منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

اسباب صداع الرياضة

شاطر

14022017
اسباب صداع الرياضة


صداع الرياضة هو ذلك الصداع الذي ينجم أثناء أو بعد ممارسة نشاط رياضي مجهد وعلى نحو مستمر.
تتعرض بعض السيدات للصداع أثناء ممارسة التدريبات الرياضية في صالة الجيم ويشعرن بعدم الرغبة في الاستمرار في نشاطاتهن.
وهذه بعض الأسباب المحتملة التي قد تؤدي إلى حدوث الصداع بجانب عدة نصائح مفيدة وهامة.
1- راجعي الطبيب
ما يجب أن يقال في بداية الأمر بشأن هذه الظاهرة هو أنه يتعين عليك مراجعة الطبيب خاصة إذا كان هذا الصداع مزمنا أو تتعرضين له من آن لآخر بدون سبب معروف. ويجب أيضاً إجراء بعض الفحوص والتحاليل لأنه ربما قد يكون هذا الصداع مؤشراً لوجود ما هو أخطر لا سمح الله.
من الناحية الأخرى فإن اختبار الدم لا يستغرق سوى 5 دقائق ومن خلال هذه العينة سيخبرك الطبيب عن سبب الصداع وعادة ما يكون السبب ليس بالأمر الخطير ويحتاج فقط إلى علاج بسيط وبذلك تتخلصين من الصداع للأبد وتستمتعين بممارسة التمارين ونشاطاتك الأخرى. وحذاري أن تتكاسلي في الذهاب إلى الطبيب!
2-الجفاف
من بين الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع أثناء ممارسة التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية، الجفاف الناتج عن عدم شرب السوائل. فأول أعراض الجفاف هو الشعور بالصداع. وعندما تشعرين بالصداع عليك التوقف فوراً وترك المشاية والذهاب لتناول أي مشروب صحي. وما لا يعلمه كثير من الناس عن الجفاف هو أن أعراضه تبدأ فوراً عندما تقل نسبة السوائل في الجسم فيبدأ الإنسان في الشعور بالصداع وحالة من عدم الاتزان.
3- ممارسة التمارين بشكل خاطئ
ذكرت إحدى الرياضيات أنها عندما بدأت في ممارسة رياضة الكونغ فو شعرت بصداع قوي لأن الأسلوب الذي اتبعته في ممارسة الرياضة كان خاطئاً حيث كانت تركز طاقة كبيرة في حركات معينة وبذلك كانت تعرض رقبتها لشد لا حاجة إليه. إن تعرض الرقبة للإصابة أو الشد خلال ممارسة التمارين الرياضية يعد من أهم الاسباب التي تؤدي إلى الشعور بالصداع.
إذا كنت تعتقدين أن أسلوبك في إجراء تمرين معين هو السبب في هذا الصداع يتعين عليك فوراً الامتناع عن إجراء هذا التمرين لفترة محددة وستتمكنين بعد ذلك من معرفة إذا كان هذا التدريب هو السبب في الصداع أم لا. قومي بإجراء تمارين مختلفة وإذا لم تشعري بالصداع فإن ذلك دليل قوي على أن التمرين الذي تخليتي عنه كان السبب في هذا الصداع.
4- الكعب العالي
كنت أتحدث مؤخراً إلى صديقة مقربة وأخبرتني أن طبيبها أكد لها أن ارتداء الكعب العالي طيلة اليوم في العمل أو السوق مثلاً ثم استبداله بحذاء الجري والخروج لممارسة التمارين الرياضية قد يكون سبباً غير مباشر للصداع خاصة إذا تسبب هذا الكعب العالي في إجهاد منطقة الظهر.
والعديد من السيدات لا يدركن هذه الحقيقة. فالكعب العالي يبدو رائعاً وجذابا ولكن في المقابل وللأسف الشديد يؤثر سلباً على الظهر والكعب والفخذ ولا ينبغي ارتداؤه لفترة طويلة.
5- "جهاز iPode""
من بين الأشياء الأخرى التي اكتشفت هي أن السيدات لا يدركن أن الموسيقى العالية تعد سبباً رئيساً للصداع. فالسيدات يفضلن عادة الاستماع إلى الموسيقى أثناء الجري على المشاية الكهربائية لتمنحهن المزيد من الحماس. ولكن ليس هناك أدنى شك في أن ارتفاع صوت الموسيقى يتسبب بشكل رئيس في حدوث الصداع.
6- سكر الدم
يتعرض بعض الأشخاص إلى انخفاض في مستوى سكر الدم أثناء ممارسة التمارين الرياضية والعديد من مرضى السكر يشعرون بالصداع عند انخفاض مستوى السكر في الدم وهذا سبب آخر يستوجب الذهاب إلى الطبيب والاطمئنان على صحتك. أما بالنسبة للأصحاء فيجب الحرص على تناول الطعام قبل الذهاب إلى صالة الجيم بنصف ساعة. وفي الأسبوع الماضي شعرت بصداع شديد أثناء ممارسة تمارين خاصة بالقدم وبدأت أفكر في سبب هذا الصداع وتذكرت أنني لم أتناول طعام الافطار نظراً لأنني كنت على عجلة من أمرى.
7- انسياب الدم
هناك تمارين رياضية تتسبب في إسراع انسياب الدم إلى أماكن معينة في الجسم. فالانحناء مثلاً لفترة طويلة قد يؤدي الى تكثيف انسياب الدم إلى الرأس وبالتالي تشعرين بالصداع نتيجة لذلك.
وفي الختام هناك العديد من الاحتمالات ولكن معظم أسباب الصداع يمكن معرفتها وعلاجها من خلال مراجعة الطبيب. لذا ننصحك بعدم اهمال الأمر والتوجه فوراً للطبيب للاطمئنان على نفسك والتخلص من المخاوف والشكوك التي تنتابك بسبب عدم معرفة سبب الصداع.
- غالباً ما ينشأ الصداع المرتبط بممارسة الرياضة عندما يكون الجو حاراً مع الرطوبة العالية أو عند التواجد فى المناطق المرتفعة عن سطح البحر، وبتجنب هذين العاملين فإن الشخص يجنب نفسه الإصابة بالصداع.
- قد يرتبط الصداع بممارسة أنواع معينة من الرياضات، والابتعاد عن هذه الأنواع من الأنشطة الرياضية تقل معها مخاطر الإصابة بالصداع الرياضي.
- التسخين قبل ممارسة الرياضة التى تتطلب مجهوداً كبيراً قد تساعد أيضا فى الوقاية من الإصابة بالصداع الرياضي

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى