شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
17092015



يسبب الامساك كثيرًا من الامراض ويسبب فوق هذا ضيق النفس ونفاذ الصبر وسوء الحالة الصحية والتسمم الداخلي واضطراب وظيفة الكبد الماصة للسموم. والخطير ان الامساك يؤدي الى البواسير والشقوق الشرجية والنزيف الدماغي والسكته القلبية عند من تصلبت شرايينهم، كما ترافقه اضطرابات هضمية فتتناقص الرغبة في الاكل والاصابة بالغازات الكثيرة واتساخ اللسان والصداع، واليه تعزى بعض انواع الاكزيما، وقد يؤد الى ضيق النفس والام عصبية واحتقان الكبد والتهاب المرارة.
وللامساك اسباب كثيرة ، اولها الزحار المزمن المكيس، او الديزنتاريا المكيسة الكثيرة الانتشار في الشرق. وثانيها الكسل الكبدي وقلة افراز الصفراء، اذ ان للافرازات الصفراوية تأثيرا منبها، ومنشطا للامعاء ومانعا لحدوث القبض.

ويحدث الامساك عادة نتيجة عدم الانتظام في مواعيد وجبات الطعام وبسبب ضعف في عضلات المصران الغليظ بالاضافة الى تقلصات غير منتظمة لهذه العضلات، ايضا قد يحدث نيتجة لتناول المسهلات باستمرار او عدم اكل كميات كافية من الاطعمة التي تحتوي على الالياف.
والاعراض هي الشعور بالم في منطقة القولون، وربما يعاني المصاب به من الصداع والام الظهر، ومن الممكن ان يكون الامساك احد اعراض مرض خطير يعاني منه المريض دون ان يدري. فاذا استمر ورافقه نزيف يجب مراجعة الطبيب فورا.
ومن وسائل العلاج تناول كمية اكبر من الخضروات والفاكهة بالاضافة الى الاطعمة الاخرى الغنية بالالياف ، كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء تزيد عن الليترين يوميا.
و
يعالج الامساك ايضا بالادوية الملينة والتي تنشظ حركة الامعاء الغليظة، لكن على المريض استشارة الطبيب قبل استعمال اي من الملينات والابتعاد تماما عن الملينات التي تصفها الجارة او القريبة، اذ انها قد لا تعطي فائدة او تلحق الضرر .
وهناك من يتأخرون في قضاء حاجاتهم عندما يشعرون بها، وتكون النتيجة ركود البراز وجفافه ، ولهذا يجب معالجة هذه المشكلة وعدم التأخر عن البراز ابدا ومحاولة زيارة المرحاض في صباح كل يوم، سواء اكان هناك شعور بالحاجة للخروج ام لا، اذ انه سوف يتعود على الخروج في الصباح بعد ذلك، وهذا ينظم عملية البراز بعد ذلك.

وينصح الاطباء المصبين بالامساك بالقيام ببعض التمارين الصباحية قبل الذهاب الى المرحاض، كما ان شرب كوب من الماء بارد صباحا قبل تناول شيء من الطعام، يساعد المعدة على الحركة ، ويجب تناول طعام شهي ووفير في الصباح، وعدم الاكتفاء كما الكثير خاصة الشابات بالشاي او الحليب، وينصح بعدم الاكثار من القهوة والشار لما لهما من تأثير عكسي.
والاكثار من الفاكهة ضرورة حتمية ، حيث ينصح بان يكون نصف الطعام من الفاكهة والسلطات ففيها الفيتامينات الضروروية للانسان، خاصة السلولوز والالياف النباتية الواقية من القبض، فان اتت هذا النصائح بالنتائج المرجوة على المرض يكون ذلك جيدا ولا يجب اخذ ملعقة كبيرة من زيت البارافين مساء كل يوم ومتابعة هذا العلاج حتى يتم الشفاء.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى