شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
07112017
نصائح للمحجبات للحفاظ على الشعر ليكون أكثر جمالاً وصحة



هل تعانين من شعر متقصف، جاف، وتالف تحت الحجاب؟ ربما تعتقدين أن سبب تلف شعركِ وتساقطه هو إرتداءكِ للحجاب! ولكن الحقيقة التى إكتشفها الخبراء أثبتت عكس ذلك، فالحجاب يحمى الشعر من أشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة، ما بين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً، كما يحمى بصيلات الشعر من الطقس الحار الذى يسبب الجفاف، والأتربة. لهذا فالسبب الأول لتلف الشعر وإجهاده، هو عدم عنايتكِ بشعركِ، والذى يتطلب منكِ الإهتمام والعناية بإستمرار مثله كمثل بشرتكِ.

فى هذا المقال سأعرض لكِ أهم النصائح التى ستساعدكِ فى التمتع بشعر صحى، لامع، وناعم. لا تضعى الحجاب دون تسريح شعرك من اهم الاسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر ونزعه، هو إرتداءك للحجاب دون الإهتمام الى تسريح شعركِ بطريقة مريحة، فعليك بتسريح الشعر بإتجاه نمو الشعر، مع تجنب شد الشعر تحت الحجاب، لأن ذلك سيؤدى الى تساقط الشعر، كما سيسبب لكِ الكثير من الآلام عند نزع الحجاب. لا تربطى شعركِ تحت الحجاب حاولى عدم ربط شعركِ تحت الحجاب إذا كان لديكِ شعر قصير،

أما إذا كنتِ ذات شعر طويل، فعليك بربط الشعر برباط ناعم من القماش، كما عليكِ عدم ربط الشعر أثناء وجودك فى المنزل، لأن كثرة شد الشعر برباط الشعرسيؤدى الى تكسر بصيلات الشعرة، وسيؤدى الى تساقطها، ولا تنسى تسريح شعركِ كل يوم فى اتجاه معاكس عن اليوم الذى قبله، لأن تسريح الشعر يومياً فى اتجاه واحد، سيؤدى الى نَحل بصيلات الشعر فى هذا الإتجاه الى الوراء. تناولى المكملات الغذائية التى تعزز من نمو الشعر لاتنسى تعزيز نمو بصيلات الشعر بتناول المكملات الغذائية المفيدة، تناولى سمك السلمون ذو الاحماض الدهنية (الاوميجا 3) و الهامة جدا لصحة شعركِ،

ولاتنسى تناول الخضراوا ت ذات الأوراق الخضراء الداكنة والمكسرات لإحتوائهم على الفيتامينات التى تعزز الجسم وتساعده على افراز الغدد الدهنية، الهامة جدا لترطيب شعركِ وكانها بلسم طبيعى! ، كما عليكِ تناول البقوليات لإحتوائها على الزنك والبيوتين الذى يحمى بصيلات الشعر من التقصف، هذا فضلاً عن الدواجن والبيض لإحتوائهم على البروتين والبيوتين، ويمكنكِ تناول الحبوب الكاملة أيضاً فهى مجموعة رائعة تعتبر من اهم مصادر فيتامين “بى” والذى يمنح شعركِ الإطلالة الصحية واللمعان.

دللى نفسك .. ودلكى شعركِ بالطبع فالتدليك يساعد على تحريك الدورة الدموية بالجسم، فيمنحكِ النشاط والحيوية، ويساعد الجسم على إتمام وظائفه بشكل طبيعى وسليم، كما يساعد التدليلك على استقرار حالتكِ الصحية والنفسية. دلكى فروة رأسك يومياً من اليمين الى اليسار لتفادى تساقط الشعر وتقصفه.

لا تغسلى الشعر أكثر من 3 مرات بالأسبوع بعض الفتيات تتجه الى غسل شعرها يومياً بالشامبو لتنظفه جيداً من الدهون، وبالطبع الشامبو يخلص الشعر من الدهون، ولكن مع كثرة غسل الشعر وتعرضه للمواد الكميائية فى الشامبو، يعرضه الى الجفاف والتساقط، لأن الشعر لا يجد الوقت المناسب لإفراز الدهون الطبيعية التى تحافظ على الشعر من الجفاف، فيبدأ شعرك فى فقد رونقه، ثم يتساقط من الجفاف.

استخدمى الخلطات الطبيعية للتمتع بشعر صحى دائماً لا تتكاسلى عن عمل الخلطات والوصفات الطبيعية ، والمحتوية على خيرات الطبيعة لتحافظى على شعركِ، التزمى بتحديد يوماً ما كل اسبوع لعمل الخلطات المناسبة لنوع شعرك، كحمامات الزيوت والكريمات الطبيعية، وأيضاً تجنبى غسل شعرك بالشامبو المحتوى على العديد من العناصر الكيميائية، واستبدليه بإحدى الوصفات الطبيعية المخصصة لتنظيف الشعر، ولا تنسى عمل بلسم مناسب من المكونات الطبيعية لترطيب شعرك، والمحافظة على جماله.

تعاني الكثير من المحجبات من تساقط الشعر وتقصفه واضافةً الى بعض المشكلات الاخرى التي تصيب الشعر نتيجة تغطيته بشكل مستمر وحجبه عن الهواء وبالتالي نقص الأوكسجين، مما يفقده الكثير من طاقته وجماله. لكن لا داعي للقلق، فمع بعض العناية البسيطة واتباع النصائح ستتمكنين من الحفاظ على مظهر جذاب وصحي لشعرك.


أكد العديد من خبراء التجميل أن الأسباب الحقيقية وراء تلف الشعر المغطى هي نتيجة لبعض الممارسات الخاطئة التي تمارسها المرأة المحجبة ومن أهمها إهمال العناية بالشعر وعدم رعايته بالشكل الكافي كونه غير ظاهر ومختفي تحت الحجاب، ومن هنا يفقد الشعر جماله ورونقه الطبيعي.

لذلك لا بد من الاهتمام بالشعر المغطى بشكل أكثر بعد الحجاب للحفاظ على صحة الشعر وتجنب الكثير من المشكلات التي تصيبه.

الاهتمام بالشعر المغطى ليس صعبًا أبدًا، فمع اتباع روتين يومي للعناية بالشعر ومع استخدام منتجات العناية بالشعر المناسبة التي تحتوي على مكونات طبيعية ستتمكنين من الاحتفاظ بصحة وحيوية شعرك.

إليك بعض النصائح العملية والفعّالة للعناية بشعر المحجبات

1- استعمال الشامبو بصفة منتظمة كل 2-3 أيام، كما تتوافر الآن أنواع من الشامبو مخصص للمحجبات.

2- اختاري مستحضرات العناية بالشعر التي تناسب نوع شعرك وفروة رأسك، سواء كان دهنيًا أو جافًا.

3- قومي بتدليك خفيف لفروة الرأس بعد استعمال الشامبو، فهذا من شأنه أن يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس.

4- استعمال حمام الكريم لمرة واحدة كل أسبوع، يحافظ على صحة الشعر وخاصة بالنسبة للمرأة المحجبة. بهذه الطريقة يحصل الشعر وفروة الرأس على العناصر المغذية اللازمة مع تجنب زيادة الرطوبة وقشرة الرأس.

5- اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة سليم يحافظ على حيوية وجمال الشعر. لذلك، عليك دائمًا الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتين مع نسبة منخفضة من الدهون. كما يراعى أيضًا تناول الفيتامينات والمعادن كالفيتامين B 12، الفيتامين C، والحديد. تتوافر تلك العناصر الغذائية في بعض الأطعمة مثل البقول، السبانخ، والموز.

6- قبل ارتداء الحجاب لابد من مراعاة أن يكون الشعر جافًا تمامًا، فإذا كان الشعر لا يزال مبللاً أو رطبًا، سيتسبب ذلك في ضعف الشعر كما قد تتسبب تغطية الشعر المبلل في ظهور قشرة الرأس.

7- بالنسبة للشعر الطويل، ينبغي عدم ربط الشعر بقسوة، فقد يتسبب ذلك في تقصف الشعر وتساقطه.

8- يراعى قدر الإمكان، عدم ارتداء الحجاب لمدة 8 ساعات متواصلة. يمكنك على الأقل أخذ بعض الراحة وخلع الحجاب لفترة قليلة لتهوئة الشعر والسماح لمسام فروة الرأس بالتنفس.
9- يجب الانباه عند اختيار الحجاب وربطات الرأس، اختيار خامات لا تضر بصحة الشعر.
إليك بعض النصائح البسيطة الواجب اتباعها عند اختيار الحجاب:

اختاري خامات لا تؤثر على صحة الشعر كالخامات القطنية فهي تمتص العرق بسهولة، منعًا لزيادة الرطوبة في الشعر أو فروة الرأس.

تجنبي ارتداء الحجاب ذو الألوان الداكنة أو الأسود، خاصة خلال النهار حيث تساعد الألوان الداكنة أو اللون الأسود على امتصاص أشعة الشمس بسهولة، مما يزيد من حرارة فروة الرأس والشعر.

تجنبي استعمال الحجاب مع العديد من الطبقات، فذلك يمنع وصول الأوكسجين لفروة الرأس، كما يزيد من رطوبة فروة الرأس.

لا تقومي بربط الحجاب حول الرقبة، فذلك يمنع دخول الهواء للشعر.

لا تقومي بارتداء الحجاب السميك، أو ربط الشعر بأدآة قاسية.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى