منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

نصائح لتنظيم نوم الرضيع

شاطر

06022017
نصائح لتنظيم نوم الرضيع


تعاني الأمهات في الشهور الثلاثة أو الأٍبعة الأولى من عمر أطفالهن قلة النوم في اليل، نتيجة اضطراب نوم الطفل في هذه المرحلة من العمر.

ثم تبدأ هذه الحالة بالاستقرار تدريجياً، وعندما يبلغ معظم الأطفال الشهر السادس يكون بإمكانهم الاستغراق في النوم طوال اليل، ولكن هناك بعض الحالات التي لا ينتظم فيها نوم الأطفال في هذه السن ويظلون مستيقظين على فترات متقطّعة، فما الطريقة لعلاج هذه الحالة؟
فيما يلي خمس نصائح تساعد على تنظيم نوم الطفل يقدمها د. ريتشارد فرير مدير مركز اضطرابات النوم عند الأطفال التابع لمستشفى "بوسطن" للأطفال:
إذا استيقظ طفلك مبكراً لتناول وجبة، دعيه يتناول وجبته ثم اتركيه لينام بعد ذلك، وعندما يستيقظ يتناول طعامه ثم يلعب لفترة ثم يعاود النوم من جديد.. إن تنظيم هذه الخطوات بالنهار يساعد على الإستغراق في نومه ليلاً.
اعتياد الطفل الحمل والهز لكي ينام، يجعله يجد صعوبة في الاستغراق في النومن جديد إذا ما استيقظ، لذلك يجب على الأم أن تعود طفلها النوم في سريره بمفرده حتى يعتاد الاعتماد على نفسه في مسألة النوم.
يفضل وضع نظام محد يسبق فترة النوم كأن يحصل الطفل على حمام دافئ، ثم تغني له أمه لحناً هادئاً، أو تروي له قصة، وبمرور الوقت يعتاد الطفل هذه الخطوات وبألفها وترتبط لديه بموعد النوم، وهذا يشجّعه على الإنضباط في مواعيد النوم.
ينبغي على الأم أن تحرص على قضاء فترة سكون مع طفلها في حجرته قبل أن تضعه في سريره حتى يشعر بالأمان والاطمئنان وينام مرتاح البال.
من العوامل التي تؤدي إلى أرق الطفل أيضاً افتقاره إلى النزهات واستنشاق الهواء الطلق، لذا ينصح المختصون الأمهات بضرورة خروج الطفل من المنزل يومياً لتفريغ الطاقة الكامنة فيه.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى