منتدى وصفات كليوباترا دخول

منتدى نسائي لكل ما يهم المراه العربيه عنايه بالبشره ,الشعر ,الجسم ,العروسه ,ديكور ,ازياء ,الحياه الزوجيه طبخ

الفرق بين آلام المعدة والقولون العصبى

شاطر

23062015
الفرق بين آلام المعدة والقولون العصبى

آلام المعدة والقولون العصبى ما الفرق



يسأل القارئ محمد المصرى ما الفرق بين آلام المعدة والقولون العصبى وسرطان المعدة مع معرفة الأسباب والأعراض لكل منهما وكيفية التعرف عليهم؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور عادل محمود أستاذ باطنه عامة كلية الطب جامعة عين شمس قائلا: قرحة المعدة لها أسباب عديدة منها: الإصابة ببكتيريا الهيلكوبتر، كثرة تناول المسكنات والأدوية الروماتزمية، التدخين وشرب المنبهات "الشاى والقهوة"بكثرة، بالإضافة إلى أن الأشخاص ذوا فصيلة الدم "o" أكثر عرضة بالإصابة بالقرحة، وذلك يرجع إلى بعض العوامل الوراثية، ويعتبر الرجال أكثر عرضة إصابة بالمرض أكثر من النساء.

وأشار إلى الأعراض أحيانا تكون شعور بآلام بالمعدة، والإحساس بحموضة فى أعلى البطن، قىء متكرر، وغثيان.

وأوضح "حسام" الفرق بين قرحة المعدة والاثنى عشر، فتزداد أعراض قرحة المعدة بالأكل، لكن تقل أعراض الاثنى عشر مع الأكل.

أما عن القول العصبى فيقول تزداد أعراض الإصابة بالمرض، بسبب الضغوط النفسية التى تؤدى، إلى الشعور بألم بالبطن، وانتفاخ، والإحساس الدائم بالامتلاء، بالإضافة إلى غثيان، وأحيانا إسهال أو إمساك حسب الحالة.

وهذه الأعراض غير مستقرة، أحيانا تزداد وأخرى تقل، إذا كانت الفحوصات التى قام بها المريض سليمة.

بالنسبة لسرطان المعدة أشار إلى يظهر له أعراض إلا فى حالات متأخرة، وتكون عبارة عن ألم فى أعلى البطن،غثيان، فقدان للشهية، ونقص شديد فى الوزن.

وأضاف أن التشخيص يكون عن طريق منظار علوى للجهاز الهضمى، وأشعة مقطعية على البطن

لكل من يعاني من مشكلة القولون العصبي نقدم لكم القولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه
القولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه


القولون العصبي اعراضه واسبابه وعلاجه :
تظهر تقاير مركز كلينيك الطبي أن إلتهاب القولون العصبي هو واحد من أكثر إضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً . حيث تحدث إلتهابات في الأمعاء و تظهر اعراض مثل الإسهال أو الإمساك و حدوث ألام متكررة في البطن .
و لحسن الحظ ، فإن هذا المرض لا يسبب تغيرات إلتهاب أو تغيرات في أنسجة المعدة و لا يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون . و في كثير من الأحيان ، يمكنك التحكم في أعراض القولون العصبي عن طريق تعديل النظام الغذائي و تغير نمط الحياة .

أعراض القولون العصبي :
تختلف أعراض القولون العصبي من شخص إلي أخر و غالباً ما تتشابه أعراض القولون العصبي مع العديد من الأمراض الأخري . و أكثر هذه الأعراض شيوعاً :
ألم أو تقلصات في البطن .
الشعور بغنتفاخ في المعدة .
الإصابة بالإسهال أو الإمساك .
مخاط في البراز .
و مثل الكثير من الناس قد يكون لديك أعراض و علامات خفيفة تدل علي الإصابة بالقولون العصبي و قد تكون أعراض شديدة و حينها يفضل الذهاب مباشرة لإستشارة الطبيب .
من المهم جداً رؤية الطبيب الخاص بك ، إذا كان هناك تغير مستمر في عادات الأمعاء أو الأعراض الأخري للقولون العصبي . حيث قد تشير هذه الأعراض إلي أمراض مزمنة مثل سرطان القولون العصبي.
و غالباً الطبيب يكون قادر علي تقديم المساعدة لك و تخفيف الألم و تقليل الأعراض .
أسباب القولون العصبي :
مازالت الأسباب حتي الأن غير معروفة و إذا كان لديك أعراض القولون العصبي ستجد أن إنقباضات الأمعاء قوية للغاية و تستمر فترة أطول عن المعتادة و تسبب في حدوث غازات و إنتفخات و إسهال و أحياناً يحدث العكس يكون مرور الغذاء بطئ و يصبح البراز جاف .
و هناك العديد من العوامل الأخري ، تلعب دوراً قوي في الإصابة بإلتهاب القولون العصبي . فمثلاً الأشخاص الذين يعانوا من القولون العصبي يعانوا من معدلات عالية من مستويات السيروتونين و هي مادة كيميائية لها دور كبير في وظائف الجهاز الهضمي .


وهناك بعض العوامل التي تؤثر علي الإصابة بالقولون العصبي مثل :
الطعام :
يلاحظ الكثير من الأفراد أن أعراض القولون العصبي تزداد عند تناول أطعمة معينة مثل الشيكولاتة و الحليب و التي يمكن أن تسبب الإسهال أو الإمساك . و تسبب المشروبات الغازية و بعض الخضروات و الفواكه تؤدي إلي الإنتفاخ و عدم الراحة عند الأفراد .
و إذا واجهت تشنجات و نفخ بعد تناول منتجات الألبان و المواد الغذائية التي تحتوي علي الكافين أو العلكة الخالية من السكر قد لا تكون تعاني من القولون العصبي و يكون جسمك غير قادر علي تحمل السكر الموجود في منتجات الألبان و الكافين و العلكة .
الإجهاد :
تزاد أعراض القولون العصبي مع زيادة الإجهاد و ممارسة الأنشطة التي تضر بصحة الجسم . مثل حدوث تغير في روتينك اليومي .


الهرمونات :
لأن المرأة هي أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي ، يعتقد الباحثون أن التغيرات الهرمونية تعلب دور في ذلك . و تزداد هذه الأعراض عند الكثير من النساء أثناء فترة الطمث .
علاج القولون العصبي بطرق طبيعية :
وفي بعض الأحيان يمكن أن تحدث التغيرات البسيطة في النظام الغذائي و نمط حياتك مرض القولون العصبي .و بالرغم من أن الجسم لا يستجيب فوراً لهذه التغيرات إلا أنه مع مرور الوقت تؤثر بشكل كبير .
إدراج الألياف في النظام الغذائي :
كلما أمكن لك ذلك . عندما تعاني من أعراض القولون العصبي ، قم بتناول الألياف لأنها تساعد في تقليل الإمساك و تقليل الغازات و التشجنات . و من الأطعمة التي تحتوي الألياف مثل الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضروات و البقوليات و إذا كانت هناك أعراض أسوأ يفضل التحدث إلي أخصائص التغذية .
و بعض الأفراد لا يفضلوا تناول الأطعمة التي تحتوي علي الألياف ينصح بتناول المكملات الغذائية مثل ميتاموسيل . و يمكنك الإكثار من تناول الماء يومياً لتقليل الإمساك و الإنتفاخ و الغازات .


تجنب تناول الأطعمة التي تحدث لك مشاكل : اقرا اطعمة ممنوعه مع القولون العصبي
هناك بعض الأطعمة تزيد من أعراض القولون العصبي . و سبق وانا قمنا بذكرها في الأسباب و هي الشيكولاتة و منتجات الألبان و المواد التي تحتوي علي الكافين .
و هناك أطعمة تزيد من حدوث الغازات مثل الكرنب و القرنبيط و الفاصوليا . و قد تكون الأطعمة الدهنية أحد الأسباب وراء الإصابة بالقولون العصبي .
تناول الكثير من السوائل :
قم بتناول المزيد من الماء ، كل يوم فالماء هو أفضل حل . و تجنب تناول المشروبات التي تحتوي علي الكافين فهي تحفز الأمعاء و يزيد من الإسهال سوءاً .
ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :
تساعد ممارسة التمارين الرياضية علي تقليل الإكتئاب و التوتر. و تحفز من الحركة الطبيعية للأمعاء . و تساعدك في الشعور بتحسن أفضل .
يفضل إستخدام الأدوية المضادة للإسهال و المسهلات بحذر :
إذا قمت بتناول أدوية المضادة للإسهال يفضل عدم الإكثار منها و تناولها قبل الطعام ب20 إلي 30 دقيقة قبل تناول الطعام و خاصة إذا كنت ستتناول وجبة تزيد من أعراض الإسهال لديك . و ذلك لأن هذه الادوية مع الوقت أن تتسبب في مشاكل كبيرة .

أعراض مرض القولون
القولون عبارة عن أنبوبة طويلة . تمتص ثلاثة مكاييل من الماء يومياً بالإضافة إلي المواد الغذائية و طرد البراز
ألم في البطن :
تحدث أنواع مختلفة من أمراض القولون ألم في البطن بما فيها سرطان القولون ، و إمساك و إسهاك و إنسدادات و مرض كرون . و ألم البطن قد يكون مؤلم و حاد و يحدث علي فترات متقطعة أو مستمرة و يرافقها حدوث إنتفاخات في المعدة . و تجعل الأكياس التي تتكون في القولون ملتهبة . و غالباً ما يكون الألم في الجانب الأيسر من البطن و حدوث غثيان و قئ . و يمكن أن يسبب مرض كرون و الإنسدادات نقص في التغذية و توقف النضج الجنسي .
حدوث تغيرات :
تسبب معظم أمراض القولون تغيرات في العادات حركة الأمعاء الطبيعية . فقد يصبح البراز أكثر مرونة عن المعتاد أو إمساك . و عموماً تسبب الإلتهابات المعوية الإسهال . و عند الإصابة بسرطان القولون يكون هناك نزيف في البراز . و في إلتهاب القولون التقرحي قد يكون النزف أشد مما يؤدي إلي حدوث فقر دم . و في مرض القولون العصبي و سرطان القولون بأن الأمعاء لا تهدأ إطلاقاً .
الأعراض العامة :
تشترك بعض من أمراض القولون مثل السرطان أو الإنسدادات أو داء كرون في أعراض معينة مثل فقدان الوزن و التعب و غالباً ما يعاني الأفراد من الحمي عند الإصابة بسرطان القولون أو القولون التقرحي .
و يسبب داء كرون و القولون التقرحي إلتهابات حادة في الجهاز الهضمي و ضعف في المناعة . و يمكن أن يسبب مرض القولون العصبي إلتهابات في المفاصل و مشاكل في العين و الجلد
يسأل القارئ محمد المصرى ما الفرق بين آلام المعدة والقولون العصبى وسرطان المعدة مع معرفة الأسباب والأعراض لكل منهما وكيفية التعرف عليهم؟ يجيب عن هذا السؤال الدكتور عادل محمود أستاذ باطنه عامة كلية الطب جامعة عين شمس قائلا:

قرحة المعدة لها أسباب عديدة منها: الإصابة ببكتيريا الهيلكوبتر،
كثرة تناول المسكنات والأدوية الروماتزمية، التدخين وشرب المنبهات "الشاى والقهوة"بكثرة، بالإضافة إلى أن الأشخاص ذوا فصيلة الدم "o" أكثر عرضة بالإصابة بالقرحة، وذلك يرجع إلى بعض العوامل الوراثية، ويعتبر الرجال أكثر عرضة إصابة بالمرض أكثر من النساء. وأشار إلى الأعراض أحيانا تكون شعور بآلام بالمعدة، والإحساس بحموضة فى أعلى البطن، قىء متكرر، وغثيان.

وأوضح "حسام" الفرق بين قرحة المعدة والاثنى عشر، فتزداد أعراض قرحة المعدة بالأكل، لكن تقل أعراض الاثنى عشر مع الأكل. أما عن القولون العصبى فيقول تزداد أعراض الإصابة بالمرض، بسبب الضغوط النفسية التى تؤدى، إلى الشعور بألم بالبطن، وانتفاخ، والإحساس الدائم بالامتلاء، بالإضافة إلى غثيان، وأحيانا إسهال أو إمساك حسب الحالة.

وهذه الأعراض غير مستقرة، أحيانا تزداد وأخرى تقل، إذا كانت الفحوصات التى قام بها المريض سليمة. بالنسبة لسرطان المعدة أشار إلى يظهر له أعراض إلا فى حالات متأخرة، وتكون عبارة عن ألم فى أعلى البطن،غثيان، فقدان للشهية، ونقص شديد فى الوزن. وأضاف أن التشخيص يكون عن طريق منظار علوى للجهاز الهضمى، وأشعة مقطعية على البطن.

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى