شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
20122010


By null at 2010-12-20


أكدت أبحاث نفسية جديدة أن أغلب الناس لا ينظرون إلي عيون محدثيهم برغم أن العينين تحملان في معظم الأحيان والأحوال أصدق تعبير عن حقيقة ما يدور داخل نفوس البشر‏..‏ من أفكار وانفعالات وعواطف. ‏

الفرق بين عيون التماثيل والعيون الجميلة هي اللمعة والمسئول عنها خلايا سطح العين من ملتحمة وقرنية بشرط وجود طبقة دموع سليمة وفسيولوجية، ويقول والمثل القديم "إن العينين هما مرآة الروح" و هو ما تؤكده الأبحاث العلمية الحديثة فإذا أراد شخص ما أن يكتشف كذب أو صدق محدثه فعليه بالتركيز علي عينيه وحاجبيه وجبهته خلال الحوار محاولا تفسير معني تعبيراتها‏.

يقول د‏.‏سعد رشاد أستاذ العيون بطب عين شمس في حديثه مع صحيفة "الأهرام" المصرية، أن هناك أنواع كثيرة من العيون علي سبيل المثال‏:‏ العيون الضاحكة التي تعطي راحة للمشاهد و تجعله متفائلا أما العيون الحزينة فهي تجعل الناس يتعاطفون مع صاحبها، والعيون البريئة والعيون الناعمة والعيون الحائرة المتوترة مثل ما نري أثناء الامتحانات والعيون الكاذبة التي تفضح صاحبها والعيون الذكية والعيون الوقحة والعيون الزائفة والعيون القوية المتحدية التي يصعب النظر فيها‏.‏

وأكدت الدراسات أن البشر يكتسبون منذ الطفولة المبكرة مهارات التحكم في تعبيرات الوجه لاستخدام المناسب منها تبعا للظروف الإجتماعية‏،‏ وبمرور الوقت تتطور تلك المهارات لتتيح لصاحبها أحيانا القدرة علي خداع الناس‏.‏

ويوضح د‏.‏سعد رشاد أن ما توصل إليه الباحثون من استنتاج يثير الدهشة وهو أن تعبيرات الجزء الاسفل من الوجه يتم تحليلها في النصف الأيسر من المخ‏.‏ وهو النصف المسئول عن القدرات المكتسبة للبشر من خلال الخبرات و التعلم‏..‏ أما تغيرات الجزء العلوي فيتم تحليلها في النصف الأيمن من المخ‏,‏ والنصف المسئول عن القدرات الغريزية التي يولد بها الإنسان‏.‏

وهذه النتائج تساعد علي فهم تأثيرات الأمراض التي تصيب المخ علي السلوك الإنساني لأن أغلب الناس يركزون علي الجزء الأسفل من الوجه خلال الاستماع إلي محدثيهم لكي يتعرفوا علي ما ينطق به المتحدث من ألفاظ ولأن كثيرا من شعوب العالم تعتبر التحديق في عين المتحدث مباشرة نوعا من السلوك الغير مهذب والغير مقبول إجتماعيا‏.‏

By null at 2010-12-20
وأخيرا فإن الإنسان الذي يدرب نفسه علي رصد تعبيرات العيون عند الحديث مع الآخرين يمكنه معرفة المشاعر الحقيقية المكنونة في النفوس.
ويمكن للمرأة أو الرجل التعبير عن مدي حبهم للأخر عن طريق نظرة العيون ، فالعيون لها دور مهم وفعال في إظهار ما يخفيه المرء بداخله ، فهي تعتبر أحد أسرار الجاذبية التي يفهم بها الرجل رغبة المرأة في الحب والإعجاب والعكس.

وكان فريق من العلماء البريطانيين والاسكتلنديتين قد أكدوا أن النظر إلى العيون مباشرة مع ابتسامة خفيفة هو أحد أسرار المرأة الخفية أو الرجل الخفي.
وأفادت الدراسة البريطانية التي شملت 460 شخصاً من الجنسين بالتساوي أن النظرة المباشرة والابتسامة العريضة يساعدان في إقناع الشخص الآخر بأنه "الشريك المناسب"، وفضل المشاركون النظرة المباشرة والوجه المبتسم ، وظهر أن تأثير الشعور بالانجذاب من النظرة المباشرة كان واضحاً .

لغة العيون
للعيون لغة يسهل التعامل معها لكن عليك ان تتدرب عليها. ومن خلال العين تستطيع ان تعرف الذي يحبك من الذي يكرهك وتقدر على تحليل شخصيته.

وتشكل العين جزءا هاما في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غير اللفظي بالذات الإنسانية.

الكتمان:

أحيانا تبدى العين ما يضمر في النفس من رغبة لا يمكن التفوه أو التصريح بها. شكل العين عند الكتمان
تكون متسعة ولا تستطيع النظر الي من يكتم عليه الشيء لفترة طويلة فينظر الى الشخص لمدة معينة اثناء الحديث وبعدها تنظر لشيء اخر ومن ثم ترجع للشخص وهكذا.

التعجب:
التعجب يظهر بالعين بإتقان شديد. فلا يعرف التعجب والدهشة الا من خلال نظره العين . عند التعجب تكون العين متوسعة وترتفع عدسة العين قليلً للأعلى، ويمكن ان يصاحب التعجب تقريب الحاجبين من بعضهما البعض وتقديم الرأس للأمام بدرجة بسيطة. ولكن يمكن للإنسان اذا الم بنفسه ان يتلاشاهم ولكنه لا يستطيع أن يمنع عينه من التوسع والنظر للأعلى.

الإحساس بالخطأ:
كثير منا يخطأ لكن قليل منا من يعتذر عن الخطأ، فإذا كنا نقدر على عدم الاعتذار فالعين لا تقدر. شكل العين في هذه الحالة تكون مسترخية والشخص ينظر للأسفل وفي بعض الأحيان لو كان الخطأ كبير جدا لا تستطيع العين النظر في عين الأخر الذي اخطأ الشخص في حقه.

الحسد:
للعين دور كبير بالحسد ومن رحمة الله تعالى انه لم يجعل كل العيون لها القدرة على الحسد، شكل عين الحاسد تكون قوية الهيئه ثابتة النظره وتنظر للشيء الذي اعجبها لفترات طويلة وهي ثابته لاتتغير . من قوة هذه العين لاتستطيع النظر اليها بشكل دائم.

By null at 2010-12-20
الكذب:
اكثر ما يفضح الكاذب عينه، فالعين مفطورة على الصدق. شكل العين في هذه الحالة تكون متوسطة التوسع وكثيرة الرمش وكثيرة الميل الى جهة اليسار.

الحب:
ما اجمل الحب لو كان نابع من القلب ومنعكس من العين، فالعين مراَه القلب تعكس الحب من خلالها. التعامل مع الحبيب هو شيء دائم فلا تأخذ العين شكل معين بالتعامل مع الحبيب فمثلا يمكن ان يصدر الحبيب علامة تعجب فتتعجب العين .ولكن عند لحظة الحب المطلق وتكون عادة في بدايات الحب, تكون العين مبتسمة تلاحظ الإبتسامة عليها ملاحظة تامة ويكثر انزال العين للأسفل ورفعها للأعلى بحركة متناسقة وغير ملاحظة الا بالتدقيق الشديد من المحبوب.

الحزن:
الحزن شيء ملازم للإنسان فلا يوجد انسان لم يحزن، يمكن ان يخفي الإنسان هذا الحزن وان يتصنع الفرح ولكن العين تفضح صاحبها وتبين حزنة. شكل العين عند الحزن تكون الهدبة السفلى للعين مرتفعة للأعلى وغالبا تفرز الدموع في هذه اللحظة.

منقول
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

to7faaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa bgd bgd kalam mofid gdaaaaaaaaaaaan thank u alot
شكرا ليكي يا اميرة

منورانا
يسلمو ع المواضيع
كل دة فعلا صحيح وبيحصل
موضوع حلو اوى ومجهود اكتر من رائع تحفه تسلمى يا قمر
شكرا ليكم يا اميرات

منورينا
avatar
wooooooooooooooooow gamed gedaaaan tslm edk
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى