المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
26112017
لكل امرأة مقبله على الولاده


التدليك أحد الطرق التى توصل لها العلم الحديث من أجل التخفيف من آلام الولادة ، وذلك عن طريق التمسيد الخفيف أو الشديد بشكل متعاقب للكتفين والرقبة والظهر والبطن والقدمين، التدليك القوي، الحك أو الضغط على الأقدام والأيدي ، تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع حيث يمكن ان تساعد على الاسترخاء أثناء الولادة.

ويشير الأطباء إلى أن يمكن للمريضة القيام ببعض الإجراءات بنفسها مثل التمسيد الدائري حول البطن في أثناء التقلصات، قد يخفف التدليك من ألم العضلات وتوترها كما ينبه الجلد والأعضاء العميقة ويمكن استخدامه في أثناء أي وقت من الولادة وبقدر مهارة المدلك بقدر ما يكون التدليك مفيدا وقد تستمر آثار التدليك لوقت لا بأس به إذا اجري بالشكل المطلوب.
تتمنى معظم السيدات ولادة سلسة بأقل قدر من الألم قدر المستطاع، حتى أن الدعوة الشهيرة "ربنا يجعلها ساعة سهلة"، لذلك من المهم أن تتعرف كل حامل وكل سيدة متزوجة على أكثر ما يمكن أن يزيد من آلام الولادة وعلى الوسائل التي تيسر الولادة.

كيف يحدث ألم الولادة؟
يحدث الألم بسبب انقباضات الرحم التي تدفع الجنين للخارج، بالإضافة إلى ألم آخر هو دفع الجنين عبر فتحة الرحم. ويشبه الألم آلام الدورة الشهرية لكنه أشد بالطبع.



عوامل زيادة ألم الولادة

من أهم العوامل التي يمكن أن تزيد من آلام الولادة ثلاثة هي السمنة والضعف العام وقلة الحركة.

1- السمنة
توصلت عدة دراسات أجريت على عدد من السيدات الحوامل أن هناك مشكلة تظهر في عضلة الرحم لدى السيدات البدينات سواء كانت البدانة قبل الحمل أو زيادة الوزن عن غير الطبيعي في الحمل.

وهو ما يؤدي إلى حدوث انقباضات شديدة غير منتظمة، كما يصبحن أكثر عرضة للعمليات القيصرية مقارنة لغيرهن.

كما توصلت الدراسات إلى أن جسم السيدة الحامل يفرز نوعًا من البوتاسيوم يقلل من الانقباضات خلال فترة الحمل ويقل أثناء الولادة ليسمح للرحم بالانقباض وطرد الجنين، لكن في حالة السيدة البدينة، فإنه يقل تمامًا بل يتوقف أحيانًا عن العمل مما يزيد من حدة انقباضاتها.

2- الضعف العام
ضعف الصحة العام والأنيميا يؤدي لمضاعفات عديدة أثناء الولادة، ولا يمكن السيدة الحامل من تحمل ألم الولادة ولا جهدها.

3- قلة الحركة
وهو ما يزيد من آلام الولادة ويصعب تقلصات الرحم وفتح الرحم بما يساعد على دفع الجنين، لذلك تنصح المرأة الحامل بالمشي كثيرًا.


وسائل طبيعية لتقليل آلام الولادة

1- التدرب على تمارين التنفس
يمكنك الالتحاق بدورات للسيدات الحوامل أو مشاهدة ذلك على اليوتيوب وستجدين أنها من أكثر الطرق فعالية لتهدئة جسمك وأعصابك خلال الحمل وأثناء الولادة.

2- الكمادات الدافئة
استخدمي مناشف مبللة بالماء الدافئ وضعيها تحت ظهرك وأسفل بطنك وكرري ذلك، بمجرد بدء آلام الولادة فهي تساعد كثيرًا على تهدئة آلام الولادة.

3- حمام دافئ
اجلسي قليلًا في البانيو بعد تنظيفه جيدًا وملئه بالماء الدافئ، وقد أثبتت الدراسات أنه يقلل آلام الولادة بشكل ملحوظ، حتى أن الولادة بالماء انتشرت كثيرًا بسبب ذلك

4- الهدوء والاسترخاء وعدم التوتر
لا تظني أن هذا مجرد عبث وأن الآلام إن كانت شديدة فلا يمكنك أن تسترخي ولا تتوتري، فهذا غير صحيح. حاولي بالتنفس حينًا وبمحاولة التحكم في نفسك حينًا آخر أن تهدئي، لأن التوتر يزيد من الألم.

5- الحركة أثناء الحمل
ممارسة الرياضة المناسبة أثناء الحمل وخاصة المشي تساعد كثيرًا على سهولة الولادة. (اقرأي ايضاً: متي يمكن للحامل ممارسة المشي لتسهيل الولادة الطبيعية ؟)

6- تغيير الوضعية
غيري من وضعيتك قدر المستطاع أثناء الولادة كأن ترفعي نفسك حتى تكوني أشبه لوضع الجلوس، أو تضعي وسادة خلف ظهرك، أو غير ذلك فقد يخفف هذا من ألمك.

ومن ذلك أيضًا الجلوس على كرة الولادة والدفع بها إذ يساعد هذا على تيسير الولادة وعلى التخفيف من الألم.

7- التدليك
يعتبر التدليك من الوسائل التي تخفف من ألم الانقباضات الرحمية، ويمكن أن تقوم بها شقيقتك أو والدتك أو زوجك بمجرد بدء الألم.

8- شرب المياه والسوائل
يساعد تناول المياه والسوائل على تقليل التقلصات الرحمية خلال الدورة الشهرية وكذلك الولادة، كما أنها تعوض الفاقد منك سواء في النزيف أو العرق أثناء جهد الولادة.
وذكرت جريدة "الرياض" أنه بالإضافة إلى المساعدة على الاسترخاء يوقف التدليك الإحساس بالألم وتشعر النساء بألم الولادة بشكل أكبر في الظهر لذلك فإن تدليك الظهر يساعد جداً في حالتهن ، ومن أجل هذا يطلبن من مدرب الولادة الضغط بقوة على أسفل الظهر لان الضغط المقابل يمكن أن يكون طريقة طبيعية لتخفيف ألم الظهر بسبب الولادة.
الولادة ما إن تصلي سيدتي الأسابيع الأخيرة من رحلة الحمل الطويلة حتى تشعري بالانقباضات والتقلصات ممّا يجعل الوضع غير مريح ومؤلم في بعض الأحيان وتزداد هذه التقلصات في كل يوم تقتربين فيه من موعد الولادة، ولهذا سيدتي سنورد مجموعة من المعلومات لتتبعي عملية الطلق والولادة وتتعرفي على كيفية التصرف لولادة سلسلة وسهله قدر الإمكان. أعراض الطلق إن ظهرت عليك مجموعة الأعراض هذه فأنت على وشك الولادة ومنها: ألم مستمر أسفل الظهر أو الفخذ. استعمال الحمام بشكل مستمر. حدوث تقلصات وانقباضات تزداد مع الوقت، وتتسبب هذه الانقباضات بحدوث توسعات في عنق الرحم، وتحريك الجنين ليأخذ الوضعية الأنسب والأسهل ولاسيما عند خروج الرأس من عنق الرحم. إفرازات دموية. يصبح عنق الرحم مع الوقت أرق ويحدث تمدّد لـ 10 سنتيمترات. حالات الحاجة للجوء للطبيب حدوث نزيف. حدوث تسريب لماء الرأس. قلة حركة الطفل. آلام في البطن مع شعور بالصداع والحمى. التصرف في بداية الطلق شرب السوائل بكميات كبيرة. الراحة والمشي وتهيئة النفسية للولادة. الاستحمام بالماء الدافئ من شأنه أن يخفف الآلام. لا بد من الهدوء و الراحة والتنفس بعميق فهذه الأمور تساعدك في التعامل مع الانقباضات. تخفيف آلام الطلق اصرفي انتباهك عن الولادة وحاولي قدر الإمكان إشغال نفسك إمّا في القراءة أو المشي أو أشغال المنزل. استحمّي في حوض مليء بالمياه الدافئة. الاسترخاء والراحة مع النوم من أجل توفير الطاقة. حافظي على نشاطك بممارسة التمارين الرياضية فهي تسهل الولادة وتقلل من حدوث آلام في الظهر. تناولي أوراق شاي التوت فهي تقوّي عضلات الرحم وتقلل من الوقت اللازم للولادة. مارسي رياضة المشي باعتدال واقضي بعض الوقت على كرة الولادة لتخفيف ألم الظهر. مارسي تمارين تقوية قاع الحوض. مارسي رياضة اليوغا، فهي جيدة في التقليل من آلام الولادة. الطلق الكاذب آلام الطلق الكاذب تتميز بـ: تتميز انقباضاته باختلاف حدة حدوثها فمرة تكون شديدة ومرة أخرى تكون غير ذلك. يمكن أن تزول عند القيام بالحركة. قد تكون مجرد أمر نفسي فبمجرد أن يقترب موعد الولادة يبدأ الإحساس بها. مدّة الانقباضات ليست متساوية وتختلف من واحدة لأخرى. أسباب حدوث آلام الطلق الكاذب نشاط الأم والجنين. الضغط على بطن الحامل من الخارج. امتلاء مثانة الحامل بالبول. الجفاف والجماع. للتأكد من الطلق وما إذا كان حقيقياً أو كاذباً لابد من القيام بالفحص المهبلي والذي سيكشف معدّل التوسّعات والتغيرات التي حدثت على عنق المهبل وهذا يكون عن طريق اللجوء للطبيب.

مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى