شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
18012016


تفلطح القدم (الفلات فوت) حالة يختفي أو يكاد يختفي فيها تقوس أخمص القدم بين الكعب والأصابع ، ما يجعل أخمص القدم يستقر مفلطحاً على الأرض .

وكل الناس تقريباً يولدون بقدم مفلطحة ، ولا ينمو قوس القدم إلى كامل استدارته إلا في حوالي سن السادسة ، بعد أن تتشكل أربطة وعضلات باطن القدم تماماً .

وبعض الناس ، لا ينمو لديهم مطلقاً أقواس في أقدامهم ، في حين تتفلطح أقدام البعض الآخر بمرور الوقت مواكبة للارتخء أو الشد الذي يحدث في الأربطة التي تدعم الأقواس في الأحوال الطبيعية (أو في أحوال نادرة بعد تمزق وتر الجانب الداخلي من القدم) ، وعادة ما يكون هذا بسبب زيادة الوزن .

كثير من المصابين بتفلطح القدم لا يشعرون بأي أعراض ، لكن هناك آخرين يصابون بالإرهاق أو الألم أو التيبس في إقدامهم أو سيقانهم أو أسفل ظهورهم .

فإذا كان تفلطح القدم فوت يؤلمك ، فقد يصف لك طبيبك فرشاً مقوساً مصمماً حسب مقاسك تضعه في حذائك للمساعدة في توزيع ثقلك على كامل قدميك . التمرينات يمكن أن تساعد على تقوية الأربطة والعضلات التي صارت ضعيفة .
مبدئيا معنى كلمة flat foot القدم المسطحة، وهو ما يعني عيب خلقي بسيط لا يعطي للقدم شكل الالتواء المناسب والذي يسمح لها بالانثناء أثناء المشي وكذلك يجعلها تلامس الأرض كاملة أثناء الوقوف عليها لمدة طويلة أو قصيرة.

والفلات فوت نوعان، جزئي وكلي. فالجزئي تجدين فيه القدم تتسم بانثناء بسيط من الوسط بينما الكلي يجعل من القدم مسطحة تماما.

في الطبيعي لا يحتاج الأمر إلى تدخل طبي علاجي أو جراحي وإنما اختيار أحذية مريحة والابتعاد عن الكعوب العالية، وألا تكون تلك نوعية الأحذية المعتادة على الأقل، وأحيانا ما تجري إضافة فرشة للأحذية تساعد القدم على الانثناء مع الحرص على عدم الوقوف لمدة طويلة دون راحة وعدم المشي لمسافات طويلة إلا مع ارتداء حذاء قدم مريح ورياضي.

في بعض الحالات النادرة يحتاج الأمر لتدخل علاجي عند طبيب عظام وفي بعض الحالات الأكثر ندرة يحتاج الأمر لتدخل جراحي، وتكتشف تلك الحالة مبكرا عندما يتألم الصغير من بعض الأحذية ومن اللعب بحذاء معين وغير ذلك، ويمكن للأم اكتشافها بالعين المجردة أيضا، وهي من أهم أسباب عدم تجنيد الذكور لأن المجند لن يتحمل الوقوف والسير ساعات طويلة وهو ما يتطلبه الأمر عند التدريب وغير ذلك.

في الأطفال الصغار في الأعوام الأولى قد تبدو جميع أقدامهم كذلك، لذا فهي لا تظهر في الغالب إلا في عمر المراهقة، إذ تكون العضلات والأوتار قد تكونت ونضجت تماما فيظهر الأمر إن كان فيه مشكلة أم لا.

يعيش معظم المصابين بالفلات فوت حياة طبيعية تماما ولا يشكل لهم الأمر مشكلة إلا عند اختيار الحذاء المناسب، ولكنهم قد يشعرون بآلام عند السير أو الوقوف لمدة طويلة، والبعض يعاني من شد عضلي وقد يمتد الأمر لمفاصل القدمين والركبتين.

الأسباب:

عوامل وراثية
ضعف قوس القدم
ضعف أوتار القدم
زيادة الوزن
التهاب المفاصل أو ضمور العضلات
متى أستشير الطبيب:

إذا ظهرت الحالة حديثا ولم تكن حالة معروفة لديك
عند الشعور بآلام في الكاحل أو القدم
عدم تحسن الأعراض بعد ارتداء الأحذية الطبية أو وضع الفرشات الطبية
تأكدي أن الأمر في أغلب الحالات بسيط ولا يتعدى بعض المحاذير، وحتى لو تفاقم الأمر فمن النادر أن يحتاج تدخل طبي كبير.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى