شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
17122010
بسم الله الرحمن الر حيم،

هام جدا لان ده قسم من الاقسام اللي مينفعش اننا نفتى نهائي ربنا يكرمكم يا بنات باذن الله مشرفه القسم هي اللي هتبقي مسئوله عن التفسيرات بالكتاب والسنه مشمشه باذن الله هتهتم بالموضوع ده اما التفاصيل للمشاركات

فتوى جامعة
هل تفسير الأحلام عند علماء الدين حلال أم حرام؟

والفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن تفسير الأحلام أي الرؤيا جائز، وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم رؤياه ورؤيا غيره، وفسرها أبو بكر بحضرته، ففي صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يحدث أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها، فالمستكثر منهم والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فعلا به ، ثم أخذه رجل آخر فانقطع به، ثم وصل، فقال أبو بكر: يا رسول الله بأبي أنت والله لتدعني فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " اعبر" قال: أما الظلة فالإسلام، أما الذي تنطف من العسل والسمن فالقرآن حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله بأبي أنت وأمي أصبت أم أخطأت؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أصبت بعضاً، وأخطأت بعضاً" قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني بالذي أخطأت، قال: " فلا تقسم".
فهذا الحديث يدل على جواز تفسير الرؤيا ، وعلى جواز ذلك لغير النبي صلى الله عليه وسلم. وأما تفسيره لها صلى الله عليه وسلم فأحاديثه كثيرة مخرجة في الصحاح.
وقد قسم النبي صلى الله عليه وسلم الرؤيا إلى ثلاثة أقسام، فعن عوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الرؤيا ثلاثة: منها أهاويل الشيطان ليحزن به ابن آدم، ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه، ومنها جزءاً من ستة وأربعين جزءا من النبوة" أخرجه ابن أبي شيبة وابن ماجه وغيرهما، وهو حديث صحيح.
فأما القسم الأول الذي هو أهاويل الشيطان فلا ينبغي تعبيره بل ولا التحدث به، فعن جابر قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل وهو يخطب فقال: يا رسول الله رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت، فسقط رأسي فاتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدثن به الناس" أخرجه مسلم.
وأما القسم الثاني فكذلك، لأنه ليس رؤيا، وإنما هو أشياء يهتم بها الإنسان في يقظته، فتبقى في ذاكرته فيراها في النوم.
وأما القسم الثالث الذي هو جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة فهو الذي ينبغي تعبيره، وقيل لمالك رحمه الله: أيعبر الرؤيا كل أحد؟ فقال: لا، أبالنبوة يلعب ؟! وقال: لا يعبر الرؤيا إلا من يحسنها فإن رأى خيراً أخبر به، وإن رأى غير ذلك فليقل خيراً أو ليصمت. وبالجملة فتعبير الرؤيا لا خلاف فيه عند العلماء لكثرة أدلته، والرؤيا لا ينكرها إلا أهل الإلحاد، أو شرذمة من المعتزلة.
قاله ابن عبد البر في التمهيد.
والله أعلم
والرابط:
http://www.islamweb.net/VER2/Fatwa/S...atwaId&Id=4473


الاميرات اللي تحب تفسر احلامها هاااام جدا

ممنوع نهائي كتابه الاحلام المفززعه او التى شعرتى بكره رؤيتها لان هذا نهانا عنه رسولنا الكريم ذكرها

[إذا رأى أحدكم رؤيا يحبها ، فإنما هي من الله ، فليحمد الله عليها وليحدث بها ، وإذا رأى غير ذلك مما يكره ، فإنما هي من الشيطان ، فليستعذ من شرها ، ولا يذكرها لأحد ، فإنها لا تضره].

ممنوع ارسال احلام نهائي علي الرسائل الخاصه يا اميرات

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6985
خلاصة الدرجة: [صحيح]

وحديث:
[سمعت أبا قتادة يقول : وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني ، حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( الرؤيا الحسنة من الله ، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث به إلا من يحب ، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرها ، ومن شر الشيطان ، وليتفل ثلاثا ، ولا يحدث بها أحدا ، فإنها لن تضره ) .].


الراوي: أبو قتادة الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7044

بالنسبه للمفسرات ومبدئيا هتكون المشرفه فقط يا اميرات هتفسر من مصادر موثوقه باذن الله وهتكتب المصدر وان كانت الرؤيه غير مبشره ستمتنع عن تفسيرها باذن الله لا يوجد اى تفسيرات سيئه ومفيش تكهنات بالمستقبل ان شاء الله لان طبعا لا يعلم الغيب الا الله عز وجل يعنى مش هيجيلك عريس والكلام ده باذن الله هتنقل لكم بعد بحث عن الحلم تفسيره مع المصدر

يارب نساعد بعض علشان القسم حرج وصعب التعامل معاه يارب الاقي تفاعل وتفهم من الجميع يا بنات


أرجو من الجميع أن يتقي الله في نفسه

ولايفسر الحلم
الا من وهبه الله هذه الموهبه

ومن يحلم حلما ً مريعا ً مكروها

فلا يفسره هنا أو في أي مكان

لأن الرسول (ص) يقول
الحلم كالطير اذا فسرته وقع
الحديث صحيح اخرجه الالبانى
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

avatar
ايوه فعلا انا اعرف الحديث بتاع الحلم كالطير دا خطيبي كان قالي عليه

في مره كنت بحكيله علي حلم سالني الاول هو وحش ولا حلو قلتله وحش

قالي مش تحكيه وقالي الحديث دا
nodaa
اه والله فعلا

يعنى لو فسرتى خير هتلاقى خير

لو شر هتلاقى الشر

ربنا يبعده عنا جميعا يارب
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى