منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

الخوف من الطيران

شاطر

25082016
الخوف من الطيران

هل سببت لك برامج المقالب التلفزيونية في رمضان مثل "رامز واكل الجو" و"هبوط اضطراري" خوفا وقلقا من الطيران يمنعك من السفر لقضاء عطلة العيد القادمة؟ نقدم لك هذه النصائح الفعالة للتخفيف من القلق والخوف.

تبين البحوث أن ربع السكان تقريبا مصابون بالخوف من الطيران، في حين أن 1 من كل 10 اشخاص مصاب برهاب (فوبيا) الطيران وهي حالة نفسيه مستعصية تمنع المصاب به من الجلوس في كابينة الطائرة دون الاصابة بنوبة هلع شديدة. ولكن هناك العديد من الطرق للتعامل مع هذه الحالات، من تقنيات التنفس إلى القراءة عن تطور وسائل السفر جوا. تعالوا معنا لنتخلص من هذه المخاوف:

تقنية التنفس:

من المهم جدا أن لا تصاب بالهلع أو الخوف، ركز على تنفسك الخاص عند اقلاع الطائرة. قم بأخذ نفس عميق يتبعه نفس طويل. جرب دمج التنفس مع حركة العضلات مثل فتح واغلاق مقابض اليدين.

انقباض الأرداف يمكن ان يساعد أيضا، فهو يتجاوز عن الإشارات العصبية الأخرى التي تتنقل عبر العمود الفقري. بالاضافة الى ذلك جرب تقنيات التصور الذهني، عن طريق تخيل نفسك في أخر الرحلة عندما تنزل الطائرة وتقابل أفراد أسرتك أو تذهب إلى وجهتك السياحية.

افهم مبدأ عمل الطائرات:

الجميع يعرف أن المحرك وليس جناحي الطائرة هو الذي يجعلها تطير. ولكن معرفة حقائق أخرى عن الطائرة يمكن أن يساعد في تخفيف توتر الأعصاب لديك. على سبيل المثال، يمكن لمحركات الطائرات، والتي من غير المرجح أن تفشل كلها معاً، أن تطير بسلاسة كالطائرة الشراعية لمسافة 100 ميل. تزود النوافذ بثقوب صغيرة تعمل كصمام أمان للحفاظ على توازن الضغط وحماية النوافذ من التحطم.

اتخاذ بعض الخطوات الصغيرة:

بالنسبة لأولئك الذين يخافون من الطيران، ينبغي أن يكون لديهم خطة لتقسيم وقت الرحلة بحيث ينشغل بأنشطة مختلفة تمنعه من الجلوس والتفكير في ما يحيط به. على سبيل المثال، شاهد فيلما، تناول وجبة خفيفة، اقرأ كتابا أو انشغل بالحديث مع صديق أو شخص يجلس بالقرب منك.

ثق بقائد الطائرة:

يخضع قائد الطائرة أو الكابتن ومساعده إلى سلسلة من الاختبارات الصارمة قبل تسلمهم زمام قيادة طائرة تجارية لذلك يبنغي أن تتذكر أنك بين يدي أشخاص مدربين على القيادة والهبوط بالاضافة الى تواصلهم المستمر مع نقاط المراقبة الجوية والارضية.

الخوف من المجهول:

لا شك بأن ركوب الطائرة مثل ركوب السيارة أو القطار أو الباخرة يحمل بعض المخاطرة فلا أحد يعرف متى وكيف تحدث الحوادث، فمن المحتمل جدا أن تتعرض لحادث سيارة أكثر بعشرة مرات من حادث طائرة، تبقى الاحتمالات موجودة لذلك لا تشغل بالك بل حاول تعزيز الطاقة الايجابية في محيطك فالتوتر يسبب طاقة سلبية مزعجة.


أنا كنت سابقا أخاف من ركوب الطائرات ... وخصوصا إذا بدأ الارتجاج فيها والمطبات الهوائية لعبت فينا.. علما انه عارض بدأ معي في السنوات الأخيرة ..


قرأت كثييرا ... بحثت كثيرا ... تواصلت مع طيارين مدنيين .. قرأت لأطباء متخصصين .. وفي الأخير بحمد الله ذهب عني كل الخوف ... بل انعكس الموضوع إلى استمتاع .

وسأذكر أهم النقاط فيما يلي :

أولا : لابد ان تعلم أنك لست وحدك الذي تخاف .. فهناك في الخليج 44% يخافون من الطائرات ، يعني واحد من كل اثنين تقريبا .


ثانيا : الخوف الحاصل ليس حقيقي .. وإنما هو عارض نفسي .. وأفكار سلبية لا أكثر .

ثالثا : أسباب الخوف الحاصل أربعة :

- الخوف من الارتفاعات الشاهقة .
-الخوف من السقوط المفاجىء .
-الخوف من المطبات الهوائية .
-الخوف من المكان المغلق .

وحدد انت من أي هذه الأنواع .. !!

رابعا : لا بد ان تعلم حقائق علمية عن المطبات الهوائية أنها 3 أقسام منها الخفيف والذي يحدث في 99% من الرحلات والذي يجعل بعض الركاب يقوم تصنيف الرحلة بأنها رحلة الموت أو ما إلى ذلك من أوصاف الرعب .

القسم الثاني المتوسط وهذا يحدث غالبا بنسب متفاوتة للرحلات ويؤدي إلى تشغيل إشارة ربط الأحزمة وإيقاف الخدمة والارتفاع البسيط المفاجىء .
القسم الثالث : الثقيل الذي يمكن أن يهوي بالطائرة عدة أقدام للإسفل أو يرفعها للأعلى ويؤدي إلى انتثار المشروبات ووقوعها على لأرض وكذلك تقع الشنط ومستلزمات الأكل وهذا يحدث نادرا كما حدث مع الكويتية في رحلة دكا والاماراتية في رحلة الهند واليابانية فوق ألاسكا ، وجغرافيا لا يحدث في منطقتنا العربية نهائيا لظروف الطقس المختلفة فهو يحتاج إلى اجواء استوائية حتى تتكون الفجوة الهوائية .

ولم تسقط طائرة بسبب المطبات الهوائية الطبيعية على مر التأريخ .. فاطمئن .

خامسا : لا بد ان تعلم أن المحركات لا ترفع الطائرة في حال ( الكروز ) أي الطيران الأفقي .. وإنما تدفعها للإمام فقط .

إذن مالذي يرفعها ؟ الذي يرفعها الهواء المنعكس من الأرض .

والمحركات ترفع في حال الاقلاع ، اما بعد 8 دقائق من الاقلاع تكون مهمتها الدفع للامام وليس الابقاء على الطائرة مستقرة .

بمعنى آخر ، أنه لو تعطلت جميع المحركات فلن تسقط الطائرة ، ويستطيع الطيار الهبوط بها شراعيا ، وقد حصلت مرتين ، الأولى قبل 35 سنة وقد عملت لها قناة ناشيونال جيوغرافي عدة حلقات ، وهبطوا بسلام .
والثانية العام الماضي والطائرة روسية وتقل أكثر من 80 شخصا ، واتعطلت جميع محركاتها على ارتفاع 35 ألف قدم ، وهبطت بسلام .

يعني لاتخاااااااااااااااااف من السقوط ..... !!!



سادسا : أهم ما في الطائرة الجناح ،،، ولذلك أي طائرة تصنع يمر عليها اختبارات مختلفة تصل إلى 900 اختبار على النموذج الأولي للطائرة ومنها اختبار رفع جناح الطائرة وشده للأعلى حتى ينكسر ليعرفوا مدى قوة تحمل الجناح في الظروف الجوية ، تعرفون كم الحد المطلوب للتحمل هو 23 بمقياسهم ، وتعرفون كم البونيج تحملت ؟ تحملت أكثر من 30 على مقياسهم ولم ينكسر ، وأقوى عاصفة استوائية في الوجود تصل إلى 18 على نفس المقياس .

يعني لا يمكن ان يوثر المطب الهوائي مهما كانت قوته على الطائرة بإذن الله .


سابعا : وهو الأهم عندي ... كمسلم لا بد أن يكون ظنك بالله حسنا ...

وقانون الظن مهم جدا للتغلب على الخوف ..

الناس أصناف .. فهناك أناس تحدث لهم كوارث ومصائب كثيرة.. وأناس تعيش في سلام .. وأناس تفشل في تحقيق أحلامها.. وآخرون ينجحون.. ومنهم السعيد والشقي .. فأيهم أنت ..؟!

في الحديث القدسي يقول الله عز وجل
" أنا عند ظن عبدي بي "
هنا لم يقل ربنا جل وعلا " أنا عند (حسن) ظن ..
قال : " أنا عند ظن عبدي بي ... "
ماالفرق ؟!
يعني لما تتوقع إن حياتك ستصير حلوة
وستنجح وستسمع الأخبار الجيدة
فالله يعطيك إياها
.. " وعلى نياتكم ترزقون " ..
( هذا من حسن الظن بالله )

وهكذا في توقعك في رحلتك ، فإذا توقعت الأسوأ فأنت قد ظننت بالله ظن السوء ، والله تعالى يقول (( الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء ))

فأحسن الظن بالله تعالى .


ثامنا : من خلال الاحصائيات فإنك تحتاج أن تسافر 15 سنة متواصلة ( ليلها بنهارها ) يعني 24 ساعة طائر حتى يقع لك حادث واحد .. هذي لغة الأرقام .
تعرفون كم قتلى السيارات مقارنة بالطائرات ... ؟ لا تقااااارن أبدا ...
فالسيارة أخطر من الطائرة بعشرات المرات ... لكن الناس لا تحس بهذا الخطر .
ولو كنت عاقلا فهناك في الشارع مجانين كثير يقودون سيارات ، وقد لا تخطى في القيادة ، ولكن يأتيك من يخطىء عليك فيقتلك وأنت غافل .
أما في الطائرة فينتفي هذا المفهوم .


تاسعا : نسبة الاصطدام الجوي بين طائرتين هي 1 في المليون ... يعني مستحيل إلا بقدر الله النافذ .. وقد حصل في الجو في 1416 هـ كحادث وحيد في طيران التاريخ العاالمي حسب علمي .



عاشرا : قراءة القرآن تهدىء النفس .

وأزيدك أيضا ..

ورد في الحديث الصحيح (( من نزل منزلا فليقل : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فمن نزل منزلاً ثم قالها لم يضرَّه شيء حتى يرتحل من منزله ذلك ))

قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الحديث : وهذا يشمل المنزل الدائم والطارىء حتى السيارة او الطائرة حين دخولها، فمن قال الدعاء ثلاثا حين دخولها لم يضره شيء حتى يرتحل منها .



الحادي عشر : لا تنسوني من دعواتكم ، وعند النقل أرجو الأمانة في نقل الموضوع ، وعدم نسبته لغير كاتبه ، والحرص على نقل النقطة هذي بالذات ، حتى تحصل الدعوة لي من عموم المسلمين .


الثاني عشر : كنت كتبت موضوع سابقا عن المطبات الهوائية في منتديات متخصصة عن الطيران وبعضوية معروفة لديهم ، واقتسبت منه بعض الاشياء ، فالكاتب واحد .

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى