شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
29012016

استراتيجيات بسيطة وسهلة التنفيذ للسيطرة على الغضب والتخلص من التوتر والضغط العصبي، ومنها:


1- الاسترخاء: هناك طرق عديدة للاسترخاء عند الشعور بالغضب، من أشهرها، التنفس بعمق، والتفكير في أشياء تبعث على الاسترخاء، أو ترديد كلمات وعبارات تفيد الاسترخاء مثل "إهدأ" أو "هون على نفسك" أو غيرها.


2- إعادة التفكير: فالغضب يرتبط دوما بأفكار تتعلق بمشاعر سلبية، لذا قد تفيد محاولة الابتعاد عنها والتفكير بأخرى إيجابية وبطريقة بناءة، حيث تذكر نفسك بأن الغضب لن يحل المشكلة، وأن الأزمة في حد ذاتها لا تمثل نهاية العالم.


3- حل المشكلات: ينتج الغضب في الكثير من الأحيان بسبب مشكلات لم تحل بعد، وفي هذه الحالة يكون من المفيد وضع خطة لحل هذه المشكلات والتعامل معها بدلاً من تجاهلها.


4- التواصل بشكل أفضل: وذلك عن طريق الانصات جيدا للطرف الآخر، والتفكير الهادئ قبل التفوه بأي كلمة.


5- استخدام روح الدعابة: إذ يمكنك تخيل الموقف الذي يغضبك في صورة كارتونية، أو وضعه في إطار كوميدي، للحد من شعورك بالغضب.


6- تغيير الأجواء المحيطة: ففي بعض الأحيان تكون الأجواء المحيطة بنا هي المحفزة على الغضب، لذا قد يفيدك الحصول على فسحة من الوقت لنفسك بعيدا عن الأجواء الروتينية.


7- إرجاء النقاش: حينما لا تجد نفسك مستعدا تماما لخوض نقاش بناء حول ما يغضبك، اطلب من الطرف الآخر إرجاء الحوار إلى وقت لاحق.


8- التجاهل: فبعض المواقف المثيرة للتوتر والغضب يكون من الأفضل تجاهلها أحيانا، مثل الفوضى أو الضوضاء التي يحدثها الأبناء.


9- إيجاد بدائل: إذا كان هناك شيء أو موقف ما يغضبك بشكل يومي أو مستمر، حاول البحث عن بدائل له، كالعمل في مكان هادئ بدلا من العمل من المنزل أو في مكان صاخب.


10- لا تقسو على نفسك: قد تتمكن بعد التخلص من غضبك من مسامحة من أغضبك، ولكن إن تم ذلك دون اقتناع، قد ينتج عنه ردة فعل عكسية، ويقود إلى الشعور بالظلم وبالتالي المقدرة على السيطرة على الغضب
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى