منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

سرطان الغدة الدرقية

شاطر

04092016
سرطان الغدة الدرقية



إن العقيدات الدرقية عبارة عن نتوء أو ورم موجود على الغدة الدرقية والذي يمكن التعرف عليه أثناء الفحص المبدأي العادي عند الطبيب إن كان كبير بما فيه الكفاية، وقد تكون تلك الأورام على هيئة أكياس بها سوائل أو أورام صلبة.

نحو نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية من البالغين ستظهر لهم العقيدات الدرقية في وقت ما خلال حياتهم، ومعظم تلك العقيدات حميدة (غير مسرطنة) وصغيرة جدا لدرجة أنه لا يتم الشعور بها حتى باللمس، وتكون نسبة وجود العقيدة المسرطنة هي 1: 10 من العقيدات الحميدة.

وعادة ما تكون العقيدات الصغيرة غير مضرة أبداً للإنسان أم الكبيرة منها فقد تؤدي إلى ظهور أعراض معينة للضرر الذي تسببه مثل البحة وألم في الحلق وتورم في الغدد وإضطرابات عند البلع، وهذه الأعراض لاتعني بحد ذاتها أن تلك العقيدات الكبيرة سرطانية.

فإن استمرت أعراض المرض لمدة أكثر من اسبوعين، فيجب عليك الذهاب لرؤية الطبيب كما يجب عليك أيضا أن تذهب لرؤية الطبيب عند الشعور ببعض الأورام أو الكتل في الرقبة.

كيف يتم تشخيص سرطان الغدة الدرقية؟
إذا وُجدت العقيدات الدرقية أو تم الاشتباه فيها، فقد يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الفحوصات التالية:

- إختبار الدم: إن إختبار الدم الأكثر شيوعا للتحقق من جودة عمل الغدة الدرقية هو إختبار تعيين نسبة هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH)، كما يمكن القيام بإختبارات أخرى مثل إختبار الدم لتعيين مستويات الكالسيتونين في الدم .

- إختبار الموجات الفوق صوتية: يتم في هذا الإختبار تعيين صورة الغدة الدرقية، ويتم القيام بهذا الإختبار لمعرفة ما إذا كان الورم صلب أو سائل، والورم ليس إشارة دائمة للسرطان، فالعقيدات السرطانية قد تكون سرطانية أو غير سرطانية.

- الفحص النووي للغدة الدرقية: يُستخدم هذا الإختبار لمعرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل أو لا.

في هذا الإختبار أنت تبتلع كمية صغيرة من المواد المشعة، وتستوعب خلايا الغدة تلك المواد المشعة، وأكثر العقد التي تستوعب المواد المشعة هي عقيدة تسمى بال"عقيدة الساخنة"، والعقيدات الساخنة تلك من المعروف انها غير مسرطنة، أما العقيدات الباردة فهي تستوعب كميات أقل من المواد المشعة و تلك العقيدات قد تكون مسرطنة أو غير مسرطنة.

- الخزعة: سيكون الطبيب في حاجة إلى أخذ عينة من الغدة الدرقية الخاصة بك لفحصها بدقة، وغالبا ما تُستخدم في ذلك الإختبار إبرة دقيقة جدا تسمى (FNA)، وقد تُستخدم الموجات الفوق صوتية في تحديد أماكن العقيدات لإجراء الخزعة عليها ، أحيانا يتم اخذ العينة من العقيدات جراحيا للحصول على التشخيص الصحيح، ويتم فحص تلك الخلايا التي توجد في العينة من خلال الميكروسكوب سواء تم الحصول عليها من خلال FNA أو التي تم الحصول عليها جراحيا، وهذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها التأكد من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية أم لا.
عافانا الله واياكم

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى