شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
10052017

اعراض أكتئاب مابعد الولاده
الحالة المزاجية المتردية، اللامبالاة وعدم الاستمتاع، اضطرابات في الشهية وفي النوم، ميل الى الانفعال الزائد، البطء، التعب والخمول، انعدام التقدير الذاتي، الشعور بالذنب، صعوبات في التركيز او في اتخاذ القرارات. واذا ما كان الاكتئاب بعد الولادة عميقا فقد تظهر مؤشرات على افكار انتحارية. وتظهر اعراض اكتئاب ما بعد الولادة خلال الاشهر الثلاثة الاولى بعد الولادة، عادة. ويشبه هذا الاكتئاب، في اعراضه ومميزاته، حالات الاكتئاب الاخرى التي لا علاقة لها بالحمل والولادة.

اعراض اكتئاب ما بعد الولادة الاكثر حدة وصعوبة، فتشمل البلبلة، التوهان (Disorientation) وفقدان الصلة مع الواقع، الى درجة ان المراة في هذه الحالة قد تقدم على ايذاء نفسها او طفلها.

اسباب وعوامل خطر اكتئاب مابعد الولاده
يرتبط ظهور اعراض هذا الاكتئاب بانخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات، وخاصة لدى النساء اللواتي عانين من الاكتئاب في الماضي. وثمة ظواهر اخرى يمكن اعتبارها مسببات محتملة للاكتئاب هي: القلق والتوتر، اكتئاب سابق (حصل في الماضي) وتغيرات في الحالة المزاجية في الاسرة.

قصور الدرقية (Hypothyroidism)، او فرط الدرقية (Hyperthyroidism)، في فترة ما بعد الولادة يمكن ان يؤديا الى تغييرات في الحالة المزاجية تدل على حالة الاكتئاب بعد الولادة .

ليست هنالك اية علاقة بين اكتئاب ما بعد الولادة وبين المستوى التعليمي او الثقافي، جنس المولود، الارضاع، طريقة الولادة او كون الحمل مخططا / مقصودا ام لا.

تشخيص اكتئاب ما بعد الولادة
يستند تشخيص هذه الحالة على اجراء محادثة مع المراة واستيضاح مشاعرها تجاه نفسها وتجاه المولود. يستعين الفريق الطبي باستبيان لجمع المعلومات حول افكار بشان ايذاء الذات، الاكتئاب، اللامبالاة، انعدام القدرة على الاستمتاع بالانشطة اليومية، الضائقة، اضطراب الاداء اليومي في البيت او صعوبة التواصل مع الناس والبيئة المحيطة.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة
المعالجة الدوائية لحالة اكتئاب ما بعد الولادة يمكن ان تتم بواسطة ادوية الطب النفسي المختلفة. يتم اختيار الدواء وفقا لمدى مامونيتها وطبعا لحاجة الام الى الارضاع. وعموما، ينصح البدء بنصف الجرعة المعتادة ثم زيادتها تدرجيا. ينبغي الاستمرار في تناول الدواء لمدة 6 اشهر لمنع حصول الاكتئاب من جديد. اما اذا لم يستجب الجسم للعلاج خلال 6 اشهر، فينصح بالتوجه الى الطبيب النفسي للاستشارة.

جميع الادوية المضادة للاكتئاب تنتقل مع حليب الام، وهذه المسالة هي احد العوامل الهامة التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار الدواء.

دواء لوسترال (Lustral) هو الدواء الموصى به اثناء فترة الرضاعة. كما يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة بواسطة ادوية اخرى من عائلة "مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين" الاختيارية (Selective serotonin reuptake inhibitors - SSRI). وفي كل الاحوال، ينبغي استشارة طبيب مختص في طب الولدان (Neonatal medicine / Neonatology).

اما معالجة حالات الاكتئاب بعد الولادة فتتم من خلال الطب النفسي (Psychiatric) في المستشفى وقد تشمل المعالجة بالتخليج الكهربائي (المعالجة بالصدمات الكهربائية - Electroconvulsive treatment)، علما بان احتمالات الشفاء مرتفعة وعادة ما تتحسن حالة المريضة في غضون 2 - 3 اشهر، لكن الاكتئاب قد يظهر من جديد في الحمل التالي.

الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة
من بين كل اربع نساء تصبن بحالة الاكتئاب بعد الولادة ، قد يعاود الاكتئاب الظهور من جديد لدى واحدة منهن على الاقل. من اجل الوقاية في فترة ما بعد الولادة ينصح بتناول دواء ثبتت فعاليته سابقا او دواء من عائلة "مثبطات اعادة امتصاص السيروتونين" (SSRI).
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى