منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

تطورات الجنين خلال الأسبوع الرابع من الحمل

شاطر

30102017
تطورات الجنين خلال الأسبوع الرابع من الحمل


أنت الآن في أسبوعك الرابع من الحمل وهو ما يعني أن الجنين الصغير أمضى شهراً بداخلك, لكن بالرغم من صغر حجمه فقلبه بدأ بالخفقان. في هذه المقالة ستكتشفين كيف يتطور الجنين في هذه المرحلة وكيف يتغير جسم الأم كذلك.

تطورات الجنين خلال الأسبوع الرابع من الحمل
بعد بلوغك الشهر الأول من الحمل يصبح الجنين بحجم 4 ميليميترات كما أن وزنه يتضاعف حتى 10000 مرة. وابتداءاً من الأسبوع الرابع أيضاً يصبح شكل الجنين شبيهاً بحبة فاصوليا كبيرة ويبدأ بالسباحة في التجويف الذي يحيط به. من جهة أخرى تبدأ الحويصلات البصرية وعدسة العين في التشكل, كما أن شكل الساقين والذراعين يبدأ في الارتسام.

الأمر ذاته ينطبق على الجهاز الهضمي, الجهاز الرئوي وكذا العمود الفقري. بالإضافة إلى ذلك يتم الاتصال بينك وبين الجنين في هذه المرحلة بالمشيمة والحبل السري. لهذا عليك سيدتي أن تحرصي في هذه الفترة على مراقبة تغذيتك بشكل جيد.

بالنسبة للتغيرات في جسم الأم
في الأسبوع الرابع من الحمل تبدئين بالشعور ببعض الآلام، هذه الأخيرة تتباين حدتها من امرأة لأخرى حيث يصبح اللعاب المفرط, الثديين المشدودين, النعاس, الشهية الزائدة والرغبة في التبول المتكرر جزءاً من حياتك اليومية. زيادة على هذا ستتسبب لكي بعض الروائح والأطعمة بالغثيان وسيكون ثدييك قد تغيرا بالفعل حيث سيصبح لون الحلمات أكثر قتامه.

من جهة أخرى فجسمك سيقوم بكل ما بوسعه ليحمي الجنين حيث يتم غلق رحمك وتتزايد الإفرازات المهبلية أكثر فأكثر. هذه الإفرازات تكون حمضية جداً وهو الأمر الذي يحمي المهبل من بعض الأمراض المعدية.

الخطوات التي يجب إتباعها
في الأسبوع الرابع يجب عليك سيدتي أخذ موعد مع الطبيبة النسائية للتأكد من أن الجنين عشش داخل الرحم بشكل جيد. في حال كان الجنين في قناة فالوب فنحن نتحدث هنا عن حمل خارج الرحم. موعدك هذا مع الطبيبة النسائية سيكون واحداً من ضمن سلسلة طويلة من الاختبارات التي ستجرينها قبل الولادة.

في الأسبوع الرابع من الحمل دائماً عليك أخذ موعد لدى طبيبة الأسنان لأن التهاب الأسنان قد يؤثر على تطور طفلك أو يتسبب لكي في ولادة مبكرة. احرصي إذن سيدتي على نظافة فمك بشكل جيد.

هل تعلمين؟
الكثيرات يعلمن أنه في فترة الحمل تأكل المرأة لشخصين, لها ولجنينها, لكن عليك أن تعلمي أن الأكل لشخصين لا يعني بالضرورة تناول الطعام مرتين أكثر. بالطبع الأكل أكثر هو أمر طبيعي أثناء الحمل حيث تحتاجين أنت وطفلك للطاقة التي لا يمكن إيجادها إلا في الطعام. لكن يجب أن تتذكري أن اكتساب الوزن محدد في حوالي 1 كيلوغرام لكل شهر وهو ما يعني بين 9 إلى 13 كيلوجراماً في فترة الحمل بمجملها.

هذا يعني أنه يجب عليك إيجاد توازن بين نمو الجنين بشكل جيد وتجنب زيادة الوزن. لتحقيق هذا التوازن حاولي أن تجدي الأطعمة المناسبة مع مراقبة وزنك باستمرار لأن زيادة الوزن قد تكون خطيرة على الأم لكونها قد تصاب بارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل على سبيل المثال كما قد يكون الأمر خطيراً على الجنين والخطر يمكن أن يتمثل في تأخر النمو مثلاً أو الولادة المبكرة.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى