المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

كليوباترا

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
20112016


البلح له أهمية لا يدركها الكثير منا.

فقد ذكر فى أكثر من أية ف القران الكريم “
.قال تعالى ( أيودّ أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها . . . . )

التمر علاج فعال للعديد من الأمراض

أكدت دراسة طبية حديثة أن للتمر فوائد غذائية وطبية كبيرة للإنسان فهو يقوي العظام والأسنان والبصر ويعد علاجاً فعالاً لمرض الكبد وتشقق الشفاه والجلد ويعالج المثانة والمعدةوالأمعاء.وأشارت الدراسة إلى أن التمر يحتوى على الكثير من الألياف المفيدة للشرايين إضافةلإحتوائه على الأملاح المعدنية ونسبة عالية من الماء ونسبة قليلة من الدهون والكثير من الكربوهيدرات، ففي حبتين من التمر 60 سعرة حرارية، وفى حبتى تمر باللوز 120 سعرةحرارية، أما فى حبتى عجوة مخلوطتين بالتمر 150 سعرة حرارية، كما يحتوى التمر على السكر، فكل 100 جرام من التمر فيها 73 بالمئة من السكر.


1- الحيانــى






وهو من أكثر الأصناف انتشارًا وينمو على نخلة ضخمة نوعًا ما ذات سعف متوسط الإنحناء ، الجريد رفيع ، الأشواك طويلة ورفيعة منفردة ، الخوص متدل ومغطى بغبرة شمعية ، الثمرة متوسطة الحجم ،لونها أحمر داكن عند اكتمال النمو ، شكلها أسطوانى ، قوام اللحم لين قليل الألياف وهى سوداء عند النضج (رطب) وفى هذا الطور تنفصل القشرة بسهولة عن اللحم.

2- الزغلــول



ينمو على نخلة تشبه الحيانى وتختلف عنه فى كون الأشواك خالية من الأعناق كما أنها أقصر وأقل عددا ، الثمرة كبيرة الحجم طولها ويصل ، لونها أحمر زاهى عند اكتمال نموها تحتوى الثمرة على بذرة ذات تعاريج واضحة يمكن بسهولة التعرف عليها ، ويجمع عادة بشماريخه حتى لا يرطب بسرعة .

3- السمـــانى


النخلة قوية النمو ، قواعد السعف عريضة خضراء الأشواك تحتل حوالى 25 ٪من طول السعفة والأشواك مزدوجة ، الشجرة تعطى محصول عالى يصل متوسط إنتاجها إلى 85 كجم ، تزداد إلى حوالي 300 لون الثمرة أصفر مشوب ببقع أو خطوط حمراء عند اكتمال النمو يتحول إلى اللون الزيتى فى مرحلة الرطب اللحم ذو قوام لين سميك وقليل الألياف ، يفضل هذا الصنف عن الصنف الزغلول كما يصنع منه المربى .

4- الأمهـــات

جذع نخلته متوسط الضخامة ، ، السعف أخضر مزرق قليل الإنحناء قواعد السعف غليظ ، الأشواك متوسطة الطول والسمك ، كثيرة ومنفردة ، ، يصل إنتاج النخلة إلى 70 كجم يزداد أحيانا ليبلغ 200 كجم ، لون الثمرة أصفر فاتح فى مرحلة اكتمال النمو يتحول إلى اللون الإسمر الداكن فى طور الرطب اللحم لين القوام قليل العصارة حلو الطعم خالى من الألياف ا ويعمل منه عجوة أحيانا.

5- بنت عيشة

متوسط انتاج النخلة حوالى 80 كجم وقد يصل إلى 105 كجم الثمرة الثمرة لونها أحمر داكن عند اكتمال النمو لا يلبث أن يتحول إلى الأسود فى طور الرطب مغطاه بطبقة شمعية تميزها ، ، وقد يعمل منه بلح كبيس بعد تجفيف الثمار .

6- البرحـى


صنف ممتاز من العراق له ميزات طيبة ترغبه للإستهلاك والتوسع فى زراعته أخذه فى التزايد فى مصر وتوجد نماذج منه فى مختلف المناطق التى تزرع النخل .

اهمية وفوائد البلح لصحة الجسم .

شجرة البلح أو (النخيل) هى شجرة مباركة ذكرتها الكتب السماوية وصفحات التاريخ، وهى الشجرة الوحيدة التى يستفاد من كل جزء فيها.

1-يمد البلح الجسم بالطاقة والحيوية، ويجدد النشاط لاحتوائه على عناصر غذائية متعددة.

2-غنى بالفيتامينات والأملاح المعدنية كالكالسيوم والفوسفور والحديد، كما يحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين والدهون والسكريات، لذا فإن 3 حبات من البلح تعد غذاء كاملا.

3-كوب من البلح المجفف بعد نزع البذرة منه يحتوي على 490 سعرا حراريا.

4-يفيد فى علاج حالات الدوار ويزيد من ليونة الأوعية الدموية فيؤخر ظهور أعراض الشيخوخة.

5-البلح غنى بالفوسفور اللازم لبناء خلايا المخ خاصة المسئولة عن التفكير والقدرات الذهنية، لذا ينصح بتناوله لتعويض أصحاب الفكر والقلم.

6-استخدمه القدماء لقدرته الكبيرة على زيادة القوة في العلاقة الزوجية.

7-يحمى الأسنان من التسوس برغم حلاوة طعمه، كما يحتوى على مواد كربوهيدراتية على شكل سكريات أحادية، ويحتوى على كمية كبيرة من البروتين والألياف وقليل من الدهون.

8-غنى بالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت والفلورين، لذا ينصح به للحوامل وفى مرحلة النفاس، كما أمر الله تعالى به مريم فى كتابه الكريم.

9-لأنه غني بالفيتامينات فإنه يحفظ رطوبة العين وبريقها ويكافح الغشاوة، كما يقوى الرؤية ويزيد من القدرة السمعية، ومهدئ للأعصاب، كما ينشط الغدة الدرقية، ومرطب للأمعاء.

10- يتكون البلح من 8% ماء, و7% مواد سكرية, و2% بروتين، 3% مواد دهنية و10% ألياف.

الأن ترفض أن تسمع تللك الجملة لانك أدركت أهميته معنا .



وليس فقط التمر والبلح ,, فيوجد ( التمر باللبن )

التمر على اختلاف أنواعه يعد من أفضل الأغذية على الإطلاق لقيمته الغذائية العالية وتنوع ما يمد الجسم به من طاقة وبروتينات وحديد ومن أنواعه العجوة وهي أطيب التمر وألينه وألذه وفي الصحيحين عن سعد بن أبي وقاص ورد عن النبي قوله ” صلى الله عليه وسلم”
((من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ))
وقال ” صلى الله عليه وسلم” (( بيت لا تمر فيه جياع أهله ))
وثبت عنه ” صلى الله عليه وسلم ” أنه أكل التمر بالزبد والخبز وأكله مفرداً
وجاء في كتاب الطب النبوي أن التمر مقوي للكبد ملين للطبع ، وهو من أكثر الثمار تغذية للبدن
كما ورد أن أكله على الريق يقتل ديدان وطفيليات الجهاز الهضمي فهو فاكهة وغذاء ودواء وشراب وحلوى .



أما اللبن، فقد ورد في السنن مرفوعاً عن النبي ” صلى الله عليه وسلم” قوله : من أطعمه الله تعالى فليقل : اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وارزقنا خيراً منه ومن سقاه الله لبناً فليقل :اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه ، فإني لا أعلم ما يجزي من الطعام والشراب إلا اللبن وهو أنفع المشروبات للبدن لما اجتمع فيه من التغذية والدموية وموافقته للفطرة الأصلية
وفي الصحيحين أن رسول الله “صلى الله عليه وسلم ” ليلة أسري به أتي بقدح من خمر وآخر من لبن فنظر إليهما ثم اختار اللبن فقال له جبريل عليه السلام : الحمد لله الذي هداك للفطرة ؛ لو أخذت الخمر لغوت أمتك .
ويروى عن على” كرم الله وجهه ” أنه قال لرجل شكا إليه النسيان : عليك باللبن فإنه يشجع القلب ويذهب بالنسيان
ويذكر عن ابن عباس أنه شرب اللبن مع السكر على الريق جيد للنسيان .


والأن هل تحب تناول أحد أنواع البلح على الأقل؟؟
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى