منتدى وصفات كليوباترا

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ
 
الرئيسيةالرئيسية  مواضيع عامهمواضيع عامه  المجله  البوابةالبوابة  دخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 نصايح و اطعمه لتنشيط الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كليوباترا
ملكه المنتدى
ملكه المنتدى


رقم عضويتك : 1
عدد المساهمات : 80781
الاوسمه :
العمل/الترفيه : طبيبه اسنان

05042016
مُساهمةنصايح و اطعمه لتنشيط الذاكرة

نصايح لتنشيط الذاكرة

إذا كنت ترغب في تحسين الذاكرة الخاصة بك وتعاني الفقدان المستمر لأي معلومات أو مواعيد في حياتك الشخصية، إليك 10 نصائح عملية يمكنها مساعدتك في حل هذه المشكلة


اقنع نفسك بأن لديك ذاكرة جيدة قابلة للتحسن
يشعر الكثيرون بأن لديهم ذاكرة سيئة، وبالتحديد مع حفظ الأسماء والأرقام التي تختفي سريعًا من العقل، لكن يمكنك إقناع نفسك بأن لديك ذاكرة قوية، ويأتي ذلك تدريجيًا من خلال إنجاز مهامك على مدار اليوم

أبقِ عقلك نشطًا
يفضل أن تبقى عقلك نشطًا طوال الوقت لتحسين الذاكرة، وذلك من خلال المهارات العقلية، مثل تعلم لغة جديدة، أو تعلم على آلات الموسيقية، أو ممارسة ألعاب جديدة يمكن أن تبقى عقلك في حالة نشاط

مارس التمارين اليومية
ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يعمل على تحسين الدورة الدموية بكفاءة عالية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك العقل، ويمكن أن يساعد ذلك في معالجة فقدان الذاكرة والذي يأتي مع الشيخوخة، كما يجعلك أكثر يقظةً واسترخاءً

ابتعد عن التوتر
رغم أن التوتر لا يضر بالجسد، لكنه يؤثر على التركيز بصورة كبيرة، لذلك حاول الاسترخاء وممارسة تمارين "اليوغا" بانتظام أو غيرها من التدريبات المختلفة، كما يمكن الرجوع للطبيب إذا كان لديك توتر مزمن وشديد.

تناول الطعام الصحيح والجيد
هناك الكثير من المكملات الغذائية في السوق تدعي تحسين الذاكرة، لكن لم يظهر لها أي تأثير فعلي حتى الآن، لذلك يفضل أن تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، ويُنصح تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، مثل القرنبيط والسبانخ والتوت البري، والأطعمة التي تحتوي على مادة "أوميغا 3" لتقوية وظائف العقل، بالإضافة إلى الحصول على الفيتامينات المختلفة وأهمها b6.

كرر الأشياء التي قد تنساها
إذا كنت تنسى كثيرًا، يمكن تكرار الأشياء التي تريد تذكرها في وقت محدد، وتستطيع أن تقولها عدة مرات بصوت عالي أو خفيض، أيضًا حاول كتابته كثيرًا للتذكر هذا الشيء، مثل عيد ميلاد صديق لك

صنّف الأشياء التي تريد تذكرها بشكل فردي
قد يحتاج أي شخص لتذكر أشياء مختلفة في وقت معين، مثل قائمة التسوق، لكنه عادة ما ينسى ما يندرج تحتها، ذلك يجب أن تصنف مثلاً قائمة التسوق لعناصر فردية تستطيع من خلالها تذكر كل ما فيها دون سهو شيء

نظّم حياتك
كي تحسن أداء عقلك يجب أن تكون منظمًا في حياتك الشخصية، مثلاً ضع الأشياء المستخدمة الخاصة بك في مكانها في كل مرة تستخدمها، واستخدم مخططًا أو منظمًا إلكترونيًا لمواعيدك وارتباطاتك الشخصية، مما يعمل على تحسين أدائك وذاكرتك أيضًا.

تأمل ما حولك
تشير البحوث إلى آن التأمل يساعد أي إنسان على التركيز والتذكر بشكل أفضل، حيث يعمل التأمل على زيادة تدفق الدم في المخ، ما يعزز القدرة على التركيز والانتباه

خذ كفايتك من النوم
الحصول على كمية كافية من النوم يؤثر على قدرة العقل في تذكر المعلومات، فالحصول على ليلة نوم جيدة - سبع ساعات على الأقل - قد يحسن الذاكرة قصيرة وطويلة المدى، وفقًا لدراسة أجريت في جامعة هارفارد

١٠ أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة
لم يعد النسيان فى عالمنا هذا مشكلة ترتبط بكبار السن أو الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر فقط، ولكنه أصبح ظاهرة شائعة بين الشباب والأفراد الذين لم تتعدى أعمارهم حتى الخمسين. ولا أعلم تحديدا ما الأسباب الرئيسية وراء ذلك، لكن أغلب الدراسات العلمية تشير إلى التأثير السلبي للنظام الغذائي غير الصحي على الذاكرة والقدرة على الحفظ واسترجاع المعلومات. لذا فإن السر الأول للاحتفاظ بذاكرة قوية ونشيطة هو اتباع نظام غذائي صحي وسليم.

إليك فيما يلي قائمة من الأطعمة الصحية التى تساهم بشكل ملحوظ فى تقوية الذاكرة وتنشيطها وزيادة القدرة على الحفظ والاستيعاب.

الأسماك:

السلمون والمكريل والتونة وغيرها من أنواع الأسماك من الأكلات الغنية جدا بدهون الأوميجا 3، وبالأخص الحمض الدهني " دوكوزاهيكسانويك " الذي يعد أحد المكونات الأساسية لمخ الإنسان ويشار إليه بالإختصار DHA. يساعد حمض الـ  DHA  على تحسين وظائف الخلايا العصبية للمخ ومن ثم تنشيط الذاكرة. للحصول على أعلى قيمة غذائية من السمك، ينصحك الأطباء بتناوله مرتين فى الإسبوع على الأقل.

الطماطم:

تشير الأبحاث العلمية على أن مادة الليكوبين ( الصبغة الحمراء الطبيعية الموجودة في ثمار الطماطم) غنية بمضادات الأكسدة وتحارب الحذور الحرة التى تتسبب فى تدمير الخلايا وزيادة نسبة الإصابة بأمراض المخ خاصة الزهايمر. كما أن الطماطم تساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والأمراض السرطانية.

التوت:

تناول التوت بأنواعه المختلفة مثل التوت البري والتوت الأزرق وأيضا الفراولة يساهم فى الحد من إمكانية الإصابة بالنسيان عند التقدم فى العمر. إلى جانب ذلك، فهو يعمل على تعزيز وظائف المخ وزيادة قدرته على الحفظ والتخزين على المدى القصير والطويل، وذلك عن طريق التخلص من البروتينات السامة التى تسبب النسيان فى المراحل المتقدمة من العمر.

الأوراق الخضراء الداكنة:

تحتوي الأوراق الخضراء مثل السبانخ والملوخية والكرنب والبروكلي على كميات عالية من حامض الفوليك الذي يساعد على تخفيض نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم. ومن المعروف أن ارتفاع نسبة هذا الهرمون بالدم يؤدي إلى اتلاف الخلايا العصبية بالمخ ويزيد من خطر حدوث تصلب شرايين القلب والدماغ.

الأفوكادو:

تحتوي ثمار الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين E وفيتامين C الغنيّان بمضادات الأكسدة واللذان يساهمان فى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمز وزياد كفاءة الجهاز المناعي للجسم.

الجوز:

الجوز من الأطعمة الأخرى المفيدة في تقوية الذاكرة. يأخد الجوز شكل المخ، ويؤكد الأطباء على أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التى تقلل من مخاطر تلف خلايا المخ مع مرور الزمن.

الشاي الأخضر:

أثبتت العديد من الدارسات أن الشاي الأخضر يساعد على تنشيط وظائف المخ وتحسين القدرة على التركيز. ننصحك بتناول كوب واحد على الأقل فى اليوم الواحد.

البيض:

رغم أن البيض لا يُنصح به للذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أنه من الأطعمة المفيدة جدا فى الحفاظ على صحة المخ. فصفار البيض يحتوى على كمية عالية من فيتامين B12 الذي يعمل على تقليل نسبة هرمون الهوموسيستين فى الدم، وإمداد الجسم بالطاقة لفترات طويلة مما يعزز انتباه المخ وقدرته على التركيز.

الجزر:

لا يعمل الجزر على تقوية النظر فقط، ولكنه يساهم بدرجة كبيرة فى تحسين وظائف المخ حيث أنه يحتوى على مركب يدعى " luteolin" الذي يقلل من الالتهابات بالمخ وأعراض فقدان الذاكرة عند التقدم فى العمر.

الماء:

كما يتسبب قلة شرب الماء في إحداث خلل بمعدلات الترطيب بالجسم، فإنه يؤثرعلى الطاقة العقلية للمخ ويزيد من معدلات النسيان. لذا عليك شرب ما لايقل على ٤ لتر من الماء فى اليوم بما يعادل ما بين ٦- ٨ أكواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

نصايح و اطعمه لتنشيط الذاكرة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

نصايح و اطعمه لتنشيط الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وصفات كليوباترا  :: قسم الرشاقه والريجيم وكل ما يخص الصحه العامه :: عياده وصفات كليوباترا-
انتقل الى: