شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
09082017
1- يقوي المناعة .
2- مفيد لجلدة الرأس .
3- مقوي لشعر الرأس .
4- يقلل من الإكتئاب
يزيد من اليقظة لديك
إن للإستحمام بالماء البارد صباحاً أو حتى مساءً فوائد عديدة من بينها زيادة اليقظة لديك، فالشعور بالماء البارد على جميع أنحاء الجسد سيدفعك للتنفس بعمق نتيجة للصدمة التي تلقاها جسمك وفي محاولة للبقاء دافئاً، هذا الأمر يزيد من مستوى الأكسجين بشكل عام داخل الجسم، بالتالي تزداد نبضات القلب وتدفق الدم في الأوعية الدموية، مما يمدك بجرعة كبيرة من الطاقة لبدء اليوم بنشاط وحماس! لا تنسى الاستحمام بالماء البارد صباحاً وبالأخص إن استيقظت من النوم وأنت تشعر بالتعب والنعاس.

مفيد للشعر والبشرة


من المعروف أن من أفضل الطرق للحفاظ على بشرة نضرة وشعر صحي هي الماء البارد، حيث أن الماء الساخن يعمل على تجفيف البشرة وحتى الشعر، في المقابل استحمامك بالماء البارد يعمل على تضييق طبقة الجلد التي تعرف باسم الجليدة Cuticle وحتى المسام مما يمنع من دخول الأوساخ إلى البشرة والحفاظ عليها نظيفة ونضرة! ليس هذا وحسب بل دور الماء البارد في تضييق الجليدات في الشعر تقلل من الأوساخ المتجمعة على فروة الرأس أيضاً ليكون صحي أكثر ويحافظ على رطوبته.

يعزز الجهاز المناعي والدوراني
الإستحمام بالماء البارد يعزز عمل الجهاز الدوراني عن طريق زيادة تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابياً على صحة القلب وحتى الجلد.
كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على خفض ضغط الدم المرتفع ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ودوره في مكافحة الأمراض.

يساعد في خسارة الوزن
هل تعرف أن الإستحمام بالماء البارد يساعدك حقاً في فقدان الوزن بطريقة غريبة؟ جسم الإنسان يحتوي على نوعين من الأنسجة الدهنية: البيضاء والبنية، فالأنسجة الدهنية البيضاء تتجمع في الجسم عند تناولنا للكثير من السعرات الحرارية التي لا يتم حرقها، في حين أن الأنسجة الدهنية البنية تعد الدهون الجيدة والتي تنتج الحرارة لتبقي أجسامنا دافئة، وهي تعمل عندما نتعرض لدرجة حرارة باردة جداً، حيث بينت نتائج دراسة علمية أجريت في عام 2009 إن التعرض لدرجة حرارة باردة يساعد في خسارة 4 كيلو تقريباً خلال السنة في حال انتظمتم على الإستحمام بالماء البارد.

يعالج ألم العضلات ويسرع شفائها
هل شاهد من قبل أن الرياضيين يقومون بالإستحمام بالماء البارد بعد التدريب؟ هل تعرف لماذا؟ لأن الإستحمام بالماء البارد يساعد في التقليل من ألم العضلات. لذا في المرة القادمة التي تقوم فيها بممارسة أي نوع من النشاط الرياضي وشعرت في ألم في عضلاتك، ما عليك إلا اللجوء للإستحمام بالماء البارد.

يخفف التوتر


كثير منا يقومون بالسباحة في الماء البارد لخفض مستوى التوتر الذي يشعرون به، ولكن في بعض الأحيان قد لا تتوفر بركة السباحة، فما العمل إذا؟ الإستحمام بالماء البارد هو الجواب، حيث وجدت دراسة علمية أن مستوى حمض اليوريك Uric acid انخفض بعد الإستحمام بالماء البارد كما ارتفع مستوى مضاد الأكسدة الذي يدعى الغلوتاثيون Glutathione.

يقلل من الإكتئاب
فقد وجد بأن الإستحمام بالماء البارد قادر على تخفيف أعراض الإكتئاب وتعزيز المزاج الجيد، دون ظهور أي أعراض جانبية غير مرغوب بها!
أضرار الاستحمام بالماء البارد في الشتاء


هُنالِكَ أضرارٌ للاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء، ومِن الطّبيعي أنْ يَتعرّض الشخص لنزلات البرد والحُمّى إذا لم يقُم بتدفئة نفسهِ على الفور، أو في حال عدم تدفئة الحمّام؛ فالماء البارد يُعرّض صحتهُ للمشاكل المُختلفة، فبمُجرّد أنْ ينزل الماء على جسد الشخص حتّى ينتابهُ شعورٌ بضيق التنفُس والقشعريرة، وفي حالاتٍ نادرةٍ قد يؤدّي لتوقُّف القلب وبالأخص إذا كانَ الشخص يُعاني من مشاكلَ في القلب من قبل، لذلِكَ يُنصحُ بعدم الاستحمام بالماء البارد في الشتاء لتفادي الأضرار الناجمة عن ذلِك.


فوائد الاستحمام بالماء البارد


مع أنَّ للاستحمام بالماء البارد بعض الأضرار، إلّا أنَّ لهُ فوائد أيضاً، وهي: يُقلّل الاستحمام بالماء البارد من التوتُّر: فهوَ يزيد من قدرة الشخص على التكيّف مع المواقف العصيبة، ويُخفّض من مُستويات حمض اليوريك لديه، ويُعزّز مستويات الجلوتاثيون في دمه، ويَجعلهُ أقلَّ توتُّراً للتأثيرات الخارجيّة. يَزيد الماء البارد مِن قُدرة الشخص على الاستيقاظ: إذا كانَ الشخص مُعتاداً على الاستحمام في الصباح الباكر بالماء البارد سيكونُ قد خَبِر بالفعل ما هوَ شعور الماء البارد على الجسد، فيأخُذُ نفساً عميقاً بسبب برودته الشديدة وذلِك يزيد من نسبة الأكسجين التّي تدخُل الجسد، بالإضافة إلى زِيادة ضربات القلب، وبالتّالي يزيد الشعور بالنشاط والطاقة اللازمة للاستيقاظ والقيام بالأعمال اليوميّة. تَحسين صحّة البشرة والشعر: من أفضل الأمور التّي تؤدّي لتحسين صحّة البشرة والشعر هيَ الاستحمام بالماء البارد؛ فهوَ يَمنع من خسارة الزيوت الطبيعيّة منهما، بالإضافة إلى جعلهما مُتألقين ولامعين. يُحفز على خسارة الوزن: يَحتوي الجسد على نَوعين من الدهون أحدهما بُنية اللون وهي من الدهون الجيّدة والتّي تُبقي حرارة الجسد مُعتدلة، أمّا النوع الثاني فهو أبيض اللون وهي الدهون السيّئة للجسد، والتّي لا تزول بسُرعة، وعندَ الاستحمام بالماء البارد فإنَّ الدّهون البنية تتفاعل مؤديّةً لزيادة الطاقة اللازمة لإبقاء الجسد دافئاً، وبالتالي حرق الدّهون والسُعرات الحراريّة. التخلُص من مشكلة التعرُق الزّائد: بالإمكان التخلُّص من مُشكلة التعرُق الزائد الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة والتوتُّر عن طريق الاستحمام بالماء البارد.

يعزز من الخصوبة


وجدت دراسات علمية حديثة أن الاستحمام بالماء البارد يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل مما يعزز الخصوبة لديه، في حين إن المداومة على الإستحمام الطويل بالماء الساخن يؤثر حقاً على خصوبة الرجل في وقت لاحق من حياته!
هل اقتنعت الان في هذه التجربة؟ فوائد الإستحمام بالماء البارد عديدة وتعود على صحتك الجسدية والنفسية وحتى الجنسية بالنفع!
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى