منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

برودة الاطراف و إزرقاقها فى الشتاء (ظاهرة رينو) الاسباب والعلاج

شاطر

01022017
برودة الاطراف و إزرقاقها فى الشتاء (ظاهرة رينو) الاسباب والعلاج



** تعريفه :خلل تشنجي ناتج عن نقص الامداد الدموي للانسجه السطحيه في الايدي خاصة بشكل مؤقت مما يؤدي الى استجابه مفرطه للبرد
**اسبابه:مجهوله
...** اعراضه:شعور بالبروده في اصابع اليد واحيانا القدم ويتغير لونها من الابيض الى الازرق تدوم من دقائق الى ساعه خاصة ايام البرد واستعمال الماء البارد
** الوقايه : التدفئه, لبس القفازات اثناء استعمال الماء البارد, ملابسمصنوعه من البولي برولين افضل, عدم لبس الملابس الضيقه, تجنب الكافين ,لبس جوارب صوفيه, الابتعاد عن التدخين والتوتر
** العلاج : (يجب استشارة الطبيب) واشهرها وفي الحالات الشديده الادويه المقوية للشعيرلت الدموية الحاصرة لقنوات
الكالسيوم,الفيتامينات

مشكلة برودة الأطراف في الشتاء أو ما يسمى ظاهرة رينود تحدث في أطراف الجسم خصوصا أصابع اليدين والقدمين، وتؤدي الى تغير اللون ، ويمكن أن تصبح مؤلمة . ذلك يرجع إلى تضييق (انقباض) في الأوعية الدموية الصغيرة عند التعرض للبرد، أو إلى تغير في درجة الحرارة، أو الضغط النفسي.

برودة الأطراف في الشتاء

في معظم الحالات، لا يعرف السبب و في بعض الحالات هو عرض من أعراض بعض الأمراض مثل تصلب الجلد والذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي. العلاج الرئيسي هو الحفاظ على الاطراف دافئه و استخدام الأدوية لفتح الأوعية الدموية في بعض الحالات .

ما هي ظاهرة رينود “برودة الأطراف” ؟

ظاهرة رينود تحدث في الأوعية الدموية الصغيرة للأصابع بحيث تصبح ضيقة ومنقبضة ، والأكثر شيوعا عندما تكون في بيئة باردة . تتأثر أحيانا الأوعية الدموية في الأطراف الأخرى مثل أصابع القدمين والأذنين والأنف . وسميت بذلك على اسم الدكتور موريس رينود، الذي وصف لأول مرة في عام 1862.



ما هي أعراض رينود “برودة الأطراف” ؟

عادة الأعراض تتطور في الأصابع عندما تصبح باردة – على سبيل المثال، في الطقس البارد.
في البداية تصبح الأصابع بيضاء وباردة . يحدث هذا لأن الأوعية الدموية الصغيرة في الأصابع تنقبض
ثم تتحول الأصابع الى اللون المزرق (أو حتى الأرجواني أو الأسود في الحالات الشديدة). يحدث هذا لأنه يتم استخدام الأكسجين بسرعة من الدم في الأوعية الدموية الضيقة .
ثم تتحول الأصابع الى اللون الأحمر المشرق . يحدث هذا لأن الأوعية الدموية تفتح مرة أخرىى و

تمدد ويعود تدفق الدم. قد يسبب وخز، وخفقان، وخدر وألم (والتي يمكن أن تكون شديدة في بعض الحالات).
كثير من الناس المصابين برينود ليس لديهم تغييرات كاملة في اللون الكلاسيكي، ولكن يحدث تطور نوبات غير مريحة ، شاحب اللون والأصابع باردة. تتأثر فقط الأصابع في معظم الحالات. في بعض الحالات تتأثر أيضا أصابع القدم. والأقل شيوعا ان تتأثر الأطراف الأخرى من الجسم، مثل شحمة الأذن والأنف واللسان أو الحلمات. كل نوبة من الأعراض يمكن أن تستمر من دقائق إلى ساعات.

نوبات رينود هي عادة خفيفه و قصيرة و تستمر بضع دقائق فقط. أحيانا تكون معتدله مع نوبات متكررة والتي تستمر لفترة أطول.
ما أسباب “برودة الأطراف” ؟

رينو الأساسي غير معروف السبب .
في معظم الحالات لا يوجد سبب معروف (أكثر من 9 من كل 10 حالات). وهذا ما يسمى رينود الابتدائي. تحدث فقط غي الأوعية الدموية الصغيرة في الأصابع وأصابع القدم، فقط تبدو أكثر حساسية من المعتاد لبرودة درجات الحرارة.
عادة، تتأثر كل الأصابع في كلا اليدين و يميل أيضا إلى ان يكون وراثي في بعض العائلات . تتأثر النساء أكثر بكثير من الرجال. فإنه عادة ما يتطور أولا قبل سن ال 30.

رينود الثانوي يحدث بسبب مرض كامن
في أقل من 1 في 10 حالات، وهناك السبب الكامن وراء. وهذا ما يسمى رينود الثانوي . الظروف مختلفة من الأوعية الدموية والمفاصل والعضلات والأعصاب أو الجلد يمكن أن يسبب رينود الثانوي . على سبيل المثال، تصلب الجلد، التهاب المفاصل، والتصلب المتعدد، والذئبة الحمامية الجهازية (SLE) وأمراض “النسيج الضام” وامراض اخرى .

إذا كان لديك رينود الثانوي سيكون لديك عادة أعراض أخرى بالإضافة إلى أعراض رينود. ورينود هو ميزة واحدة فقط في هذه الحالة. على سبيل المثال، قد يكون لديك أيضا آلام في المفاصل، الطفح الجلدي، وتورم المفاصل، الخ
في كثير من الأحيان، الشرط الأساسي موجود بالفعل، وكنت قد تتطور رينود نتيجة مضاعفات. أحيانا أعراض رينود تحدث لأول مرة، وغيرها من اعراض الشرط الأساسي تطوير أسابيع أو أشهر أو حتى سنوات في وقت لاحق.
في رينود الثانوي، قد تبدأ الأعراض لأول مرة في واحد فقط أو اثنين من أصابع اليد الواحدة . هذا هو على النقيض من رينود الابتدائي عندما تتأثر جميع أصابع كلتا اليدين عادة . ويمكن أيضا أن تسبب بعض الأدوية رينود الثانوي باعتباره من الآثار الجانبية لبعض الادويه مثل :
– موسعات الاوعيه الطرفية
– غالقات قنوات الكالسيوم
– قضمة الصقيع


كيفيه شيوع ظاهرة رينود ؟
رينود هو اضطراب شائع. حوالي 1 من 20 شخصا تتطور عندة ظاهرة رينود. يصل إلى 9 من 10 حالات يكون رينود ابتدائي. رينود الابتدائي عادة ما يتطور أولا في المراهقين والبالغين الشباب، ولكنه يمكن أن يتطور في أي سن. رينود الثانوية يمكن أن يتطور في أي سن عند تطور الشرط الأساسي .

اختبارات يمكن استخدامها للتشخيص :
في معظم الحالات لا يوجد اختبار يؤكد رينود الابتدائي. يتم التشخيص انه رينود الابتدائي على أساس الأعراض النموذجية (المذكورة أعلاه) وليس هناك سبب يشير إلى رينود الثانوي .



الميزات التي قد توحي بوجود رينود الثانوي تشمل :

بدأ الأعراض بعد 30 عاما من العمر.
ظهور مفاجئ مع التقدم السريع وتفاقم الأعراض.
أعراض حادة قد تشمل قرحة أو غرغرينا في جزء من إصبع أو أخمص القدمين.
الأعراض تؤثر على واحد فقط اما اليد أو القدم ، أو الأعراض ليست هي نفسها على كل من اليدين والقدمين.
آلام في المفاصل أو التهاب المفاصل.
الطفح الجلدي.
جفاف العين أو الفم.
ضعف العضلات أو ألم.
صعوبات البلع
ضيق التنفس.
تقرحات الفم.
ويمكن أن يتم عمل اختبارات الدم واختبارات أخرى إذا اشتبه بالاصابة برينود الثانوي . أحيانا تشخيص السبب الكامن والمعروف بالفعل (على سبيل المثال، التهاب المفاصل الروماتويدي ) .

ما هي المضاعفات المحتملة لرينود ؟

رينود الابتدائي تكون حدوث المضاعفات نادره جدا.
تحدث مضاعفات في عدد صغير من الحالات وتشمل قرحة في أصابع اليدين والقدمين المتضررين او حدوث رينو الثانوي ، موت الأنسجة (الغرغرينا) لأجزاء من أصابع اليدين والقدمين المتضررين .

كيف يمكن تقليل حدوث هذه الظاهرة ؟

التدخين يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ. المواد الكيميائية في التبغ يمكن أن تسبب في ضيق الأوعية الدموية الصغيرة . إذا كنت تدخن، توقف عن التدخين فإنه قد يخفف أو حتى يعالج المشكلة

بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج حالات أخرى يؤدي أحيانا الى أعراض أو تجعلها اسوء قد يسبب الدواء ضيق الأوعية الدموية وتشمل هذه الأدوية حاصرات البيتا ، بعض الأدوية المضادة للصداع النصفي ، ومزيلات الاحتقان ، وأحيانا حبوب منع الحمل. إذا كنت تشك في أن الادويه التي تستخدمها قد تجعل الأعراض أسوءا راجع طبيبك لمناقشة البدائل الممكنة
الكافيين (الموجود في الشاي والقهوة والكولا وبعض المسكنات) يزيد الأعراض لدى بعض الناس . محاولة الاستغناء عن الكافيين لبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان يزيد الاعراض .
محاولة الحفاظ على الجسم دافئ في الطقس البارد أو في بيئات باردة .
إبقاء اليدين والقدمين دافئتين , ولبس القفازات والجوارب والأحذية عند الخروج في الطقس البارد.
ابقاء الجسم كله دافئ ، وليس فقط اليدين والقدمين. على الرغم من ان اليدين والقدمين هم الأكثر أهمية ، و هي أقل احتمالا أن تحدث اذا كان الجسم دافئ كاملا على سبيل المثال، ارتداء القبعات والأوشحة بالإضافة إلى الملابس الدافئة.
محاولة عدم لمس الأشياء الباردة على سبيل المثال، استخدام منشفة أو القفازات عند إزالة الطعام من الثلاجة أو التعامل مع الطعام البارد .
يوصى بممارسة التمارين الرياضية بانتظام من قبل العديد من الخبراء التي تؤدي إلى تحسين الدورة الدموية.
عندما تتطور نوبة الأعراض ،العمل على تدفئة اليدين أو القدمين المتضررة في أقرب وقت ممكن . نقع اليدين أو القدمين في ماء دافئ هو وسيلة جيدة للحصول على الدفء (ولكن الحرص على أن الماء لا يصبح حار جدا، أو يفقد حرارته ويصبح باردا) .



ما هي العلاجات يمكن أن تساعد في منع أعراض رينود أو “برودة الأطراف” ؟

الحفاظ على الدفء هو العلاج الرئيسي بحيث تصبح الأعراض أقل احتمالا أن تحدث، وتكون أقل حدة، اذا واصلتم الدافئة . وهناك حاجة لعلاجات أخرى في بعض الحالات :

استخدام الدواء :
استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم مثل نيفيديبين قد ينصح به إذا كانت الأعراض شديدة . وهو يعمل عن طريق توسيع الأوعية الدموية الصغيرة. بعض الناس يأخذون نيفيديبين بانتظام، كل يوم، لمنع الأعراض. بعض الناس يأخذون نيفيديبين فقط خلال فصل الشتاء، أو فقط خلال فترات الطقس البارد. إذا وصف لك النيفيديبين، يجب عليك قراءة النشرة التي تأتي في الدواء للحصول على قائمة كاملة عن الآثار الجانبية المحتملة والتحذيرات. بعض النقاط الرئيسية حول نيفيديبين ما يلي:

معظم الناس لا يحصلون على أي آثار جانبية أو ثانوية فقط من الآثار الجانبية. من الآثار الجانبية التي قد تحدث، والأكثر شيوعا هي الصداع واحمرار الوجه، والشعور بالمرض (الغثيان) والدوخة.
لا ينبغي أن يؤخذ نيفيديبين من قبل:



النساء الحوامل أو النساء المرضعات.
الأشخاص الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب وتضيق الأبهر، وفشل القلب، أعراض انخفاض ضغط الدم، والذبحة الصدرية غير المستقرة.
قد تكون هناك حاجة لجرعة أقل عند كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض حادة في الكبد.
لا تشرب عصير الجريب فروت إذا كنت تأخذ نيفيديبين.
إذا كنت تأخذ ايضا دواء يسمى ريفامبيسين أنها قد تقلل عمل النيفيديبين.
تحتاج إلى مراقبة ضغط الدم إذا كنت تأخذ حاصرات بيتا ونيفيديبين.
يمكن تناول أدوية أخرى مختلفة إذا كان نيفيديبين ليس مفيد ، أو يسبب آثار جانبية. على وجه الخصوص، يمكن محاوله استخدام العديد من الأدوية الاخرى للأشخاص الذين يعانون من رينود الثانوية بسبب ظروف معينة .

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى