شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
24122016

طول النظر – قصر النظر – الاستيجماتيزم
على مدى 52 عاماً كان يتم علاج عيوب إنكسار العين عن طريق تشريط القرنية التي كان الجراح الروسي الشهير ( فيدوروف ) أحد روادها . في بداية الثمانينات ظهرت تقنية الاكسيمرليزر الذي أتاح إعادة تشكيل سطح القرنية بدقة فائقة .
وقد كانت البداية بما يعرف Photo Refractive Keratectomy PRK الذي كانت تتم فيه إزالة الخلايا السطحية للقرنية قبل عملية اليزر ، وقد كانت هذه التقنية هي الأكثر شيوعاً حتى بداية التسعينات ، حيث تم تطويرها بإدخال ما عرف Laser Assisted Insitu Keratomileusis الذي أحدث طفرة كبيرة في جراحات عيوب انكسار العين حيث تم تلافي جميع الاثار الجانبية لل PRKمن حيث عدم الشعور بالألم بعد العملية والتحسن السريع للنظر في اليوم التالي وعلاج نسبة أكبر من درجات قصر النظر ... إلخ ، ويتم فيها رفع طبقة رقيقة من نسيج القرنية ( حوالي 051 ميكرون ) وإجراء اليزر ثم إعادتها مرة أخرى .
حول هذا الموضوع ، إليكم هذا القاء ( بواسطة مجلة الوطن كلينك ) مع الدكتور محمد وجيه الدين استشارى جراحة العيون في مستشفى دار الشفاء الجديد .

- ما عيوب انكسار العين ؟

قصر النظر Myopia : يحدث عندما تتلاقى الأشعة الضوئية قبل الشبكية بدلاً من أن تسقط على الشبكية مباشرة وفيها تكون الرؤية البعيدة للمريض غير واضحة

طول النظر Hyperopia : يحدث عندما تتلاقى الأشعة بعد الشبكية بدلاً من أن تسقط على الشبكية مباشرة وفيها تكون الرؤية القريبة وربما البعيدة غير واضحة

الاستجماتزم ( اللانقطية ) Astigmatism : يحدث عندما تتلاقى الاشعة الضوئية في أكثر من نقطة بدلاً من أن يسقط في نقطة واحدة على الشبكية

كيف يعمل شعاع اليزر ؟

يقوم شعاع اليزر بإعادة تشكيل سطح القرنية كالآتي :

- في قصر النظر يتم علاجه بجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تسطحاً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء المركزي من القرنيه
- في طول النظر يتم علاجه يجعل الجزء المركزي من القرنية أكثر تحدباً عن طريق كشط درجة معينة من الجزء الطرفي أو الخارجي من القرنية
- في الإستجماتزم يتم علاجه بجعل القرنية أكثر كروية بإزالة طبقات من القرنية في جزء ما أكثر من الجزء الآخر

من هو المريض المثالي لإجراء عملية اليزك ؟ Laser-In-Situ Keratectomy (LASIK)

لكي تعلم هل تصلح عينيك لإجراء عملية اليزك أم لا ، فلا بد من القيام بعض الفحوصات التي تحدد بدقة حالة العين مثل شكل ودرجة تحدب القرنية ، سمك القرنية ، قطر حدقة العين ، درجة قصر أو طول النظر و الاستجماتيزم ... إلخ ، بالإضافة إلى ثبات النظر لفترة لا تقل عن 12 شهراً لضمان دقة النتائج بعد العملية التي تكون عادة بعد سن 18 سنة .

ما توقعاتك بعد العملية ؟

قد يكون هذا السؤال هاماً للغاية إذا لم يكن الأهم على الإطلاق ، فأنت صاحب القرار الأول والأخير في إجراء عملية اليزك ، وعلى ذلك فيجب أن تكون توقعاتك بعد العملية منطقية واقعية لأنها تكون عادة مستقاة من نتيجة الفحوصات والمعلومات التي يتم إجراؤها قبل العملية .
فالهدف الأساسي من اليزك هو التحرر من قيود النظارة والعدسات اللاصقة قدر المستطاع ، ولذلك فنسبة كبيرة من المرضى يستطيعون الحصول على نظر 20/20 أو ما هو أفضل 15/20 Super Vision ولكن توجد نسبة أخرى أيضاً لا يمكنها الحصول على مثل هذه النتائج الباهرة ولكن سيتحسن نظرهم بشكل ملموس يتيح لهم تغييراً كبيراً في حياتهم ، ونظراً للإختلاف والتباين بين حالة وأخرى من حيث درجة الإبصار وسن المريض ونتائج الفحوصات واستجابة نسيج القرنية لليزر .. إلخ من العوامل التي تؤثر كثيراً في نتائج العملية .

ما الآثار الجانبية لعملية اليزك ؟

حقيقة الأمر عملية اليزك تعتبر من أكثر العمليات الآمنة في جراحة العيون وما يحدث بعد العملية هو ما نسميه أعراضاً بصرية مؤقتة تختلف في درجاتها ومدتها من مريض إلى آخر وأشهرها هو الوميض أو الوهج الذي يحدث ليلاً عند النظر إلى بعض الأضواء المبهرة مثل الأحمر أو الأصفر والبرتقالي كما يتحسن صفاء الصورة تدريجياً وكذلك جفاف العين في فترة تتراوح من شهرين إلى أربعة أشهر بعد العملية .

متى يستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية بعد اليزك ؟

يستطيع المريض الخروج والقيادة ومشاهدة التلفزيون في اليوم التالي مباشرة لإجراء العملية ، كما أنه يستطيع ممارسة الرياضة الخفيفة كالمشي والركض والعودة إلى العمل خلال الاسبوع الأول من العملية ، إلا أنه يجب توخي بعض الحذر والالتزام بعض التعليمات لفترة وجيزة مثل عدم لمس أو فرك العين ، عدم دخول الماء للعين ، عدم التعرض للتدخين أو دخان وأشعة الشمس والروائح النفاذة وعدم وضع كحل في العين ( بالنسبة للسيدات ) بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بمواعيد المراجعة الدورية التي تكون عادة خلال اليوم الاول ثم الاسبوع الاول ثم عند الشهر الاول والثالث إذا اقتضت الحاجة .

ما الجديد في جراحات اليزر ؟

بالنسبة إلى عمليات اليزر ، نحن بصد دخول عصر جديد يتم فيه استخدام الفوتو ثانية لعمل طبقة رقيقة قبل اجراء عملية اليزك Intralase كما يوجد الان تقنيات حديثة لاستخدام اليزك لتصحيح المسافات والقراءة Presbyopic Lasik ولكنها تحت التطوير حالياً كما يوجد هناك تقنيات اخرى مثل الابيليزك Epilasik و اللازك Lasek التي تهدف كل منهما إلى تطوير وتحديث النتائج والوصول إلى أعلى مستوى من حدى الابصار

هل توجد طرق أخرى لتصحيح قصر النظر في المرضى الذين يصلح لهم اليزك ؟

من الشروط الاساسية لإجراء عمليات اليزك هو وجود سطح قرنية منتظم وسمك قرنية يكفي لإجراء الكشط وفي حالة عدم وجود هذه الشروط لا يحبذ اجراء اليزك ولكن من الممكن إجراء جراحة لزرع العدسات داخل العين لتصحيح درجات قصر النظر العالية أو في حالات وجود ضعف بسطح القرنية .

ما أنواع العدسات التي تزرع داخل العين وما نتائجها ؟

هناك انواع عديدة من هذه العدسات منها ما يتم تثبيته داخل زاوية الخزانة الأمامية للعين Nuvita – Phakic 6 ومنها ما يتم تثبيته بقزحية العين Iris Fixed – Verysyse ومنها ما تتم زراعته فوق عدسة العين الاصلية ICL وتشترك جميع هذه الانواع في أنها آمنة وتعطي نتائج ممتازة كما تتميز عن اليزك بإمكانية إزالتها في أي وقت .
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى