منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

التدليك و المساج لتخفيف الظغط النفسي

شاطر

27062015
التدليك و المساج لتخفيف الظغط النفسي

التدليك و المساج لتخفيف الظغط النفسي



فى الوقت الحالى ، يعتبر الأطباء الضغط النفسى عاملاً مهماً وراء الإصابة بالعديد من المتاعب الصحية والحالات المرضية مثل الأزمات القلبية ، ومرض السكر ، وإرتفاع ضغط الدم ، وإضطرابات القولون والهضم .. كما أنه يعد سبباً خفياً لضعف مقاومة الجسم عموماً للعدوى والأمراض ، ولضعف الشهية ، وضعف القدرة الجنسية . وذلك بإفتراض تعرض الشخص لضعف نفسى متكرر بجرعات كبيرة .

نحن لا نستطيع أن نتخلص تماماً من الضغوط النفسية ، ولكننا يمكن وبلا شك ا نقاومها ونخفف من تاثيراتها العضوية .

ويعتبر التدليك إحدى الوسائل الفعالة لهذا الغرض ، لأنه يساعد على صفاء الذهن وإسترخاء العضلات المشدودة ، فهو يساعد على الإرتياح الذهنى الجسمى وهو أشبه فى ذلك بممارسة اليوجا .

ونظراً لأن ممارسة التدليك عملية سهلة وسريعة لا تحتاج إلى تجهيزات معينة فإنها تعتبر وسيلة مناسبة لمن لا يجدون وقتاً كافياً للتخلص من التوتر النفسى بوسائل أخرى تحتاج إلى وقت وتجهيزات معنيية كممارسة الأنشطة الرياضية مثلاً .

ونظراً لأن الغرض من هذا التدليك التالى هو مساعدة الجسم على الإسترخاء فإنه لا بد أن يكون مكان التدليك هادئاً خاف الإضاءة معزولا عن الضوضاء . كما يجب ملاحظة انه كلما زاد تكرار حركات التدليك زاد مفعول التدليك المهدىء والمرخىء للعضلات . ويشتمل نظام التدليك التالى على ثمانى خطوات ، تتم الخطوات الثلاث الأولى منها أثناء رقاد الشخص الذى سيجرى له التدليك على بطنه بينما تتم باقى الخطوات أثناء رقاده على ظهره .

- يبدأ التدليك من القدمين بعمل لطمات خفيفة باليدين إبتداء من القدمين ثم الساقين ثم الفخذين ثم الردفين .. ثم إبتداء من الكتفين فالذراعين حتى كفى اليدين
- يلى ذلك عمل تدليك دائرى للمنطقة التى يتصل بها الساقان ببعضهما من أعلى

( أسفل الظهر والردفين ) فى صورة عمل تدليك دائرى باليد اليمنى ( فى إتجاه عقارب الساعة ) وباليد اليسرى ( فى عكس إتجاه عقارب الساعة ) .

- واخيراً يعمل تدليك بعرض هذه المنطقة بتثبيت إحدى اليدين على جانب الردف مع إتجاه الأصابع لأسفل وللوراء ورفع اليد الآخرى تجاه اليد المثبتة ثم عكس هذا الوضع مع التكرار .

- وفى هذه الخطوة يعمل غمز أو فرك للحم الظهر .

- يوضع كفا اليدين على منتصف الظهر ثم تسحب اليدان كل فى إتجاه معاكس للآخر مع غمز اللحم بين أصبع الإبهام وباقى الأصابع من كل يد حتى يتم تدليك الظهر كله بإستثناء المناطق فوق الفقرات العظمية .

- فى هذه الخطوة يعمل تدليك للظهر فى صورة ضربات خفيفة باليدين .

- تثنى كل يد على شكل قبضة خفيفة بجانب اليد والأصابع إبتداء من منتصف الظهر وحتى أعلى الظهر ، ويراعى تجنب منطقة الفقرات الكلية من الجانبين .
- بعد ذلك يتخذ الشخص الذى يجرى له التدليك وضع الرقود على الظهر ثم يغطى الجزء العلوى من الجسم ويمسك بأسفل ساقيه باليدين مع توجيه الأصابع للداخل ، ثم يعمل تدليك للساق حتى الركبتين فى صورة عمل ضغط باليدين فى الإتجاه لأعلى ، ويكرر ذلك عدة مرات .

- تكرر الخطوة الأولى للتدليك ، ولكن مع رقود الشخص الذى يجرى له التدليك على ظهره .

- بعد ذلك يمسك أحد الذراعين بخفة بإحدى اليدين ، ثم يعمل تدليك للذراع باليد الآخرى عن طريق عمل ضغط خفيف باليد على المعصم فالساعد ثم أعلى الذراع ، ويكرر ذلك لكل ذراع عدة مرات .

- يغطى جسم الشخص الذى يجرى له التدليك فيما عدا الرأس والذراعين .

- تمسك اليد اليسرى للشخص الذى يجرى له التدليك بكف اليد اليمنى عند الرسغ ثم تثنى أصابعه لأعلى وللوراء بحركة تدريجية خفيفة بكف اليد اليسرى للمدلك لعمل شد وفرد للأصابع ويحتفظ بهذا الوضع لمدة العد من 1 – 6 .

بعد ذلك تشد أصابع كل يد للشخص الذى يجرى له التدليك من القاعدة للأمام بين إصبعى الإبهام والسبابة للمدلك بالترتيب إبتداء من الإصبع الأصغر وحتى الإبهام.

- يكرر التدليك على هذا النحو لكل يد عدة مرات .

- فى هذه الخطوة يعمل تدليك للقدمين على النحو التالى .

- يعمل أولاً تدليك لباطن القدر اليمنى بإصبع الإبهام من كل يد وبحركة دائرية تشمل كل أنحاء باطن القدم .
- بعد ذلك تسمك القدم بين كفى المدلك ويشد الكفان للخارج تجاه الأصابع مع الضغط الخفيف على القدم ، ويكرر ذلك عدة مرات .

- وأخيراً يشد كل إصبع من القدم بين إصبعى الإبهام والسبابة ليد المدلك لعدة مرات .

- يكرر التدليك على هذا النحو للقدم الآخرى .

- يغطى أغلب جسم الشخص الذى يجرى له التدليك بإستثناء الرأس والذراعين .

- يقف المدلك خلف رأس الشخص الذى يجرى له التدليك .

- تمدد يد المدلك تحت الرأس حتى تستقر بين لوحى الكتفين مع إتجاه كف اليد لأعلى وجعل الأصابع مفرودة تماماً ، تم تشد اليد للخارج مع إستمرار فرد الأصابع بقوة إبتداء من مكانها بين لوحى الكتفين حتى أسفل العنق وأخيراً حتى قاعدة الجمجمة لعدة مرات .

- بعد ذلك يعمل تدليك للمنطقة بين قمة الكتف وأسفل العنق على الجانبين وذلك على طريق عمل غمز أو فرك للحم بهذه المنطقة بأصابع اليدين مع جعل الأصابع مثنية بقوة ويكرر ذلك عدة مرات .

- بعد ذلك يعمل تدليك لجانبى العنق عن طريق عمل ضربات أو لطمات خفيفة بباطن اليد والأصابع .

- يفرد الكفان على جانبى العنق مع ثنى اليد للداخل بحيث تتخذ شكلاً مقعراً ثم يضغط باليدين على جانبى العنق فى الإتجاه من أسفل لأعلى .

- بعد ذلك يضغط بكفى اليدين على قمتى الكتفين لمدة العد من 1 – 15 .

- ثم يعمل تدليك دائرى بإصبعى الإبهام لمنطقة الصدغ على الجانبين .

- ثم يضغط بأطراف الأصابع على عينى الشخص الذى يجرى له التدليك وهما مغلقتان ضغطاً خفيفاً لمدة العد من 1 – 20 .

- ثم تعمل ضربات خفيفة بإصبعى السبابة بالتبادل للمنطقة بين الحاجبين لمدة دقيقتين .

- ثم تعمل ضربات خفيفة بأطراف أصابع كل يد لمنطقة الجبهة .

- وأخيراُ يوضع الكف اليسرى للمدلك خلف قفا الشخص الذى يجرى له التدليك ويوضع كفه الأيمن فوق جبهته ، ويعمل ضغط خفيف باليدين فى إتجاه مضاد لمدة العد من 1 – 10 .

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى