شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
29112015

هل بدأت تتقدّم في العمر وتشعر بأن قدراتك الذهنية والعقلية بدأت تضعف؟ هل تنسى أسماء بعض الأشخاص أو تاريخ أعياد ميلاد عائلتك وأصدقائك؟
من الطبيعي جداً أن تتراجع قدراتك الذهنية والعقلية مع التقدم بالعمر، ولكن مع التطّور العلمي في مجال البحوث والدراسات أصبح لهذه المشاكل التي تعاني منها أكثر من حلّ، فتعالَ معي لنتعرف على آخر الدراسات والبحوث في مجال تعزيز القدرات الذهنية والعقلية.
أولاً: الحد من مشاهدة التلفاز
مع التقدم في العمر يميل الكثير من الناس إلى الجلوس في المنزل ومشاهدة التلفاز لساعات طويلة بهدف التسلية والترفيه، هذه العادة خطيرة جداً حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز أكثر من 4 ساعات متواصلة يكونون أكثر عرضة للشعور بالدوّار وعدم القدرة على التركيز. إنّ الجلوس أمام التلفاز لايمرّن القدرات العقلية والذهنية بل يقوم فقط باستنزاف طاقة عضلات الدماغ دون أي فائدة، لذلك يجب الحدّ من مشاهدة التلفاز لساعات طويلة والاكتفاء بالمشاهدة لساعة واحدة في اليوم، وينصح الأطباء بقراءة كتاب أو الاستماع إلى الموسيقى بدلاً من مشاهدة التلفاز.
ثانياً: ممارسة الرياضة
مع التقدم بالعمر يشعر المرء بأنّه أكثر خمولاً من ذي قبل ممّا يجعله يفقد نشاطه الذهني والجسدي، وقد أثبتت الدراسات أنّ ممارسة الرياضة بشكل يومي وخاصة رياضة المشي في الهواء الطلق يساعد على تأخير الشيخوخة الجسمية والعقلية والنفسية، كما تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وشحن الجسم بالطاقة والحيوية وبالتالي تؤدي إلى صفاء الذهن وتنشيط القدرات الذهنية والعقلية.
ثالثاً: المداومة على القراءة
يواجه المرء مع التقدم بالعمر بعض الصعوبات مثل ضعف البصر أو مشكلات في التركيز لذلك يميل الكثير إلى العزوف عن القراءة وهذا الأمر خطير جداً، حيث أكدت الرابطة الوطنية الألمانية لمنظمات رعاية المسنين إنّ القراءة تحافظ على اليقظة الذهنية وتساعد المرء على مواكبة الأحداث الجارية، ويرى الأطباء أن هناك فوائد عديدة للقراءة مع التقدم في العمر حيث إنّها تمثّل نوع خاص من النشاط العقلي الذي يتطلب عادة مستوى أعلى من التركيز، كما أنّ القدرة على تحويل الكلمات إلى صور ذهنية لها أثر إيجابي على الأداء الإدراكي.
رابعاً: الغذاء الصحي المتوازن
عندما يتقدم المرء في العمر يقل مستوى الحرق في الجسم بسبب قلة الحركة والنشاط مما يؤثر ذلك على القدرات الذهنية والعقلية، وقد توصّلت آخر الدراسات إلى أنّ نوعية وطريقة الطعام الذي نتناوله يؤثر لدرجة كبيرة على الصحة وعلى تأخير الشيخوخة، لذلك يجب الإقلال من تناول الدهون والسكريات والأملاح، ويجب تناول الحبوب ورقائق الذرة البيضاء وتناول الأسماك وخاصة السردين، والإكثار من تناول الجبن والمكسرات والفاكهة فهذه الأطعمة جميعها تنشّط عمل الدماغ وبالتالي تحسّن من القدرات الذهنية والعقلية.
عزيزي القارئ... إنّ دماغ الإنسان يحتاج إلى ممارسات معينة تماماً كالعضلات حتى يظل محافظاً على نشاطه وحيويته مع تقدم العمر، فإذا كنت ترغب بالحفاظ على قدراتك العقلية والذهنية ماعليك سوى الحدّ من مشاهدة التلفاز وممارسة التمارين الرياضة يومياً والدوام على القراءة واتباع نظام صحي سليم.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى