجنب شاي البابونج إن كان لديك حساسية من بعض النباتات التي تنتمي إلى الأقحوان، فإن كان لديك حساسية من حبوب اللقاح في هذه النباتات سيكون لديك نفس رد الفعل من البابونج، مما يسبب الطفح الجلدي، وورم الحلق وضيق التنفس. البابونج هو مانع طبيعي لتخثر الدم، لذلك يجب تجنب تناوله مع أدوية موانع تخثر الدم الأخرى والذي قد يسبب النزيف الداخلي. يجب الحذر بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال، حيث لم يثبت مدى الآمان بالنسبة لهم. لذلك نصح الكثير من منظمات الصحة بضرورة التحدث مع طبيبك قبل الاعتماد على البابونج كوسيلة لعلاج بعض الحالات،

و عليك استشارة الطبيب إذا ما كنت على وشك الخضوع لعملية جراحية، لما له من أثر على الأوعية الدموية، و قد ينصح أيضاً بتجنبه في حالات القيادة لأنه يعتبر كمهدئ. البابونج للحامل لا ننصح المرأة الحامل بتناول البابونج لأنه منشط قوي للرحم، كما أنه يحوي على مضادات الالتهاب التي يمكن أن تكون خطيرة أثناء الحمل، وهذا يعتمد أيضا على التاريخ المرضي، لذا ينصح بتجنبه أثناء الحمل أو الرغبة في الحمل، و استشارة الطبيب باستمرار. البابونج للأطفال يرى بعض الخبراء أن شاي البابونج بما له من آثار مهدئة قد يفيد الأطفال، لكن يجب أن يتجنبه الأطفال الذين لديهم حساسية من بعض نباتات الأقحوان، لكن يحذر بعض الخبراء بشدة بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام شاي البابونج أو شاي الأعشاب عموما كعلاج بالنسبة للأطفال، لذلك قم باستشارة الطبيب أولا. تفاعلات البابونج مع الأدوية لأن للبابونج أثر مهدئ، فقد يتفاعل مع الوصفات أو الأدوية المهدئة، و كما ذكرنا من قبل أنه يساعد على خفض نسبة الجلوكوز بالدم، لذا قد يتفاعل مع أدوية علاج مرض السكري، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى