شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
16112016

يعتبر المشي من أهمّ التمارين الرياضية، للحصول على الرشاقة والحياة المنتظمة الصحّية. فيكفي المشي لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يومياً خمس مرات بالأسبوع لملاحظة الفرق، ومن الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي بحيث يكون جزءاً من جدولك اليومي. ويمكن زيادة مدة المشي إلى ساعة يومياً لكسب المزيد من اللياقة وتخفيف الوزن. فهل يمكن للمشي أن يتغلّب على فوائد ارتياد النوادي الصحّية؟.
استبدال التمارين المرهقة

نصحت دراسة هولندية حديثة بإستبدال التمارين المرهقة في النوادي الرياضية، برياضة المشي، في حال أراد المرء تحسين معدلات الكوليسترول والأنسولين في الدم. وبيّنت الدراسة، أن التمارين المنخفضة الحدة، على غرار رياضة المشي، تحسّن معدلات الأنسولين والدهون في الدم، أكثر من ساعة من التمارين المرتفعة الحدة في النادي الرياضي. ويشار إلى أن قياس معدلات الأنسولين والدهون في الدم يساعد بتحديد خطر الإصابة بالسمنة وداء السكري. وقد إستنتج الباحثون من خلال تجارب هذه الدراسة، أن معدلات الكوليسترول والدهون تحسّنت لدى الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي ويتحركون لمدة أطول، أكثر بكثير من معدلات الأشخاص الذين يجلسون أغلبية وقتهم، والذين يمارسون ساعة من التمارين المرتفعة الحدة.
حركة أكثر
بحسب الطبيب هانس سافلبيرغ، الباحث الأساسي في الدراسة، فإنّ ساعة من التمارين الرياضية اليومية لا يمكنها تعويض الآثار السلبية للجمود على معدلات الأنسولين والدهون، في حال أمضى المرء بقية نهاره جالساً. ولكن ممارسة التمارين المنخفضة الحدّة مثل السير ببطء أكثر فعالية من ممارسة التمارين الرياضية الحادة في تحسين هذه المعدلات لدى الأشخاص القليلي الحركة. وأضاف إنه فضلاً عن النصائح الطبية التي تشدد على أهمية إستهلاك طاقة كافية بهدف الحفاظ على ميزان طاقة متوازن، تفترض الدراسة أنه يجب الترويج لفكرة زيادة الوقت الذي نمضيه يومياً في الحركة وعدم الجلوس.

فوائد رياضة المشي الصحية التسعة أكد الأطباء أن رياضه المشي تساعد الشخص في الحفاظ على صحته بدرجة كبيرة، وتحميه من الكثير من الأمراض ومن أهم فوائدها:- 1 الحفاظ على الصحة العامة أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن ممارسة رياضة المشي تحمي الشخص من الموت المفاجئ، وتحميه من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية المفاجأة، كما أنه يحميهم من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان، وتقليل ضغط الدم، والحفاظ على معدل السكر في الدم، والمحافظة على رشاقة الجسم ولياقته. 2 تقليل الوزن الزائد دائما ما ينصح أطباء العلاج الطبيعي الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد بالمشي يوميا لمدة ساعة، فالمشي يساعد الشخص على حرق الدهون الزائدة، كما أنه يزيد معدل حرق الدهون، الأمر الذي يجعل الشخص يفقد وزنه الزائد في وقت قصير. 3 يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان أجرى الأطباء بعض الأبحاث الطبية على الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي بشكل منتظم بالإضافة إلى بعض الألعاب الأخرى، وتوصلوا إلى أن هؤلاء الأشخاص أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان من غيرهم، خاصة سرطان الثدي والقولون. 4 يقلل من الإصابة بمرض السكري مرض السكري من الأمراض المزمنة التي انتشرت بصورة كبيرة في الوقت الأخير، لذا ينصح الأطباء بممارسة رياضة المشي يوميا بانتظام، بالإضافة إلى بعض التمارين الأخرى البسيطة، حتى يحموا أنفسهم من الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري، 5 حماية الجسم من أمراض القلب ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم، يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي فهو يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين. 6 تحسين وظائف المخ أثبتت الدراسات والأبحاث الطبية أن ممارسة رياضة المشي يوميا لمدة 45 دقيقة، يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ، كما أنه يقلل فرصة الإصابة بالزهايمر، فكبار السن الذين تعودوا منذ صغرهم على المشي، تبقى ذاكرتهم قوية أكثر من غيرهم، كما أنه يساعد على تحسين القدرات الذهنية بشكل كبير، لذا يجب على الأم اصطحاب أطفالها إلى النوادي وحثهم على ممارسة رياضة المشي، لأنه سيساعد في زيادة درجة استيعابهم وقدراتهم الذهنية. - الإعلانات - 7 علاج لبعض الأمراض النفسية مثل القلق والتوتر رياضة المشي ليست من الألعاب الصعبة التي تجعل الشخص يشعر بالتعب بعد ممارستها، ولكنها رياضة سهلة وخفيفة، يمكن للشخص ممارستها في الهواء الطلق، ويستمتع بها في أي وقت وفي أي مكان، كما أنها تساعد على إفراز مادة الأندورفين، والتي تعمل على تخفيف الضغط الذهني والبدني، وتقلل الشعور بالتوتر والقلق، وبالتالي فرياضة المشي تلعب دور كبير في تحسين الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص. 8 تقوية العظام والعضلات يساعد المشي على تقوية عضلات الجسم وحماية العظام من التعرض لبعض الأمراض مثل هشاشة العظام، كما أن يساعد على شد فقرات العمود الفقري، وبالتالي تقل نسبة إصابة الشخص بمرض الغضروف أو التهاب الفقرات. 9 يساهم في تأخر ظهور أمراض الشيخوخة تساعد رياضة المشي بشكل عام على تأخر ظهور أمراض الشيخوخة، فهي تجعل الشخص يتمتع بصحة الشباب لمدة سنوات طويلة، حتى لو كبر عمره إلا أنه يظل يتمتع بنشاط وحيوية الشباب، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تأخر ظهور أمراض الشيخوخة مثل هشاشة العظام وألزهايمر.

مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى