المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 25 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

كليوباترا

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
21112017

طرق عصر الزيتون كان الزيتون يعصر على ثلاث مراحل قديماً، وبعد قطف الثمار وتنظيفها من الأوراق، وهذه المراحل هي:

تكسير حبات الزيتون، وكان ذلك يتمّ باستخدام حجر الرحى، وهي آلة مكوّنة من جزأين: حجر توضع بداخله الثمار، وحجر يدور بواسطة الإنسان أو الدواب فيكسر الثمار.

فصل الزيت عن الثمار: بعد انتهاء المرحلة الأولى تُجمع الثمار في سلال القش، وتوضع فوق بعضها، وتعلوها حجار كبيرة، ونتيجة الضغط ينفصل الزيت عن الزيتون.

فصل الزيت عن الماء: بعد فصل الزيت عن الزيتون يوضع في أوعية كبيرة، ويُترك لحين ملاحظة أنّ الزيت يطفو عن وجه الماء فيفصل الزيت. ما زالت ذات الطريقة متّبعةً في وقتنا الحاضر، لكن مع توفّر آلات حديثة للتكسير والطحن وبوجود التعقيم.

طريقة العصر على البارد بتعريض الثمار للضغط وهذه الطريقة تحافظ على القيمة الغذائية العالية لحبات الزيتون المتمثلة في الفيتامينات والمعادن والأحماض غير المشبعة:

يقوم المزارع عند نُضج ثمار الزيتون بجمعها عن طريق القِطاف اليدويّ للحفاظ على سلامة الثِّمار.

يقوم بفرد هذه الثِّمار على ألواح خشبيةٍ أو قِطع بلاستيكية لمدة يومين إلى ثلاثة أيام؛ من أجل أن تذبل الثمار قليلاً بحيث يسهل عصرها وأيضاً تجميع كمية من الثمار فتُعصر مرةً واحدةً.

تُستخدم آلة الرَّحى الحجرية- تتكون من حجرين ثقيلين عادةً من حجر الصُّوان وبأحجامٍ مختلفةٍ بحيث يكون الحجر الأول ثابتاً على الأرض والثاني متحركٌ فوقه وبوسطه ثقبٌ وعلى طرفه يدٌ خشبيةٌ لتحريك الحجر

- ثم يدأ المزارع بوضع حبات الزيتون داخل الثقب في الحجر المتحرك ويبدأ بتحريك الرَّحى فتعمل على طحن وتكسير حبات الزيتون. يُجمع ناتج عملية الطَّحن ويوضع داخل أكياس مصنوعة من القش أو القُماش المتين المُنَذ ثم تُرص هذه الأكياس فوق بعضها البعض حسب العدد ومن ثَمَّ يُوضع فوقها حِملٌ ثقيلٌ، مع مراعاة وضع هذه الأكياس داخل حوضٍ أو وعاءٍ كبيرٍ وتُترك عدة أيام.

يبدأ الزيت المخلوط بالشوائب بالتجمع في الحوض وبعد إتمام عملية الترسيب يُنقل هذا الزيت المخلوط ويُصفى ويعبأ في أوعيةٍ ويُترك لمدة لا تقل عن أسبوعين وسوف تلاحظ أن كل ما عَلُق بالزيت قد ترسب في قاع الوعاء.

يُزاح الزيت الطافي على الوجه برفقٍ حتى لا يتعكر بالرواسب مرةً أخرى ويوضع في آنيةٍ جديدةٍ. يُحفظ الزيت في درجة حرارة الغُرفة وهي 25°م وفي مكانٍ بعيدٍ عن أشعة الشمس والرطوبة.


مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى