شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
10012016


إذا كنت تشكين من التهابات فطرية متكررة ، فأنت لست وحدك ، هناك سبع ملايين امرأة في الولايات المتحدة وحدها تشكي كل منهن من ذلك إذا كنت حاملا فأنت معرضة ضعف غيرك للإصابة بهذه الالتهابات . إذا كان هذا الوضع يقلك وكانت هذه مشكلتك ، فيسـر صيـــدليـــة الأديـــب أن تقدم لك سيدتي ، آنستي :هذه النصائح للوقاية من الالتهابات الفطرية ، وكذلك للمساعدة على علاجها .
ارتداء ملابس داخلية قطنية فضفاضة
لقد دلت الدراسات التي أجريت مؤخرا بأن الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة تقي الإصابة الالتهابات الفطرية . قد تكونين تستعملين ملابس قطنية ، ألا أن هذه الملابس الضيقة تحتفظ بالرطوبة مما يجعل المكان رطبا حارا ، وهذا هو انسب بيئة لحياة و نمو الفطريات . بل على العكس من ذلك فأن الملابس الفضفاضة تمكن من التهوية الجيدة ، وتقلل من نمو الفطريات .

تجنبي ارتداء الكالون
أن ارتداء الكالون يؤدي أيضا إلى الاحتفاظ بالرطوبة و خلق جو مناسب لنمو الفطريات وعلى عكس ارتداء الشرابات الطويلة أو القصيرة ، والتي غالبا ما تناسب معظم النساء .
عدم ارتداء ملابس داخلية للحوض حيثما أمكن ذلك
إذا سنحت لك الفرصة بعدم ارتداء "الكلوت " فاغتنميها ، فمثلا يمكنك ارتداء قميص النوم ليلا ، أو في أوقات تواجدك في البيت وحدك يمكنك عدم ارتداء الكلوت .
تجنبي ارتداء البنطال وخاصة الضيق منها
من شأن البنطال الضيق أن يؤدي إلى خلق بيئة مناسبة لنمو الفطريات بسبب احتفاظه بالرطوبة ، يمكنك ارتداء التنورة مثلا ، وإذا كان لا بد من ارتداء البنطال فحاولي لبس البنطال فضفاضا ممرا للهواء مثل ملابس لرياضة مثلا .
امسحي من الأمام إلى الخلف عند التبول أو التبرز
عند الشطف من البول أو البراز امسحي المنطقة من الأمام إلى الخلف وليس العكس ، لأن المسح من الخلف إلى الأمام قد يؤدي إلى عدوى جديدة بفطريات من الخلف عند إحضارها إلى الأمام .
تجنبي الجلوس على مقاعد من النايلون أو vinyl
أن المقاعد المصنوعة من الجلد أو vinyl ، مثل مقاعد السيارات الجلدية ، تساعد على التعرق ، لذلك ينصح بوضع قطعة قماش أو ( حرام ) على مثل هذه المقاعد قبل الجلوس عليها .
الاستحمام بالبانيو بدلا من الدش
أن الجلوس في البانيو يساعد على التخلص من الفطريات ، وكذلك استخدام ليفة مصنوعة من القماش في تنظيف المنطقة الأمامية من الحوض والانتباه إلى عدم استعمال الصابون على قطعة القماش ، حيث دلت التجارب الأخيرة على أن الصابون يزيل البكتيريا النافعة في ذلك المكان ليحل مكانها فطريات ضارة ، إضافة إلى الحقيقة العلمية الواضحة بأن الصابون ليس له أي تأثير ضار على الفطريات .
تجفيف منطقة المهبل جيدا بعد الاستحمام أو السباحة
لقد وجد بأن الجفاف وسط غير ملائم لنمو الفطريات ، لذا من الأفضل المحافظة على نظافة هذه المنطقة الحساسة من الشعر ، وكذلك تجفيفها بشكل جيد حتى وأن احتاج الأمر إلى استعمال السشوار .
أكثري من أكل اللبن
لقد وجد أن هذا النوع من الغذاء يحتوي على نوع من الخمائر التي تمنع نمو الفطريات مثل l acidophillus
لا تكثري من أكل الحلوى
أن الفطريات تعيش على السكر ، في دراسة أخيرة وجد بأن 90 % من النساء اللاتي امتنعن عن أكل الحلويات قد انخفضت لديهن حدة و تكرار الإصابة الفطرية .
توقفي عن استعمال حبوب منع الحمل
دلت الدراسات الأخيرة أن حبوب منع الحمل قد تؤدي إلى الإصابة بهذه الالتهابات وأن نسبة تزيد عن 80 % من النساء قد اختفت لديهن إصابات الفطريات أو قلت ، لذلك يمكنك البحث عن وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل .
عدم الجماع الجنسي عند ظهور الأعراض الحادة
في حالة ظهور الأعراض الحادة مثل الحكة والاحمرار والورم والألم تجنبي الجماع ، لأن الجماع يؤدي عدوى الجنس الآخر الذي لا يتأثر بهذه الإصابة ، ولكنه من الممكن أن ينقل إليك العدوى مرة أخرى بعد أن تكوني قد شفيت ، لذلك فأن العلاج يجب أن يشمل الزوج أيضا عقمي ملابسك الداخلية أو استبدليها
لقد وجد بأن الفطريات لا تختفي بالغسل العادي للملابس ، لذلك لا بد من غلي الملابس لفترة كافية للقضاء على الفطريات ، أو استبدال الملابس بأخرى جديدة ، يمكن للفطريات أن تموت في الحالات التالية فقط الغلي
استعمال محاليل قصر الألوان التي تحتوي على الكلور
الكي على البخار
تجنبي استعمال المواد الكيميائية على المناطق الحساسة
أن المواد الكيميائية مثل " الدوش ، الرغوة المعطرة ، رغوة الحمام ، الصابون المعطر ، ومزيلات العرق ، والحفائظ المعطرة " قد تحدث حساسية والتي بدورها تزيد من ظهور الإصابات الفطرية ، وكذلك تجنبي استعمال الورق الصحي والمعطر على المناطق الحساسة .
قوي من جهازك المناعي الذاتي
تزداد الالتهابات الفطرية عند النساء اللاتي يشكين من ضعف جهازهن المناعي الذاتي ، أن التغذية الجيدة ، التمارين الرياضية ، وقف التدخين ، وتناول الفيتامينات والمعادن يوميا ، تساعد على تقوية جهاز المناعة الذاتي .
تجنبي استخدام المضادات الحيوية والكورتيزون حيثما أمكن
أن استخدام الكورتيزون سواء موضعيا أو فمويا يساعد بكثرة على الإصابة بالفطريات ، وكذلك بعض المضادات الحيوية التي قد تقضي على البكتيريا النافعة في الجسم ، لذلك لا تأخذي أي من هذه الأدوية في الحالات الخفيفة من نزلات البرد والرشح في النهاية ترجو صيـــدليــة الأديــب ، بأن نكون قد وفقنا بتقديم هذه النصائح لك سيدتي و آنستي ، ونرجو أن نعلمك بأن كافة كوادر الصيدلية من صيادلة و صيدلانيات على استعداد لتقديم المشورة والنصح دائما و أبدا

الالتهابات الفطرية المهبلية هي ظاهرة شائعة وتشكل مصدر إزعاج للنساء في جميع الأعمار، وهي تحمل تأثيرا كبيرا على جودة الحياة. اليك بعض المعلومات عن علاج التهابات المهبل!
قبل التطرق الى علاج التهابات المهبل علينا ان نفرق بين انواعها. فهناك عدة انواع من التهابات المهبل او الالتهابات الفطرية المهبلية والتي يملك كل واحدة منها علاج مختلف، لذلك هناك اهمية للتشخيص الصحيح والعلاج السليم والسريع، الوقاية والنظافة الشخصية بمساعدة الفوط اليومية مثلا وغيرها من الامور.

تنقسم التهابات المهبل الى ثلاثة انواع رئيسية: التلوث الاول، الشائع في 30% - 40% من الحالات وهو نوع من الفطريات (المبيضات). تلوث اخر هو التلوث الناجم عن الالتهاب البكتيري والشائع ايضا في 30% الى 40% من الحالات. التلوث الثالث والشائع بنسبة 5% الى 10%، هو داء المشعرات، طفيلي يتواجد في المهبل والغدد من حوله.

من المهم ان نذكر ان هذه الطفيليات تنتقل بالاتصال الجنسي، بحيث يمكن للرجل ان يكون حاملا للطفيلي. احتمال اخر هو ظهور العديد من الملوثات معا، وهي الظاهرة التي تحدث في 10% - 20% من الحالات.

كيف تفرقين بين الفطريات والالتهاب؟
هناك أعراض مختلفة لكل واحد من التلوثات. فالفطريات تؤدي في معظم الحالات للحكة الشديدة، للاحمرار، للحرقة وعدم الراحة والشعور بالألم أثناء الجماع.

بينما يسبب الالتهاب البكتيري إفرازات ذات رائحة كريهة والتي تزيد بعد الجماع وتسبب عدم الراحة، الحكة والحرقة الخفيفة.

التلوث الطفيلي (المشعرات) يظهر في كثير من الأحيان من دون أعراض واضحة، ويكون مصحوبا أحيانا بإفرازات كثيرة ذات رائحة كريهة والم وحتى النزيف الخفيف أثناء ممارسة الجنس.

بالإضافة الى الاختلاف في هذه الأعراض فهناك أيضا اختلاف في مظهر الافرازات. الافرازات البيضاء مع بلورات تشير في معظم الحالات لوجود الفطريات، في حين أن الإفراز المائي الرمادي قد يدل على وجود التهاب. عند ظهور الطفيل (داء المشعرات) يمكن أن تظهر افرازات خضراء مزبدة. في حالات ظهور عدة ملوثات معا، فان الفطريات في كثير من الأحيان تسيطر وتغطي على أعراض العوامل الأخرى.

تشخيص وتمييز التهابات المهبل
علاج التهابات المهبل او الالتهابات الفطرية المهبلية وتمييز التلوث قد يكون أكثر دقة. يتم إجراء تحديد الالتهاب من قبل طبيب النساء، وذلك باستخدام ورقة PH التي تساعد في تشخيص التهاب عن طريق قياس درجة الحموضة في المهبل، والتي تختلف وفقا لمصدر الالتهاب.

وسائل الفحص الأخرى التي تستخدم من قبل أطباء النساء هي فحص المستنبت. هذه الاختبارات المخبرية تمكن من الكشف عن وجود البكتيريا أو الطفيليات في المهبل ويتم الفحص بواسطة استخدام قضيب يتغير لونه عند ملامسة الافرازات سواء كانت بكتيريا أو طفيليات. يدعى هذا القضيب "كلوتست ستيك - clotest stick" وهو متوفر أيضا للشراء في الصيدليات المختلفة للاستخدام المنزلي دون وصفة طبية. هذا الفحص يسمح بالتمييز بين الفطريات والالتهابات البكتيرية أو الطفيلية والتي تتطلب العلاج الطبي واعطاء أدوية مع وصفة طبية، في حين ان العلاج الأولي للفطريات يمكن القيام به باستخدام أدوية دون وصفة طبية.

كيفية علاج التهابات المهبل الفطرية أو الجرثومية
علاج التهابات المهبل او الالتهابات الفطرية المهبلية يتم بواسطة استخدام المضادات الحيوية. تلوث الالتهاب البكتيري يعالج بالأساس عن طريق المضادات الحيوية أو باستخدام الشموع المهبلية مع وصفة طبية. يستند علاج الفطريات في معظم الحالات على المستحضرات والشموع ضد الفطريات. أما في الحالات الحادة يعطى علاج مضاد للفطريات عن طريق الفم مع وصفة طبية فقط. وفي الحالات التي تظهر فيها عدة ملوثات معا فيمكن معالجتها في آن واحد.

من المهم أن نذكر أن علاج التهابات فطرية مهبلية هو ضروري بالنسبة للنساء في الفترة التي يخضعن فيها لعمليات مثل الولادة، الولادة القيصرية، الإجهاض، وما إلى ذلك، بسبب خطر تلوث الجرح.

كيف تحمين نفسك وتمنعين عودة إلتهابات المهبل
سبل الوقاية من التهابات فطرية مهبلية هي في المقام الأول "السماح للجسم بالقيام بعمله." يحتوي المهبل بشكل طبيعي على السوائل (الموجود فيها بكتيريا "جيدة")، التي تمنع تطور البكتيريا الضارة والفطريات الضارة وتحافظ على مستوى الـ PH السليم. الغسل المتكرر للمهبل يضر بالحماية الطبيعية له ويتسبب في تكاثر البكتيريا المسببة للالتهابات والفطريات.

لذلك، في كل الحالات، حتى بعد ممارسة الجنس، لا حاجة لغسل المهبل من الداخل ويوصى بغسله من الخارج فقط.

لمنع عودة حدوث الاصابة بالفطريات، يفضل الحفاظ على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسكريات، والتي تسهم في تكاثر المبيضات والاكثار من تناول اللبن الذي يسبب في تكاثر البكتيريا "الجيدة" التي تعيق تكاثر الفطريات والالتهابات البكتيرية.

مشاكل الالتهابات البكتيرية والالتهابات المهبلية هي مشاكل شائعة لدى الكثير من النساء. التغيرات الهرمونية، الولادة، الأمراض المصاحبة، تعدد الشركاء في العلاقة الجنسية وغيرها من العوامل قد تزيد من خطر تطور هذه الالتهابات، مثل غيرها من المشاكل الأخرى فمن المهم التشخيص وعلاج التهابات المهبل في الوقت المناسب قبل تطور الالتهاب وحدوث ضرر كبير على جودة الحياة.

تسكن داخل تجويف المهبل تشكيلة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بشكل طبيعي في حالة توازن دقيق، وتوجد مجموعة من البكتيريا تسمى البكتيريا العضوية اللبنية تلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على البيئة الصالحة بإنتاج حمض اللكتيك بما يمنع الميكروبات الأخرى من التكاثر خارج السيطرة وبالتالي يسبب حالات الالتهاب المهبلية، وفي حال اختلال التوازن وحدوث التهاب مهبلي تعد البكتيريا المهبلية (Bacterial vaginosis) السبب الأكثر شيوعاً للالتهابات المهبلية حيث تصل إلى نسبة 50% وعلى الرغم من أنها أكثر شيوعاً عند النساء النشيطات جنسياً، إلا أنها لا تعتبر من الأمراض المنقولة جنسياً، ويجب عدم الخلط بين الالتهابات الفطرية candida vulvovag والتريكوموناس trichomoniasis وبين البكتيريا المهبلية، حيث إن الآخرين المذكورين يعدان أيضاً من أهم أسباب الالتهابات المهبلية والثلاثة أسباب المذكورة اعلاه تشكل 90% من مسببات الالتهابات المهبلية .

الجدير بالذكر هنا أن هنالك عوامل عدة قد تخل بحد ذاتها بالتوازن البكتيري الطبيعي، مثل: المواد المنظفة، المضادات الحيوية، حبوب منع الحمل، مرض السكري، الحمل، التوتر، قلة النظافة الشخصية، وجود جسم غريب foreign body معدل هرمون الإستروجين .

الأعراض الشائعة المرافقة للالتهابات:

توجد عدة أعراض ومنها التغيير في كمية لون أو رائحة الإفرازات المهبلية، فعلى سبيل المثال يكون التهاب البكتيريا المهبلية مصحوباً عادة بإفراز مهبلي له رائحة غير عادية ( تشبه رائحة السمك) والتي تكون واضحة بصفة خاصة بعد الجماع، أما الالتهابات الفطرية فتكون مصحوبة بإفرازات بيضاء متكتلة ( تشبه الجبن) فيما يصحب التهاب التريكوموناس عادة إفراز رغوي لونه أخضر رمادي وله رائحة غير عادية .

ومن الأعراض الأخرى: الحكة، الحرقة، ألم عند الجماع، ألم أثناء التبول، نزول قطرات من الدم (في غير فترة الحيض) وألم في أسفل البطن وهو (نادراً ما يحدث) .

ومن الجدير بالذكر هنا أن ما يقرب من نصف عدد النساء المصابات بالداء المهبلي البكتيري لا يبدو عليهن أية أعراض .

خطورة إصابة المرأة الحامل بالالتهابات المهبلية:

قد تسبب الالتهابات البكتيرية أثناء الحمل مشكلات صحية خطيرة، لأنها مرتبطة بحدوث التهاب المهبل البكتيري والولادة المبكرة وحدوث العدوى للسائل الأمينوسي والمشيمة أثناء المخاض، وننوه إلى أن هناك أنواعاً مختلفة من العدوى البكتيرية:

عدوى بكتيرية يطلق عليها اسم Bacterial vaginosi

عدوى بكتيرية تسمى streptococcal bacterial vaginosis هذا الالتهاب يسبب مضاعفات صحية خطرة على الأم والجنين، حيث تتعرض الأم لخطر الولادة المبكرة ويكون الجنين معرضاً لحدوث عدوى خطرة على الدماغ والرئتين والعظام، لهذا يجب على السيدة الحامل عمل فحوص خلال الحمل لكي تتلقى العلاج المناسب حيث يتم إجراء فحوص وعلاج ال Bacterial vaginosis بعد الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل .

أيضاً قد يسبب التهاب المهبل في الإجهاض بحسب دراسات طبية حديثة حيث أشارت إلى أن نحو 6 .31% من السيدات الحوامل المصابات بالتهاب المهبل معرضات للإجهاض .

الجدير بالذكر بأنه تستطيع السيدة الحامل الوقاية من الالتهابات المهبلية والبكتيرية قبل وخلال الحمل عن طريق العناية بنفسها واستشارة الطبيب عند شعورها بأي أعراض، إضافة إلى فحص الالتهاب المهبلي قبل الحمل وأثناء الحمل بالشكل الدوري المطلوب .

نصيحة للمرأة للوقاية من الالتهاب المهبلي:

- اهتمي دائماً بطهارة المنطقة التناسلية ونظافتها .

- بعد استخدام الحمام نظفي المنطقة التناسلية بالاتجاه من الأمام إلى الخلف .

- لا تستخدمي الصابون القوي أو المعطر أو الدوشات المهبلية بكثرة (يمكن استخدام الدوش المهبلي مرة في الأسبوع)

- لا تستخدمي الفوط المعطرة (الحفاظات)، ولا ورق التواليت المعطر .

- تجنبي ارتداء الملابس الداخلية الضيقة ذات الألياف الصناعية والسراويل الضيقة أيضاً .

- ارتدي ملابس داخلية مصنوعة من القطن .

- السيدات المريضات بداء السكري عليهن المحافظة على نسبة سكر الدم وجعله تحت السيطرة .

مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى