المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

كليوباترا

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
12022017

- صبي ماء مغلي على معلقة يانسون و معلقة قرفة ثم غطيهم عدة دقلئق قبل التحلية بالعسل الأبيض او الاسود. ممكن اضافة شرايح البرتقال فتعطي نكهة لذيذة جدا. يشرب ساخن او بارد.

- صبي ماء مغلي على معلقة يانسون و بضع شرايح الزنجبيل الطازة ثم غطيهم عدة دقائق ثم حلي بالعسل الأبيض. هذا المشروب هايل ايضا اذا شرب بارد كبديل للماء او العصاير. يفضل اضافة شرايح الليمون لزيادة القيمة و الطعم.

عن اليانسون:

فقدأثبت العلم الحديث أن لليانسون تأثيرات ضد السعال وطرد البلغم وتأثيراً ضدالمغص وفعّال للكبتريا ومضاد للفيروسات ومضاد للحشرات. وقد ثبت بواسطةالدستور الألماني أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام السعالوالتهاب الشعب، الحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، مشاكل سوء الهضموفقدان الشهية. كما أثبتت الأبحاث الحديثة أن لليانسون تأثيراً هرمونياًذكرياً.

الخصائص الطبية لليانسون:
ـ مهدئ للأعصاب، ومسكن للمغص والسعال.
ـ منشط للهضم ومدر للبول.
ـ واليانسون مفيد للولادة ولعملية إدرار اللبن.

اليانسون من اهم الاعشاب التي لها فوائد فحيث تعد فوائد اليانسون الصحية و فوائد اليانسون للجنس و التخسيس و غيرهااا فوائد لا مثيل له فاليانسون كما انه يعمل كمهدا و مرخي الي الاعصاب فهو منشط ايضا و ايضا يعتبر اليانسون او الانيسون Aniseed من الاعشاب الطبية الغنية بخواص علاجية كبيرة ، بحيث ينصح الحامل والاطفال الرضع والرجال و النساء والكبار والصغر بتناول اليانسون ، لما له من فوائد جمة Benefits of anise ، بحيث يحتوي اليانسون على الفيتامينات المهمة مثل فيتامين B . C والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والحديد وكثير من العناصر العلاجية فاليانسون اليانسون هو نبات عشبي حولي ذو مذاق شهي، ورائحة منعشة، له أسماء متعددة عربيا كالحبة الحلوة أو الكمون الحلو، يستخدم منقوع البذور المطحونة عادة كمشروب ساخن لتهدئة الأعصاب، والمساعدة على الاسترخاء، كذلك فإن خبراء التغذية يشجعون على تناوله يوميا للحصول على فوائد علاجية عديدة، فهو يحتوي على زيوت طيارة أهمها الأنيثول، وكافيك أسيد، والأستراجول، كذلك على كريوسول (creasol) وألفا بينين، وأهم مكونات الزيت هي ترانس أنيثول (trans-anethole) حيث تكون نسبته نحو 90 % من الزيت و أثبتت الأبحاث أن الزيت الطيار فى اليانسون له تأثير قوى فى حالات السعال وطرد البلغم، عن طريق تنشيط الأهداب التى تطرد البلغم من الجهاز التنفسى، علاوة على التأثير القوى للزيت الطيار كمضاد للبكتيريا والفيروسات. وقد أثبتت الأبحاث أن للينسون القدرة على علاج نزلات البرد.كما أكد علماء العلاج بالروائح – Aromatherapy- أن الزيت الطيار لليانسون له تأثير مهدئ للأعصاب عند استنشاق رائحته بعد تخفيفه.

فوائد اليانسون

القيمه الغذائية لليانسون :

يمتلك اليانسون العديد من الفوائد الصحية حيث يمتلك نكهة رائعة ويرجع ذلك إلي وجود الزيت العطري في البذور وهو الأثينول ويستخدم اليانسون كمادة منكهة في المواد الغذائية مثل الحساء والسلطات و الخبز و الكعك والبسكوت والحلويات والكاري .

وتستخدم أوراق اليانسون الطازجة في الطهي ، وذلك لأنه يحتوي علي نكهة عالية . ويستخدم اليانسون كنوع من المشروبات مثل الشاي ولا تتفأجئ عندما تجد زيت اليانسون أحد مكونات معجون غسل الأسنان و بالتالي تبيض الاسنان وبعض انواع الصابون والكريمات والعطور .



اماكن زراعه اليانسون :

يزرع اليانسون في مناطق كثيرة في العالم كلبنان، وسوريا، وتركيا، وإيران، والصين، وأجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، كما يدخل اليانسون في تصنيع الكثير من المأكولات، كالخبز، والكعك، وأصناف من الحلوى العربيّة لإضافة نكهته الخاصّة الشهيّة على الأطعمة، ومنحها المزيد من الفوائد الصحية، كما يستخدم في تصنيع معاجين الأسنان وبعض مستحضرات التجميل، والمحاليل المطهرة.

فوائد اليانسون للمراه :

يعمل اليانسون على التخفيف من آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تنظيمها.
يخفف من آلام تشنجات الولادة، وتسهيل الولادة.
يساعد على إدرار الحليب لدى النساء المرضعات، وذلك بسبب احتوائه على عناصر تشبه في تركيبها هرمون الأستروجين، كالديانيثول، والفوتوانيثول، كما ويعتبر مفيداً للطفل نفسه، حيث يخفف من آلام المغص أو أعراض البرد.
اضرار اليانسون علي الحامل و الحمل :

من بعد الدراسات التي تم عملها على مجموعة من النساء الحوامل، تم إثبات عدم تأثير اليانسون بشكل سلبي على النساء الحوامل، ولكن قد يؤثر على أطفالهن، وذلك بسبب تأثير اليانسون المهدئ على الأعصاب والجهاز العصبي، وخاصة لأنه لا يكون مكتملا عندهم، حيث من الممكن أن يصبح الطفل أبلها.

فوائد اليانسون الصحيه :

اليانسون طارد للغازات :
اليانسون له القدرة علي تخفيف الغازات وبمثابة علاج طبيعي لإنتفاخ البطن والغازات . وعندما يدخل في تركيبة طبيعية مثل الزنجبيل و الكمون والفلفل لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي . ويستخدم اليانسون مع الحليب والهيل كطارد للغازات كما أيضاً يمكن للأطفال تناوله لقضاء علي الغازات .

وخصائص اليانسون كطارد للغازات منذ قرون عند الهنود الحمر . ولديه القدرة علي تخفيف المغص الكلوي و إنتفاخ البطن . وعند تسخين اليانسون وتناوله يعمل كمدر للبول وملين . إستخدمه الأوربين وفي الشرق الأوسط والهند عند مضغه وهناك العديد من المشروبات بنكهة اليانسون التي يتم تناولها بعد الوجبات وله تأثير مضاد للتشنجات الجهاز الهضمي .

اليانسون و الإضطرابات المعوية :
واحدة من أهم فوائد اليانسون هو علاج الإضطرابات المعوية بما في ذلك عسر الهضم والحرقان . وعند خلط اليانسون مع الكراوية والشمر فهو وسيلة صحية للحد من إنتفاخ البطن.

اليانسون فاتح للشهية :
يستخدم اليانسون كمنبه للشهية ويساعد علي تحفيز الإنزيمات ويساعد في تنظيم عملية الهضم بصورة صحية فيعمل علي زيادة الوزن .

الياسون طارد للبلغم :
يقلل اليانسون من سيلان الأنف ، ويعالج البرد والسعال . كما أنه فعال في علاج الإضطرابات التنفسية وعلاج نزلات البرد والربو و إلتهابات الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية . ويستخدم زيت اليانسون في أدوية السعال والمساعدة في التخلص من البلغم و وقايه من البرد . وعند غرغرة الفم بالشاي واليانسون يساعد في علاج إلتهابات الحلق والحنجرة وإلتهاب البلعوم .

اليانسون و تحسين الصحة الجنسية :
اليانسون له خصائص مثيرة للشهوة الجنسية والتي تساعد في زيادة الرغبة الجنسية . ويعتقد أن تناول كوب من الماء مع بذور اليانسون يعالج الضعف الجنسي .

اليانسون و تحسين الرضاعة :
يوصي الأطباء بالأعشاب الطبيعية مثل بذور اليانسون لإفراز الحليب في ثدي الأمهات المرضعات وقد أكدت الدراسات العلمية أن اليانسون يحتوي علي المركبات الطبية مثل dianethole,, photoanethole وهي تشبه في تركيبها الكميائي لهرمون الأستروجين الأنثوي في حالة عدم كفاية لبن الأم .يجب علي الأمهات المرضعات تناول كوب واحد من اليانسون 3 مرات يومياً لزيادة حليب الثدي .

اليانسون و تنظيم الدورة الشهرية :
يساعد اليانسون علي تنظيم الدورة الشهرية عند النساء ومفيد لمجال صحة الإنجاب .تأثير الإستروجين هو المسئول عن هذه الفوائد .وفي حالة تأخير الدورة الشهرية ينصح بتناول الشاي مع اليانسون . يساعد اليانسون علي تخفيف تشنجات الحيض وتسهيل عملية الولادة وعلاج فعال لإضطرابات الدورة الشهرية .

يعالج اليانسون النوبات :
يتحكم اليانسون في التشنجات ،وقد أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت علي الفئران أثار زيت الينسون في التحكم في التشنجات .

يعالج اليانسون إعتام عدسة العين :
يستخدم اليانسون في علاج المياه البيضاء .عند تناول معلقة كبيرة من اليانسون يومياً مفيدة في علاج إعتام عدسة العين وعند خلط اليانسون مع بذور الكزبرة مع السكر وتطبيقه يعالج إعتام عدسة العين .

اليانسون و علاج الأرق أو قلة النوم :
اليانسون بمثابة مهدئ ومرخي للأعصاب .عند تناول عشب اليانسون قبل النوم يساعد علي تهدئة الأعصاب والحصول علي ليلة نوم هادئة . وبالتالي يساعد الأفراد الذين يعانوا من الأرق .وعند تطبيق أوراق اليانسون علي الجبهة والرقبة يساعد علي تخفيف الصداع النصفي و علاج الصداع .

اليانسون و القضاء علي الإلتهابات الجرثومية :
وجدت الأبحاث أن بذور اليانسون تعمل علي منع نمو سلالات مختلفة من البكتريا والفطريات و الفيروسات .ويعد مفيد في الوقاية من الإلتهابات الميكروبية و أثبت الأبحاث أنه عند إستخلاص المواد الكميائية من اليانسون للأغراض الطبية .

وأظهرت الدراسة أن الزيوت العطرية تساعد علي قتل الجراثيم ويحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للفطريات .

اليانسون قاتل الحشرات :
يمكن أن يتم إستخدام اليانسون كمبيد حشري وخصوصاً الحشرات الصغيرة مثل قمل الرأس والعث .كما أن اليانسون يستخدم في علاج الجرب .ووجدت دراسة أن زيت اليانسون والثوم والفجل يساعدوا علي قتل الحشرات .

يمكن أن يستخدم زيت اليانسون كمرهم لعلاج الجرب وتفشي القمل . وعلي الرغم من أن عدم كفاية الأدلة المتاحة إلا أن الإستخدام التقليدي لليانسون المعروف أنه يعمل علي قتل القمل وعلاج الجرب .

يعد اليانسون من مضادات الأكسدة :
يحتوي اليانسون علي بعض المواد الكميائية تحمل خصائص مضادات الأكسدة والتي تعتمد عليها العديد من الفوائد الصحية .
تحسين الهضم .
فهو علاج جيد لعلاج إضطرابات الجهاز الهضمي وفعال في علاج القئ والإسهال وألام البطن وإنتفاخ البطن وإلتهابات الأمعاء ويمكن أن يحسن من الشهية .
اليانسون و التنفس :
يخفف اليانسون من المخاط في الرئتين والحنجرة . كما أنه فعال في علاج الربو و إلتهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا وإلتهاب الشعب الهوائية وإلتهاب الجيوب الأنفية وإلتهابات الرئة.

يساعد اليانسون في الحصول علي فم صحي :
يحتوي اليانسون علي خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات ممايجعله غسول جيد للفم . ويمكنه محاربة رائحة الفم الكريهة وإلتهابات الفم .وأيضاً يمكن أن يكون اليانسون غسول صحي للعين .

اليانسون مفيد لصحة الأطفال :
يمكن أن تعالج بذور اليانسون ألام البطن عند الأطفال . كما أنه يساعد في إنتاج الحليب عند النساء الحوامل.

اليانسون و الغثيان :
اليانسون يساعد في حالات الغثيان والقئ، حيث يعتبر شاي اليانسون مع القرفة من أفضل التركيبات التي تساعد في منع الغثيان وإيقاف القيئ المتكرر إن كان ناتجا عن سوء الهضم أو عن برد سواء للكبار أم للصغار، حيث يتم نقع ملعقة من اليانسون مع بعض عيدان القرفة في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم تحليته بقليل من العسل ثم يشرب على جرعات صغيرة متكررة حتى تهدأ المعدة ويزول القيئ والغثيان نهائيا.

استخدمات اليانسون في الطهي :

تستخدم بذور اليانسون في مختلف أطباق الطهي ويستخدم علي أنه توابل في الأطباق .
وتحتوي بذور اليانسون علي فوائد عديدة ومنها :
يعمل علي زيادة الرغبة الجنسية عند الرجال والنساء .
يساعد في الحد من ألام الدورة الشهرية .
مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية .
الانتباه عن تناول اليانسون :

لا يفضل زيادة غليان أو طهي اليانسون أكثر من اللازم ، لأن ذلك يعمل علي فقد اليانسون لخصائصه وبالتالي لا يمكن الإستفادة من فوائده . ويجب الإنتباه إلي أن اليانسون بمتلك أقصر مدة صلاحية ولا يمكن تخزينها لفترة أطول.

قد يسبب اليانسون الحساسية لأولئك الذين يعانوا من أمراض سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو الأورام الليفية لأنها قد تزيد الأمر سواءاً .
ويعتبراليانسون من الأعشاب الجيدة في اخراج البلغم حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة إلىملعقتين وتجرش وتضاف إلى ملء كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة أونحوها ثم يصفى ويشرب ويؤخذ كوب في الصباح وكوب آخر عند النوم.
ومغلي الينسون مشروبا ساخنا يسكن المغص المعوي عند الرضع والأطفال والكباركما ينفع في طرد الغازات ، كما يفيد في نوبات الربو ، ويزيد من إدرار اللبنعند المرضعات ويدخل الينسون في كثير من أمزجة الكحة وطارد للبلغم كما يفيدفي بعض أنواع الصداع وضيق التنفس ومنبه قوي للجهاز الهضمي وفاتح للشهية .
ومن فوائده : فعال لتسكين المغص و تنشيط الهضم ، إدرار البول ، إزالةانتفاخ البطن ، إزالة أمراض الصدر و الحلق و السعال ، طرد الريح البطنية ،مهدئ عصبي خفيف ، يدر اللبن ويسكن الصداع ، يعطي للأطفال لطرد الغازات وتخفيف حدة بكاءهم .
طريقة الاستعمال : يغلى بذرة ثم يصفى و يشرب و إذا أضيف مع الشمر كانت الفائدة عظيمة و أنفع و كذلك مع العسل.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى