شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
02092017
بالكاد يخلوا كلَّ منزلٍ من بعض الأدوية المختلفة والضمّادات الطبيّة , ولصاقات الجروج والمطهّرات المتنوّعة , وهناك تباينٌ واضح في كيفيّة التعامل مع هذه الأشياء , سواءً من ناحية استعمالها أو حفظها أو الحدّ من خطورتها , وخصوصاً على الأطفال , وكذلك التخلّص منها .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

هناك الصيدلية المنزلية , وهي مستخدمة على نطاق واسع بين الناس , ويكون استخدامها على عدّة أوجه , فتارة تكون من الكماليات في المنزل , وفي حالات أخرى تعتبر مستودع لحفظ أغراض لا علاقة لها بالأدوية , وكذلك مستودع تتزاحم فيه أنواعٌ من الأدوية المستهلكة التي من الأولى التخلّص منها , كالمضادات الحيوية وبعض المسكنات التي تكون على هيئة سائلة .

إنّ المسمّى الصحيح للصيدلية المنزلية هو , صندوق الإسعافات الأولية , الذي لم يتمّ استخدامه بالطريقة الصحيحة , فكثيراً من الحالات والحوادث الطارئة تضاعفت نتيجة الوقت المستغرق للوصول إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى , وكان بالإمكان تخفيف شدّة الحالة من خلال الاستخدام الصحيح والأمثل لصندوق الإسعافات الأوليّة .

ولهذا فإنّ الإلمام بالإسعافات الأولية , يُعتبر من أولويات التعلّم , فالوسائل التعليمية لهذا الغرض متوفرة , والجهود مبذولة , ولكن يبقى الدور على الشخص نفسه , كما أنّ مسئولية تثقيف الأسرة بذلك تقع على عاتق ربُّ الأسرة , علماً بأنّ الجهات المعنيّة تُرحّب بذلك , وتسعى إلى نشر الوعي بأهميّة الإسعافات سواءً بالدورات المنتظمة أو الزيارات الميدانية للمدارس والمنشأت التجارية وغيرها , فضلاً عن أنّها من أهمّ ما يتعلّمه الموظف في القطاعات الصناعيّة ويدخل ذلك في تقويم أداءه .

وهناك أنواع كثيرة لهذا الصندوق , منها ما هو ثابت ويعلق على الجدار , ومنها ما هو متنقل , وعند اقتنائك صندوقاً للإسعافات الأوليّة يجب مراعاة كثير من النقاط أهمّها :

1- موقع الصندوق , ويجب أن يكون في مكان يسهل الوصول إليه , وتحت السيطرة , وبعيداً عن متناول الأطفال .
2- أن يكون ذو باب زجاجي أو شفاف .
3- أن يحتوي على الأدوية ذات الاستخدام الآمن , مثل المسكّنات والمهدئات , وخافضات الحرارة , المطهّرات , لصقات الجروح , بعض مراهم تدليك الكدمات , المسحات الطبيّة , جهاز قياس الحرارة , الرباط الضاغط .
4- التأكد من وجود كتاب أو كتيّب الإسعافات الأولية , والذي يحتوي على دليل التعامل مع الإصابات الخفيفة .
5- مراجعة محتويات الصندوق من ناحية تاريخ الصلاحية , فكثيراً من الناس يغفلون عن هذه النقطة .
كما يجب توعية أفراد الأسرة بأهميّة وجود مثل هذا الصندوق في المنزل , ولو أنّ كل شخص استقطع من وقته نصف ساعة يومياً , لتثقيف أفراد أسرته عن الإسعافات الأوليّة , لوفر الكثير في حالة حدوث إصابات لا قدّر الله .

ولا نقف عند هذا الحدّ , بل يجب أن نولي الأمر أهميته فيما يتعلق بالإسعافات الأولية أثناء ركوب السيارات , أو أثناء ساعات العمل , وهناك صناديق إسعافات أولية تباع في الصيدليات مخصّصة لهذا الغرض .
مكوّنات صندوق الإسعافات الأولية في المركبات أغلب الإصابات التي تحدث في المركبات هي: جروح، وحروق، وكسور، ولذلك لا بدّ من توفر مواد تساعد على إسعاف تلك الحالات، والتخفيف من أثرها، وهي كالتالي: شاش طبي. مقص. لاصق طبي. ملقط معدني لاستخراج أي شظايا معدنيّة، أو زجاجيّة تدخل في الجلد، أو في الجروح المفتوحة. رباط ضاغط لحالات كسور الساقين. رباط ضاغط مثلث الشكل، يستخدم لحالات كسور الذراع، أو إصابات الرأس، ولربط مكان النزيف. رباط عازل مغلّف بمادة معدنيّة خفيفة لربط أماكن الحروق. قفازات طبيّة. مكوّنات صندوق الإسعافات الأولية المنزلي جهاز الثيرمومتر لقياس درجات الحرارة. لاصق طبيّ للجروح. خافض للحرارة مناسب لعمر الطفل، أو الأشخاص الموجودين في المنزل، مع مراعاة عدم إعطاء الأطفال دون سنّ السادسة عشرة مادة الأسبرين، أو الريفو؛ لأنّها تسبّب تلفاً فورياً لخلايا الدماغ لديهم، المادة المسموحة لهم هي البارستيمول بتركيز مناسب لعمر الشخص. محلول معالجة الجفاف، لعلاج حالات الأسهال المتكرّرة. قطن طبي. كحول مطهر. مرهم الزنك لعلاج تسلخات الجلد. مرهم طبي لعلاج الحروق. علاج للصداع. أدوية لعلاج الآلام الأسنان، والمغص عند الأطفال وخصوصاً حديثي الولادة. أدوية لعلاج الحساسية، وأخرى لعلاج الالتهابات كالمضادات الحيوية. أربطة طبيّة ضاغطة تستخدم في حالات الكسور، والجروح. شروط استخدام صندوق الإسعافات الأولية في المنزل أن يوضع في مكان معروف، وظاهر في المنزل، حتى يسهل الوصول إليه بسرعة في حال وقوع حادث لأحد أفراد الأسرة. أن يكون سهل الفتح، والإغلاق للكبار، وصعب على الأطفال، وهذا يساعد في منع وصولهم لمحتوياته، والعبث فيها، وإتلافها. إن يكون بعيداً عن متناول أيدي الأطفال. أن يتم تفقد مكوناته بين حين وآخر لمعرفة المواد الناقصة فيه، والتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية. أن ترتب محتويات الصندوق بصورة منظمة، بحيث يسهل الوصول إلى أي قطعة منه بسهولة، وبالسرعة اللازمة

ولأنّ فرص التعرّض لبعض الإصابات لا قدّر الله متوفرة , فإنّه يتحتّم علينا إعطاء هذا الموضوع أهميته .
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى