منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

نزيف ما بعد الولادة

شاطر

01082017
نزيف ما بعد الولادة


نزيف ما بعد الولادة أمر طبيعي جدا وهو تدفق من الدم الأحمر الناصع لبضعة أيام بصرف النظر عن نوع الولادة. وسواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية تمر كل أم جديدة بنزيف ما بعد الولادة المعروف ايضا باسم lochia والذي يمتد من 2 الى 3 أسابيع.
ويعرف النزف ما بعد الولادة تقليدياً بأنه خسارة 500مل أو أكثر من الدم بعد خروج أو استخلاص المشيمة والأغشية. ولكن معظم أطباء التوليد بالرغم من ذلك يشعرون بأن هذا التعريف غير كافٍ سريرياً وذلك لان خسارة الدم الوسطية بعد الولادة هي تقريباً 600 مل في حالة ولادة جنين واحد وتقريباً 1000مل بالنسبة للولادة المهبلية للتوأم أو العملية القيصرية.
ويمكن أن يشكل هذه النزيف خطرا على الأم لذا يجب أن تعتني الأم بصحتها لتفادي العدوى والالتهابات أو نزيف ما بعد الولادة الحاد. خلال الأيام الاولى، يجب أن تستعمل السيدة فوطا صحية كبيرة الحجم توفرها أغلب المستشفيات وبعد ذلك يمكنها استعمال الفوط الصحية العادية.
يصبح لون النزيف ورديا بعد 10-12 يوم من الولادة وبعد ذلك يتغير إلى لون أبيض- مصفر. ويمكن أن يكون التدفق ثابتا أو على شكل قطع سميكة وصغيرة.
كيف تتعاملي مع نزيف ما بعد الولادة؟
لا يمكن أن السيطرة على نزف ما بعد الولادة لأنه طبيعي ويوصي أغلب الأطباء بعدم محاولة وقفه لأنه نظام صحي للجسم يقوم بتنظيف الرحم من بقايا الحمل.
بعض النصائح للتعامل مع نزيف ما بعد الولادة:
- يجب أن تأخذ الام إستراحة كافية خلال هذه الفترة لأن الجسم بحاجة الى الإستقرار بعد عملية الحمل والولادة التي تضعف المرأة. لا ترهقي نفسك مباشرة بعد الولادة ولا تقفي لفترات طويلة. يجب أن تأخذ الأم الجديدة فترة راحة على الأقل من 15 الى 20 يوما بعد الولادة. (هناك نساء يبدأن بتمارين المشي خلال 10 أيام لكن هذا ليس آمنا لأنه يحفز جريان الدم في الجسم). لذا من المستحسن أخذ إستراحة لمدة إسبوعان على الأقل.
- أثناء فترة نزيف ما بعد الولادة يوصى باستعمال المناديل والفوط الصحية الناعم المصنوعة من القطن لتجنب الاصابة بالحساسية. كما يوصى باستبدالها بانتظام لتجنب الاصابة بالالتهابات والعدوى.
- إذا شعرت بالحمى أو البرد أثناء فترة نزف ما بعد الولادة. أو شممت رائحة غير مستحبة فيجب استشارة الطبيب فورا.
- تجنبي إستعمال السدادة القطنية (تامبون) لمدة شهرين بعد الولادة لأن هذه السدادات يمكن أن تدخل البكتيريا إلى الرحم الأمر الذي يسبب العدوى والالتهابات.
- تجنبي رفع الاثقال أو الاوزان الثقيلة لمدة 6 أشهر بعد الولادة لأن الرحم يكون ضعيفا في هذه الفترة حتى لو شعرت بأنك قوية.

وأخيرا لا تقلقي من فترة نزف ما بعد الولادة فهي مرحلة طبيعية تلي كل عملية ولادة والهدف منها تنظيف الرحم من أي بقايا وإعادة تأهيله بشكل صحي.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى