المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 32 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

كليوباترا

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
30102016

زيت الزيتون
ويستخدم كثيرا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويعتبر الأكثر أمنا للصحة والقلب لكونه من الدهون غير المشبعة. وينصح الاخصائيون باضافة زيت الزيتون الى الوجبات اليومية بينما اظهرت الدراسات ان تناوله بشكل منتظم وبكميات معقولة يقل من خطورة أمراض القلب ويحمي الشرايين من الانسداد، كما انه مفيد لمرض السكر ومحارب لسرطان القولون ومفيد ايضاً لمرض الربو.

السائل الذهبي كما يطلق عليه الكثير من الناس وهو زيت الزيتون ، والذى يعد من اغنى نباتات الارض بسبب فوائده الهامة ولشدة شهرته على مستوى العالم، فهناك منظمة خاصة به تعرف بـ ” المجلس الدولى لزيت الزيتون ” وهى احدى المنظمات الحكومية الدولية وتتخذ مدريد بإسباني مقرًا لها.



منذ آلاف السنين، كان زيت الزيتون جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي المتوسطي، تم العثور على أشجار الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكن مع تزايد الوعي الصحي و فوائدة الكثيرة أصبح يزرع في جميع أنحاء العالم.

تعد نبته الزيتون و زيتها من أغنى النباتات والزيوت بالفيتامينات والمركبات الهامة للانسان بشكل عام فهي تحتوي على حمض الأوليك وهو من الدهون الغير مشبعة الاحادية، أوميغا 9 ،كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 6 أوميغا 3 وكذلك الفيتامينات E و K .

تعرفوا على أهم فوائد زيت الزيتون :-
مواجهة السرطان

نظرًا لاحتواءه على الدهون الغير مشبعه وحمض الاوليك فهو يعمل على مواجهة السرطان، فالدهون الغير مشبعه تعمل على تقليل تأثير الجين السرطاني والذى يختص باصابة الخلايا السليمة و تحويلها الى خلايا مسرطنه ، كما اثبتت الابحاث ان حمض الاوليك عند اختلاطه مع العقاقير المواجهة لمرض السرطان فانه يعمل على تدمير الخلايا السرطانية ، كما يحتوى زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة وبالتالى يعمل على الحد من نسبة العناصر التى قد تؤدى الى السرطان عند طهى اللحوم . فهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي العلوي وسرطان القولون والمستقيم.

تناولوا 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت يوميًا لتقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

علاج حب الشباب

رغم انتشار المعلومات التى تؤكد أن اسباب الاصابة بحب الشباب هو كثرة تناول الاغذية التى تحتوى على الزيوت والدهون الا انه ثبت ان استخدام الزيت يساعد على علاج البشرة من حب الشباب وذلك عن طريق خلط الزيت مع الملح وفرك البشره بلطف.



يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر، لذا يمكنكم تدليك جميع الجسم بالزيت الدافئ قبل الإستحمام لزيادة تدفق الدورة الدموية الذي سوف يساعد على إظهار بشرتك نضرة و أكثر شبابًا.

حروق الشمس

تكثر الاصابة بحروق الشمس خاصة فى فصل الصيف، ونحتار كثيراً في اختيار العلاج المناسب لهذه الحروق رغم ان الحل الاسرع والامثل يتواجد بالمنزل أمام أعيننا الا أننا نتوه عنه احيانًا، فالزيت له قدرة رائعة على ترطيب البشرة ويستخدم كعلاج لحروق البشرة من اشعه الشمس الحارقة، وذلك عن طريق خلط كمية متساوية من الماء وزيت الزيتون و تطبيقها على المكان المصاب.





ترطيب الشفتين

يمكنك عمل بلسم مرطب وملمع للشفتين عن طريق خلط كمية متساوية من الزيت مع شمع العسل واستخدامه على الشفاه بشكل يومي و قبل النوم .

صحة الشعر

من اهم الزيوت المفيدة والمغذية للشعر فهو يعمل على ترطيب الشعر بشكل كبير وتغذيته كما يعمل على اطالته ونعومته نظرًا لإحتواءه على المواد المضادة للأكسدة و بعض الفيتامينات الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين A ، E ، يمنكم تطبيق زيت الزيتون الدافئ على الشعر مع عمل بعد التدليك لفروة الرأس، و نتركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة و يشطف بعدها بالماء و الشامبو، يستخدم مرة واحدة أسبوعيًا.

البشةر

فقدان الوزن

يعمل على خفض الرغبة فى الطعام والسكريات بشكل خاص مما يجعل تناولة قبل وجبة الغذاء عامل مهم للإنقاص من كمية الوجبات المعتاد على تناولها مما سيؤثر على عملية فقدان الوزن، و لمكافحة السمنة وتعزيز فقدان الوزن، تستهلك 1-2 ملاعق كبيرة من الزيت البكر كل يوم.

القضاء على الكوليسترول

اثبتت الابحاث ان استخدام الزيت فى إعداد الطعام واستبداله بالمواد الدهنية الاخرى التى ترفع من نسبة الكوليسترول فى الدم قادر على خفض ضغط الدم وبالتالى يعمل على خفض فرص حدوث الازمات القلبية وذلك نظرا لاحتوائه على الدهون الغير مشبعه والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين H ، والكاروتينات والكلورفيل، تعد زيادة نسبة الكوليسترول بالدم من أخطر المشكلات التى تواجه صحة الانسان و الذي يترسب على جدران الشرايين مما يعمل على حدوث ضيق وانسداد فى الاوعية الدموية.

حصوات المرارة

يعمل الزيت على حث الجسم على افراز الهرمونات الصفراء و التى تساعد الجسم على الوقاية من الاصابة بحصوات المرارة، كما يساعد أيضًا على تعزيز عمل البنكرياس.

علاج الصلح

يعمل الزيت على منع الجسم من تكوين هرمون DTH وهو المسؤول عن انسداد بصيلات الشعر و بالتالى لا تحصل البصيلات على غذائها و يبدأ الشعر بالتساقط و ظهور الصلح في وقت مبكر.

مرض السكرى

يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم، ويعزز الحساسية للانسولين، بالاضافة الى ذلك فإن الدهون الغير المشبعة الاحادية تساعد الزيت في الحفاظ على مستويات الدهون الثلاثية، يمكنكم إضافة ملعقتين من الزيت لنظامكم الغذائي الصحي.

يحسن أداء الدماغ

له تأثيرات إيجابية على وظيفة الدماغ و يقلل من خطر الإصابة بضعف الادراك، و محتوى الدهون الأحادية غير المشبعة عالية في الزيت و بالتالي تساعد في منع خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

يقوي العظام

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي اثبتت بإن الناس الذين يتبعون نظام غذائي غني بالزيتون وزيت الزيتون لديهم مستوى أعلى من أوستيوكالسين في دمائهم، و ارتفاع أوستيوكالسين يعني بإن كثافة و صحة العظام لديهم ممتازة، و يحتوي الزيت أيضًا على نسبة جيدة من الكالسيوم لذا فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من هشاسة العظام.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى