منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

الإمساك عند الأطفال

شاطر

18092015
الإمساك عند الأطفال




يمكن أن نقول إن الطفل يعاني من إمساك إذا كانت عدد مرات الإخراج اقل من ثلاث مرات في الأسبوع وتكون الفضلات صلبة وجافة أو أن خروج الفضلات يتم بصعوبة ومصحوب بألم .

أعراض الإمساك لدى الأطفال :

ألم مصاحب لخروج الفضلات وهذا يؤدي إلي عدم ارتياحه وبكائه وقد يؤدي مرور الفضلات الصلبة إلى حدوث شرخ في فتحة الشرج ويودي هذا الشرخ إلى وجود الدم على سطح البراز .
عدم القدرة على إخراج الفضلات بعد قضاء وقت طويل في الضغط والدفع .
قد يكون الإمساك مصحوبا بآلام في البطن ومنطقة فتحة الشرج .
أسباب الإمساك :
هناك عدة عوامل تؤدي إلى حدوث الإمساك الوظيفي لدى الأطفال مثل

قلة شرب السوائل مثل الماء، الحليب، العصير و قلة أكل المأكولات المحتوية على الألياف مثل الفواكه، الخضار، الحبوب و كثرة أكل المأكولات المحتوية على الحوم والدهون على حساب المأكولات المحتوية على الألياف .
تجاهل الطفل الذهاب إلى دورة المياه رغم إحساسه بالحاجة إلى إخراج الفضلات وهذا التجاهل يعزى للعوامل التالية :
أن يكون الطفل منشغلا بالعب والحركة وعدم إعطاء الأشياء الأخرى أي انتباه كالأكل والذهاب لدورة المياه لقضاء الحاجة .
عدم رغبة الطفل في استخدام دورات المياه العامة غير التي تعود عليها بسبب عدم الإحساس بالخصوصية و الأمان أو لقلة النظافة أو عدم توافر المستلزمات الضرورية مثل المناديل وغيرها .
هناك عدة وسائل ينصح بها للتخلص من الإمساك :

يجب مراعاة زيادة تناول السوائل المختلفة كل يوم خصوصا العصريات المحتوية على كميات عالية من السكر مثل الخوخ، المشمش .
ويجب الإكثار من أكل الأطعمة المحتوية على الألياف مثل الفواكه والخضار النخالة .
يجب تعويد الطفل الذهاب إلى دورة المياه بغرض الإخراج بشكل منتظم يوميا ويجب أن يمكث في هذه المحاولة عشر دقائق ويفضل أن يكون ذلك بعد الانتهاء من تناول الوجبات مباشرة .
يجب تهيئة المرحاض للطفل حيث يجب أن تكون قدمي الطفل تصل إلى الأرض وذلك بوضع صندوق أو أي شي آخر تحت قدمي الطفل ليساعد ذلك على كفاءة الضغط والدفع أثناء عملية الإخراج .
إستخدام الملينات المناسبة ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الملينات حيث أن إختيار الملين المناسب يعتمد على عمر الطفل ، وإن إستمر الإمساك يجب استشارة الطبيب .

اسباب الامساك عند الاطفال الرضع
March 31, 2013 at 12:04pm
غالبا يحدث الإمساك إذا كان الطفل لا يشرب ما يكفي من الماء والحليب وغيرهما من السوائل.

أما الأسباب الأخرى فيشمل بعضها ما يلي:

1. قلة كمية الألياف المتناولة، فمعظم الأطفال لا يتناولون غذاء صحيا متوازنا، وبالتالي يفقدون الألياف، التي تعتبر هامة في زيادة حجم البراز.

2. تغيير نوع الحليب، مثل استبدال حليب الثدي بحليب الأطفال المجفف، أو الحليب المجفف بحليب البقر، أو تغيير النظام الغذائي من أغذية الأطفال إلي الغذاء الصلب، كل هذه التغييرات يمكن أن تؤدي إلى الإمساك.

3. بعض الأدوية تسبب الإمساك، كآثار جانبية مثل أدوية الاكتئاب أو التشنجات.

4. أحيانا يتعمد الطفل مسك مرور البراز، وهذا قد يكون بسبب مروره بتجربة مؤلمة في مرور البراز أو بسبب الضغوط أثناء التدريب لاستخدام القعادة أو المرحاض، أو بسبب عدم تفضيل استخدام المراحيض في الأماكن العامة مثل المدارس، وهذه يمكن أن تصبح عادة ويمكن أن تؤدي إلى الإمساك المزمن.

5. الطفل في بعض الأحيان قد يؤخر استعمال دورة المياه من أجل الحصول على مزيد من الوقت للعب.

6. أي تغييرات حادة لدى الطفل مثل المرض، أو الجفاف قد يخفف من وتيرة البراز أو قد يزيد من صلابته.

7. أسباب طبية، معظم الأطفال الذين يعانون من الإمساك ليس لديهم سبب مرضي لحالتهم، ولكن أكثر الاضطرابات شيوعا التي يمكن أن تسبب الإمساك هي ما يلي:

-انخفاض أداء الغدة الدرقية.

-عيب خلقي يعرف باسم مرض «هيرشبرونج»، حيث يفتقر جزء من القولون بعض الخلايا العصبية، ومعظم أعراض المرض تظهر في الأسابيع الأولى من عمر الطفل.

-مرض السكر والتسمم بالرصاص.

-الأطفال الذين يعانون من اضطرابات الجهاز العصبي كلها قد تسبب الإمساك.


معظم الأطفال الرضع يتبرزون عدة مرات في اليوم، ولكن عند بلوغ السنة الثالثة من عمر الطفل أو قبلها يتبرز معظم الأطفال مرة واحدة في اليوم أو أقل من ذلك، ولكن يجب أن نتذكر أن كل طفل لديه وتيرته الخاصة بتمرير البراز.

علامات وأعراض الإمساك قد تشمل بعضا مما يلي:

- عدم خروج البراز لعدة أيام، وعادة ما تقل عن ثلاثة تبرزات في الأسبوع.

- الشكوى من آلام في البطن.

- يكون البراز صلبا، أو جافا ويصعب مروره، ويشبه في بعض الأحيان كرات صلبة، وأحيانا قد يكون الحجم كبيرا جدا مما يصعب استخراجه أكثر.

- شكوى من الغثيان أو القيء.

- آثار سائل برازي في حفاض الطفل بسبب تسرب البراز.

- آثار دم أحمر على البراز.
إذا كان طفلك يبذل مجهوداً عند كل عملية تبرز، فلا يدل الأمر بالضرورة على أنه مصاب بالإمساك. قبل أن يمضي وقت طويل، ستعتادين على الطريقة التي يتبرز بها طفلك وعلى الحركات التي تظهر على وجهه والأصوات التي تصدر عنه أثناء التبرز. كما ستعرفين تماماً إذا كان براز طفلك في الحفاض يبدو طبيعياً (أو لا يبدو كذلك!) . نحن نساعدك على معرفة إذا كان طفلك مصاباً بالإمساك، وما الذي قد يسببه وكيف يمكن علاجه.
كيف أعرف إذا كان طفلي مصاباً بالإمساك؟
في الغالب، لا يوجد عدد طبيعي أو فترة زمنية محددة عندما يتعلق الأمر بحركة أمعاء طفلك. كما هو الحال لدى الكبار، تختلف أنماط حركة الأمعاء لدى الأطفال الرضع، وقد يتغير شكل البراز من يوم لآخر.

إذا كنت قلقة من أن طفلك قد يكون مصاباً بالإمساك، فراقبي العلامات التالية:
بكاء وانزعاج وتهيج أو ألم قبل عملية التبرز
صعوبة في إخراج الغائط، وبراز جاف وصلب شبيه بالكرات أو الكتل الصغيرة.
تبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع
رائحة ريح وبراز كريهة
فقدان للشهية
بطن قاسي الملمس.
ربما يبدو الأمر غريباً، لكن قد يكون البراز شديد الرخاوة علامة من علامات الإمساك. يمكن أن يتسرب البراز الرخو عبر الانسداد الذي شكله البراز الصلب في الجزء الأسفل من الأمعاء. إذا رأيت ذلك، لا تفترضي أنه إسهال، فقد يكون دليلاً على الإمساك.
ما هي أسباب الإمساك؟
هناك عدة أسباب محتملة لإصابة طفلك بالإمساك:
الحليب (اللبن) الاصطناعي المخصص للأطفال. يعتبر الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً أكثر عرضة للإمساك لأن هضمه قد يكون أصعب مقارنة بحليب الأم، ما يجعل البراز جامداً وسميكاً. من غير المحتمل أن يصاب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالإمساك، فالبراز الذي ينتج عن حليب الأم يكاد يكون رخواً دائماًً حتى لو لم يتبرز الطفل لبضعة أيام.
تقديم الأطعمة الصلبة. يصاب الأطفال غالباً بالإمساك عندما يبدؤون بتناول الأطعمة الصلبة لأن أجسامهم تحاول أن تتكيف مع عملية هضم الأطعمة الجديدة. كما يساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وعدم تناول كميات كافية من السوائل في الإصابة بالإمساك.
الجفاف قد يرفض طفلك الحليب لأنه يمر بمرحلة التسنين، أو يكون مصاباً بالقلاع، أو بالتهاب في الحلق، أو نزلة برد، أو التهاب في الأذن. ربما لا يشرب طفلك الأكبر سناً ما يكفي من الماء عند تناوله الأطعمة الصلبة. مهما كان السبب، ما لم يحصل على ما يكفي من السوائل، قد يصاب بالجفاف فيصبح برازه جافاً وقاسياً ويصعب إخراجه.
الإصابة بحالة صحية أو مرض. في بعض الأحيان، قد يكون الإمساك أحد أعراض الحساسية ضد الأطعمة، أو التسمم الغذائي (مثل التسمم الوشقي)، أو وجود مشكلة في الطريقة التي يمتص بها الجسم الطعام وتعرف بـ "اضطراب التمثيل الغذائي". في حالات نادرة جداً، يمكن أن يحدث الإمساك عند الأطفال الرضع بسبب الإصابة بعيوب خلقية معينة، بينها حالات مرضية تحدث عندما لا تؤدي الأمعاء الغليظة وظيفتها على النحو المطلوب (مرض هيرشبرنغ)، وعندما لا تتشكل فتحة الشرج والمستقيم بشكل صحيح (تشوهات الشرج والمستقيم)، وحالة الشقّ الشوكي، والتليف الكيسي.
كيف يمكن علاج الإمساك؟
عليك استشارة الطبيب قبل إعطاء طفلك أي شيء تعتقدين أنه قد يخفف عنه. ربما تطلب منك الطبيبة اصطحاب طفلك للكشف عليه. إليك بعض العلاجات المنزلية التي قد تقترحها طبيبتك:
حاولي تحريك ساقي طفلك بلطف كأنه يركب الدراجة الهوائية، فقد يساعد ذلك على تحريك الفضلات في أمعائه.
لو كان طفلك يشرب حليباً اصطناعياً، أعطيه جرعات إضافية من الماء بين الرضعات، ولكن لا تخففي الحليب الاصطناعي بإضافة المزيد من الماء. واحرصي على استخدام الكميات الموصى بها من مسحوق الحليب عندما تعدين زجاجة الحليب لطفلك لأن الزيادة في كمية مسحوق الحليب قد تصيب طفلك بالجفاف، ما يسبب له الإمساك. قد تنصح طبيبتك أيضاً بتجريب نوع آخر من الحليب الاصطناعي.
إذا كان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، فأعطيه الكثير من الماء أو خففي عصير الفواكه الخاص به بإضافة الماء. في حال كان طفلك أكبر سناً، من المفيد أيضاً إضافة الكثير من الألياف إلى نظامه الغذائي. يعتبر التفاح المهروس أو المفروم، والمشمش، والتوت الأزرق، والعنب، والكمثرى أو الإجاص، والدراق، والخوخ، والتوت الأحمر، والفراولة أو الفريز جميعها غنية بالألياف. يمكنك أيضاً إضافة كمية صغيرة حبوب الإفطار أي الكورن فليكس الغنية بالألياف إلى حبوب إفطار طفلك المعتادة.
ما لم تنفع هذه العلاجات المنزلية، أو كان طفلك مصاباً بإمساك شديد، قد تقترح طبيبتك استخدام مليّن ويرجح أن يكون اللاكتولوز.

حاولي ألا تقلقي كثيراً إذا أصيب طفلك بالإمساك. من المحتمل أن يحدث ذلك بين الحين والآخر، خاصة إذا كان يرضع حليباً اصطناعياً أو بدأ بتناول الأطعمة الصلبة. مع حرصك وعنايتك، ومع العلاج إن لزم الأمر ومع مرور الوقت، سيستقر حال طفلك بسرعة وتنتظم لديه عملية التبرز مرة أخرى.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى