منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

اسباب واعراض القيلون العصبي

شاطر

15082016
اسباب واعراض القيلون العصبي


القولون العصبي (ibs) هو اضطراب في الأمعاء . أنه يسبب الألم في البطن ، أو التشنج ، والإسهال أو الامساك . القولون العصبي هو مشكلة طويلة الأجل ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به للحد من الأعراض الخاصة بك .
الأعراض الخاصة بك قد يكون أسوأ أو أفضل من يوم لآخر ، ولكن القولون العصبي لا يزداد سوءا مع مرور الوقت . كما ان القولون العصبي لا يسبب أمراض أكثر خطورة مثل مرض التهاب الأمعاء أو سرطان .

أسباب القولون العصبي
ليس من الواضح ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي ، ويمكن أن يكون السبب مختلف .بعض الأفكار والمشاكل تسبب القولون العصبي عن طريق إرسال الإشارات بين الدماغ و الجهاز الهضمي ، والتي تتفاعل مشاكل هضم لبعض الأطعمة ، والإجهاد أو القلق . الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يؤدي إلى الحساسة من الأمعاء أو مشاكل مع لعضلات الأمعاء .
بالنسبة لبعض الناس المصابين ب القولون العصبي ، فهناك ما يؤثر عليهم مثل بعض الأطعمة ، والإجهاد ، والتغيرات الهرمونية ، وبعض المضادات الحيوية قد تؤدي إلى الألم والأعراض الأخرى .

أعراض القولون العصبي
أهم أعراض القولون العصبي هي ألم في البطن مع الإمساك أو الإسهال . الأعراض الشائعة الأخرى هي الانتفاخ ، ومخاط في البراز ، أو شعور أنك لم تفرغ تماما أمعائك .
Ibs هو أمر شائع جدا . فمعظم الأعراض خفيفة على معظم الناس بحيث لا ترى الطبيب لتلقي العلاج . ولكن بعض الناس لديهم أعراض مزعجة مثل تشنجات المعدة ، والنفخ ، والإسهال .

كيف يتم تشخيص القولون العصبي
معظم الوقت ، يمكن للأطباء تشخيص القولون العصبي من الأعراض . فطبيبك سوف يسألك عن الأعراض الخاصة بك والصحة الماضية وسوف تفعل اختبار بدني .
في بعض الحالات ، قد تحتاج لاختبارات أخرى ، مثل تحليل البراز أو الدم . هذه الاختبارات يمكن أن تساعد الطبيب استبعاد وجود مشاكل أخرى قد تكون السبب في حدوث الأعراض الخاصة بك .

كيف يتم العلاج
القولون العصبي هو حالة طويلة الأجل ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام به لإدارة الأعراض الخاصة بك .ويشمل العلاج عادة بالتغييرات في صنع الحمية وأسلوب الحياة ، مثل تجنب الأطعمة التي تسبب الأعراض الخاصة بك ، والحصول الممارسة العادية ، مع التحكم في الإجهاد .

وهناك أيضا الأدوية التي قد تساعد بتقليل الأعراض . إذا كان النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة لا يساعد بما فيه الكفاية من تلقاء نفسه ، فقد يصف الطبيب أدوية للألم ، والإسهال ، أو الإمساك .

أنماط حركة الامعاء
عندما يكون لديك ibs ، فإن نمط حركات الأمعاء قد تكون مختلفة مع مرور الوقت . اثنين أو أكثر من الإجراءات التالية يمكن أن يحدث:
• قد تحدث حركات الأمعاء إما في كثير من الأحيان (الإسهال ) أو أقل في كثير من الأحيان ( الإمساك ) أكثر من المعتاد ، مثل وجود أكثر من 3 حركات الامعاء يوميا أو أقل من 3 في الأسبوع .
• قد تختلف حركات الأمعاء في حجم أو الاتساق .
• طريق تمرير البراز يحدث له تغييرات . فقد تجهد ، وتشعر بحاجة ملحة لحركة الأمعاء ، أو تشعر بأنك لم تكن قد مرت تماما البراز .
• قد يكون لديك الانتفاخ أو الشعور بالإمتلاء بالغاز في الأمعاء .

الأعراض المعوية الأخرى



بعض الناس قد يحدث الألم في أسفل البطن مع الإمساك الذي يتبعه أحيانا الاسهال . وهناك أشخاص آخرين لديهم الألم والإمساك خفيفة ولكن بدون الإسهال .
وتشمل الأعراض التي تكون في بعض الأحيان للغازات المعوية ومرور المخاط في البراز .

أعراض خرى
قد تضطر في بعض الأحيان الأعراض الأخرى التي لا تؤثر على الأمعاء ، مثل:
• القلق أو الاكتئاب .
• التعب .
• الصداع .
• طعم مر في الفم .
• آلام الظهر .
• المشاكل الجنسية ، مثل الألم أثناء ممارسة الجنس أو انخفاض الرغبة الجنسية .
• خفقان القلب (الشعور مثل القلب ) .
• الأعراض البولية (الحاجة المتكررة أو الملحة للتبول ، مشاكل بدء تدفق البول ، صعوبة في إفراغ المثانة ) .
الأعراض غالبا ما تحدث بعد وجبة الطعام ، وخلال الأوقات العصيبة ، أو أثناء فترة الحيض .

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الهولندية ان السبب الدقيق لل متلازمة القولون العصبي (ibs) غير معروف لكن خبراء الصحة يعتقد بوجود الاتصالات الخاطئة بين المخ والأمعاء يسبب أعراض القولون العصبي .
هنك مزيج معقد من العناصر ، بما في ذلك الضغط النفسي ، والهرمونات ، و جهاز المناعة ، والمواد الكيميائية التي تسمى بالناقلات العصبية ، ويبدو أنها تتداخل مع الرسائل بين الدماغ والأمعاء . وسوء تفهم سبب العضلات الغير طبيعية والتقلصات أو التشنجات ، والتي غالبا ما تسبب الألم .
وظهرت الابحاث بالنسبة لبعض الناس الذين لديهم ibs ، قد تؤدي بعض الأطعمة لإظهار الأعراض . لذلك عليك بتخفيف وتجنب مايلي :
• تجنب الكافيين والكحول .
• الحد من تناول الأطعمة الدهنية .
• الحد من منتجات الألبان ، والفواكه ، والمحليات الصناعية مثلالسوربيتول أو إكسيليتول .
• زيادة الألياف في حياتك بالنظام الغذائي قد يساعد في تخفيف الإمساك .
• يمكن تجنب الأطعمة مثل الفول ، والملفوف ، والقرنبيط و البروكلي ليساعد في تخفيف الانتفاخ أو الغازات .
في علاج القولون العصبي المزمن ، تأكد من الحفاظ على تغييرات نمط الحياة والنظام الغذائي الذي يخفف الأعراض . بالإقلاع عن التدخين ، وتجنب الكافيين والأطعمة التي تجعل الأعراض أسوأ ، والحصول على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتكون من روتينك اليومي .

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى