شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
08042015
علاج آلام الظهر متي يكون بالحرارة ومتي يكون بالثلج


يعاني مئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من آلام أسفل الظهر ( ألام الظهر) . حوالي 80٪ من الناس مروا بتجربة ألم الظهر في مرحلة ما من حياتهم ، وهو أمر شائع جدا في الشيخوخة وكبار السن .
هناك أكثر من 30 نوعا من آلام أسفل الظهر. في الواقع ، هناك نوع من آلام الظهر الناجمة عن تمزق الأوعية الدموية . وهذا يمكن أن يكون خطيرا جدا وربما يؤدي إلى الموت المفاجئ . في هذه المقالة، سوف نعرض لكم بعض التدابير المختلفة التي يمكن أن تطبق على التعامل مع أنواع مختلفة من آلام أسفل الظهر .



أخطر نوع من آلام أسفل الظهر :
أولا، دعونا نتحدث عن نوع خطير من آلام أسفل الظهر، والتي يمكن أن تكون مهددة للحياة. هذا أمر نادر الحدوث، ولكن هناك حالات قد تحدث . يتسبب نوع خطير من آلام أسفل الظهر الى تمدد الأوعية الدموية الأبهرية . تمدد الأوعية الدموية هو توسيع حاد في الشريان الناتجة عن ضعف جدار الشريان . هذا تطور عادة من طول الشريان الرئيسي في الجسم ، وهو ما يسمى الشريان الأورطي . عندما تبدأ هذه الأوعية الدموية بالتوسع تؤدي الى التسرب أو حتى التمزق ، وسوف يحدث ألم شديد على طول المنطقة التي حدث بها التمزق . إذا كانت الأوعية الدموية التي تمزقت في البطن ، فإن هذا سوف يحدث ألم شديد مفاجئ في البطن أو اسفل الظهر . هذه حالة طبية طارئة ، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوعي أو حتى الموت .



الم الظهر هل يتطلب وضع كمادات الثلج او الحرارة ؟
في كثير من الحالات ، آلام أسفل الظهر ليست خطيرة ولكن قد ترغب دائما بتخفيف الألم عند حدوثه .
الحل الأول الذي يتبادر إلى الذهن عند التفكير في آلام أسفل الظهر هو إما تطبيق الثلج أو الحرارة . ولكن ما هو الحل الأمثل ؟ هل الحرارة أم الجليد ؟ أو هل هما على حد سواء ؟

أولا وقبل كل شيء، يجب عليك معرفة ما يسبب ألم أسفل الظهر . آلام أسفل الظهر قد يحدث فجأة إما عن طريق الإصابات الحادة أو موقف غير لائق (مثل عند التقاط الأشياء الثقيلة ). أعراض آلام أسفل الظهر الحادة قصيرة الأجل ، وسوف تختفي عادة في أقل من شهر واحد . والأعراض لحالات شبه الحاد يمكن أن تصل إلى 3 أشهر . من ناحية أخرى ، يمكن لأعراض آلام الظهر المزمنة أن تستمر الى أكثر من 3 أشهر . على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون ناجما عن الإصابة الميكانيكية ، وعادة ما ينتج عن حالة انتكاسية . في بعض الأحيان يكون السبب غير معروف.

عند وجود التهاب يوضع الجليد :
قاعدة جيدة من التجربة هو أنه إذا كان الم الظهر مصحوب بتورم أو إذا كانت الإصابة قد وقعت للتو ، استخدام الثلج . وهذه هي نفس الإسعافات الأولية التي تستخدمها عندما يكون لديك التواء في الكاحل .

كيفية استخدام الثلج :
الفكرة وراء ذلك هو أن البرد يقلص الأوعية الدموية في المنطقة المصابة ، ويمنع الكثير من الدم من التدفق إلى الموقع المصاب . كما يمكن أن يقطع النبضات العصبية في المنطقة . تذكر عدم وضع الثلج مباشرة على الجلد . يجب تغطيته دائما بقطعة قماش أو منشفة .

استخدام الحرارة لآلم أسفل الظهر :
عندما لا يكون هناك التهاب أو اختفى الالتهاب بعد استخدام كريم مرة واحدة ، يتم تطبيق المعالجة الحرارية لآلام أسفل الظهر . وتساعد الحرارة العضلات على الإسترخاء حيث أنه يفتح الأوعية الدموية وينشط الدورة الدموية .
في النهاية ، هذا يعزز الشفاء أفضل . وتساعد الحرارة أيضا على تخفيف الألم عن طريق تحفيز الأعصاب .

وفقا للأخصائي الياباني ، في إشارة إلى “المبادئ التوجيهية السريرية 2012 لآلام أسفل الظهر” في اليابان، يمكنك استخدام إما الحرارة أو البرودة لآلام أسفل الظهر .



اللاصق الحراري او البارد :
العلاج باللاصق الحرارة حيث يحتوي على المكونات النشطة مثل الكابسيكم وهو المركب المسؤول عن الحرارة من الفلفل الحار . على العكس من ذلك ، واللاصق البارد تحتوي على المكونات النشطة مثل المنثول . وهذا يعطي شعور بارد لتخفيف الألم . اقرا عن لصقة الظهر لعلاج الآلم إنها تعطي الإحساس بالشعور بالبرودة أو الدافئ جنبا إلى جنب مع غيرها من المكونات المسكنة أو المضادة للالتهابات لتخفيف الألم . يمكنك استخدام إما اللاصق البارد او الحراري اعتمادا على ما يشعرك بأنك أكثر راحة .

ممارسة الرياضة للتخلص من آلام أسفل الظهر :

الحفاظ على وضعية المشي الصحيحة :
وضع الجسم في حاله مستقيمة وتجنب الميل إلى الأمام أو الميل الى الوراء .
لا تحرك يديك أثناء المشي لأن هذا يمكن أن يرفع ضغط الدم .
المشي على الأقل أكثر من 15 دقيقة يوميا .

البقاء في حاله نشيطة :
لآلام أسفل الظهر الحادة ، والانخراط في النشاط البدني سوف يساعد في تسريع الانتعاش .
التمارين الخفيفة تساعد على إبعاد التوتر وتحسين الدورة الدموية.
يجد بعض الناس أن المساعدة على ركوب الدراجات تجعلهم يشعرون بالراحة مع آلام الظهر .
ومع ذلك، اعتمادا على نوع وشدة آلام الظهر ، قد لا تكون بعض التمارين مستحسن بالنسبة لك . تذكر أن تسأل دائما طبيبك قبل ممارسة التمارين لآلام أسفل الظهر .
العلاج بجهاز الكهرباء لتخفيف آلام أسفل الظهر :
آلام أسفل الظهر التي لا تنتج عن وقوع حادث أو إصابة وتكون غير قابل للشفاء بالطرق السابقة يتم علاجها باستخدام جهاز الكهرباء لدى مختص الرعاية الصحية بالعلاج الطبيعي .
تحميل العضلات في منطقة الحوض يعرقل عمل مفاصل الفقرات الحوضية ما يسبب آلاما حادة في أسفل الظهر. وتخفف حقن التهدئة حدة الألم دون أن تساعد على الشفاء لذا ينصح الأطباء الألمان بضرورة ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

ربما يكون القيام بالأعمال المنزلية أمر مرهق لدى البعض، وذلك بسبب الآلام التي قد تسببها هذه الأعمال أحيانا ويصعب تحملها حسب آنتيا (38 عاما) التي تعاني من هذه الآلام وتصفها بأنها آلام تشل حركة الجسم بأكمله ، إذ تبدأ في منطقة الفقرات القطنية وتنتشر في كامل منطقة الظهر لتصل إلى السيقان. الأمر الذي يدفع البعض لتناول الحقن المهدئة التي تساعد على تخفيف الآلام لفترة قصيرة دون أن تتمكن من علاجه.
ويرجع الطبيب الألماني أولريش فروبيرغر أخصائي الجراحة العظيمة في مدينة مونستر سبب هذه الآلام إلى وجود عرقلة في عمل مفاصل الفقرات الحوضية، وذلك بسبب تحميل العضلات في هذه المنطقة عبئا كبيرا ولفترة طويلة خلال حادث سقوط مثلا، أو حمل ثقل كبير على الظهر. ويشير الطبيب فروبيرغ إلى صعوبة رؤية هذه العرقلة في صور الأشعة ما يصعب تشخيص أسباب الآلام في بعض الأحيان.

ويمكن فك عرقلة المفاصل من خلال إجراء بعض التمارين الرياضية، وينصح الطبيب فروبيرغر بضرورة تقوية العضلات التي ضعفت بسبب عدم الحركة أثناء التعرض لنوبات الألم الشديدة، وذلك لمنع المفاصل من التعرض للعرقلة مرة أخرى.
ولدعم إعادة بناء العضلات لابد من إجراء تمرينات طبية خاصة بمنطقة الحوض والفقرات القطنية في العمود الفقري لإعادتها لحركتها الطبيعة.
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى