شاطر
استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
09012015
الوقاية من مرض الزهايمر



[الزهايمر (Alzheimer ) هو مرض يصيب الدماغ حيث يتطور ليفقد الإنسان الذاكرة ,والقدرة على التركيز و التعلم. يتطور مرض "الزهايمر" ليحدث تغييرات في المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقتو وحسب ما ورد في موقع الطبي فإن شخص من أربعة في سن أكثر من 65 سنة معرض للصابة به.

هناك عدة طرق للوقاية من هذا المرض وذلك باستخدام:
فيتامين ج وهـ " E و C ":
أوضحت دراسة حديثة ان ،مكونات الأطعمة التي تحتوي على هذه الفيتامينات تساعد على احتياط من هذا المرض . الفيتامين " هـ " بمقدار "12 mg " يوميا ، و الفيتامين "ج " 110 mg يومياً.

-المواد الغنية بفيتامين "هـ" : الزيوت النباتية ، الحبوب ، الفواكه الجافة ، البطاطس الحلوة ... - المواد الغنية بالفتامين "س" : ، الفلفل ، الليمون ، البطيخ ، البرتقال.

الفيتامينات من عائلة ب : "B12" و" الفوليك اسيدB9 ":
حسب الدراسات أنه من بين 370 شخص في سن أكثر من 75 سنة وضعوا تحت المراقبة لمدة ثلاثة سنوات من طرف الباحثين ،78 تطور لديهم الخرف ،من ضمن أعراض "الزهايمر" . لكن ضمن 78 مشارك ، 46 لديهم نقص في فيتامين "B12" أو "B9" .

ويعلل الباحثون ذلك ان النقص في هذين الفيتامينات يقوى موت خلايا العصبية الموجودة بقوة في هذا المرض . -المواد الغنية بالفيتامين "B12" و "B9" : الموز ، الخضروات ، البروكلي والبقول ... الأسماك نظام غذائي "أوميغا 3" ،يخفض 47 ٪ من خطر تطور المرض"الزهايمر" . ويكون احتياط جيد للأمراض القلبية .

ويعتبر فيتامين الدماغ المعروف "بأوميغا 3" من الزيوت الواقية والمحافظة على صحة وظيفة خلايا الدماغ موجودة بالخصوص في : الأسماك ،مثل السردين (السمك الصغير) ، وأصناف أخرى من بينها التونا .
النشاط الرياضي:
ممارسة النشاط الرياضي، على الأقل ، ثلاثة مرات أسبوعيا يخفض بنسبة 40 بالمائة خطر تطور هذا المرض ،لأن الرياضة تحسن نشاط القلب وتخفض السمنة و السكري والتي قد تؤدي إلى تطور امراض خطيرة، و التمارين الرياضية تخفض ارتفاع ضغط الدم ،الذي يساعد الإصابة بالمرض . و ينصح بممارسة نصف ساعة مشي يومياً .
النشاط العقلي:
نشاط فكري كممارسة لعبة الشطرنج ،الكلمات المتقاطعة أو المطالعة تنشط المخ و الذاكرة ،وتخفض في المقابل تطور المرض . هذا ما أوضحه الدكتور "روبرت ويلسون من جامعة "روش في شيكاغو .
تجنب العزلة:
تجنب العزلة بالمحافظة على علاقات عامة من الأصدقاء ،الجيران و أعضاء العائلة لها اثر ايجابي على هذا المرض ، السبب أن الوحدة تخفض من قدرة الخلايا العصبية وتضعف قدرتها على معالجة مشاكل المرتبطة بالسن ،مثال مرض "الزهايمر
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى