استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
26122014
فوائد فيتامين ك ومصادره




يعد فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون وضروري جداً لبناء عظام قوية والوقاية من أمراض القلب وجزء أساسي أثناء القيام بالعمليات الجراحية . عادة ما يطلق علي فيتامين ك ” الفيتامين المجهول ” وذلك لأنه غالباً ما يتم التغاضي عن الفوائد الرئيسية .
تشير الأدلة الحديثة أن فيتامين ك له دور أساسي في مجال الصحة العامة . ووفقاً لما ذكر أحد كبار الباحثين في العالم سيس فيرمير أنه ينصح بتناول كميات كافية من فيتامين ك في النظام الغذائي وذلك للحفاظ علي تجلط الدم .

ويحمي فيتامين ك الجسم من العديد من الأمراض الصحية . وعند نقص فيتامين ك قد تواجه العديد من المشاكل مثل تصلب الشرايين و أمراض القلب و الدوالي وبعض المشاكل الصحية في الدماغ و قد يصل إلي العته وتسوس الأسنان وهشاشة العظام و سرطان البروستاتا وسرطان الرئة و سرطان الكبد و سرطان المعده و الإلتهابات الرئوي .
يعمل فيتامين ك علي منع نزيف الدم عند الإصابة بالجروح . ويوفر فيتامين ك توازن حوالي 80 عنصر غذائي لا غني عنه في جسم الإنسان مثل المعادن ومضادات الأكسدة والإنزيمات والفيتامينات والأحماض الأمينية و الأعشاب و الكاروتينات و مختلف العناصر الغذائية الأخري .
أنواع فيتامين ك :
هناك ثلاثة أنواع من فيتامين ك :
فيتامين ك1 : يطلق عليه فيلوكينون. ويوجد بشكل طبيعي في النباتات والخضروات وخصوصاً ذات اللون الأخضر. فيتامين ك1 جيد لصحة الكبد . ويساعد علي توازن تجلط الدم بصورة صحية .
فيتامين ك2 : يطلق عليه أيضاً ميناكينون يعمل علي قتل البكتريا . ويعمل علي تقوية الأوعية الدموية والعظام وأنسجة الكبد.
فيتامين ك3 : يطلق عليه أيضاً ميناديون . يفضل الإنتباه عند تناوله لأن قد يسبب التسمم عند الرضاعة.
يتم إستخدام فيتامين ك1 مع فيتامين ك2 لعمل المكملات الغذائية فهما فيتامينات غير سامة . ويوجد فيتامين ك2 في الأطعمة المخمرة مثل الفول الصويا المخمر الذي يوجد في أسيا.


فيتامين ك 2

فوائد فيتامين ك الصحية :
يحمي فيتامين ك القلب :
يساعد فيتامين ك في منع تصلب الشرايين وهي عامل أساسي للإصابة بمرض الشريان التاجي و قصور في القلب . وتشير الأبحاث أن فيتامين ك2 يساعد علي الإحتفاظ بالكالسيوم في الشرايين والأنسجة . و تشير أحدث الدراسات أن فيتامين ك2 وليس ك1 وعند تناوله مع فيتامين د يمنع تصلب الشرايين وبالتالي يمنع الإصابة بأمراض القلب .
يمنع فيتامين ك الإصابة بهشاشة العظام :
الطريقة المثالية للحصول علي عظام صحية هو إتباع نظام غذائي غني بالمعادن الطبيعية . ويعد فيتامين ك2 من أهم العناصر الغذائية للحصول علي عظام قوية . ويساعد علي زيادة الكالسيوم والمعادن الهامة الأخري في بنية العظام . كما أن هناك دراسات بحثية عن الأثار الوقائية لفيتامين ك2 ضد هشاشة العظام .
وأظهرت التجارب اليابانية أن فيتامين ك2 يقوي بنية العظام عند أولئك الذين يعانوا من هشاشة العظام .
واثبتت الأدلة اليابانية أن أن مكملات فيتامين ك2 تعالج حوالي 60% من كسور العمود الفقري وتقلل بنسبة 80 % من كسور الفخذ .
وأثبت الأبحاث الهولندية أن فيتامين ك2 أكثر فعالية بثلاثة أضعاف عن فيتامين ك1 في زيادة نسبة الأوستيوكالسين والذي يساعد في بناء العظام .
لا تعتمد قوة العظام علي الكالسيوم فقط بل المعادن أيضاً وإذا كنت تركز علي الكالسيوم فقط ستكون عرضة للإصابة بهشاشة العظام .
وقد تعاني النساء بعد السن الخمسين من إنقطاع الطمث وبالتالي يحدث الكثير من المضاعفات مثل هشاشة العظام و البصمات التي تبقي بدون علاج لفترات طويلة وتظهر علامات مرض هشاشة العظام مثل تشوه في العمود الفقري و الكسور . وتحدث هشاشة العظام عند النساء بعد إنفطاع الطمث بسبب نقص هرمون الإستروجين لذلك ينصح بتناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب و القرنبيط و الكرنب و الملفوف والخس و هي عناصر غنية بفيتامين ك وأيضاً حليب البقر غني بفيتامين ك .


يساعد فيتامين ك علي منع الإصابة بالسرطان :
أظهرت الدراسات أن فيتامين ك1 و ك2 فعالين في علاج السرطان .
ونشرت إحدي الدراسات في ستمبر 2003 في المجلة الدولية أن فيتامين ك2 يمنع نمو الخلايا السرطانية وخصوصاً سرطان الرئة . وأظهرت دراسة سابقة فائدة فيتامين ك في علاج سرطان الدم . ونشر بحث في مجلة الطب البديل تم علي حوالي 30 مريض يعانوا من سرطان الكبد وعند تناول فيتامين ك1 عن طريق الفم إستقر المرض في 6 أشخاص و كانت هناك إستجابة جزئية ل7 أفراد و تحسنت الحالة الصحية ل7 أفراد أخرين .
و في عام 2008 أظهرت ثلاثة أبحاث ألمانية أن فيتامين ك2 يوفر الكثير من الحماية ضد سرطان البروستاتا وهو واحد من أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال في الولايات المتحدة . ووفقاً لهذه الأبحاث فإن الرجال الذين يتناولون فيتامين ك2 تقل نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا .
كما تم إكتشاف أن فيتامين ك مفيد في علاج الأورام الليمفاوية وسرطان الفم والقولون والمعدة .
فيتامين ك و تجلط الدم :
هناك وظيفية أساسية لفيتامين ك وهي تنظيم تجلط الدم ويرجع ذلك إلي أنه إندماج البروثرومبين وهي عملية تلقائية تحدث عند حدوث ضرر في الأوعية الدموية . ويعمل فيتامين ك علي نقل الكالسيوم في جميع أنحاء أغشية الخلايا . ويعمل فيتامين ك2 علي علاج أمراض الدم وأعراض ضعف الأنسجة .
التحكم في الدورة الشهرية :
يعاني النساء من نزيف الدورة الشهرية وقد يكون بسبب نقص فيتامين ك . وبالتالي فهو يساعد في تدفق الدم إلي الجسم .
يساعد فيتامين ك في الحد من النزيف الداخلي :
وأيضاً يساعد فيتامين ك في الحد من نزيف الكبد وعلاج بعض المشاكل المتعلقة بأمراض الجهاز الهضمي و إلتهاب القولون .
يخفف فيتامين ك من ألام الدورة الشهرية :
يعمل علي تحسين الهرمونات لفترات منتظمة وبالتالي يساعد في الحد من ألام الطمث .
فيتامين ك والمرأة الحامل :
غالباً ما تعاني المرأة الحامل من القئ أو الغثيان و غالباً يحدث بسبب نقص فيتامين ك . وعند تناوله تظهر نتائج جيدة خلال 72 ساعة ويمنع ظهور هذه الأعراض مرة أخري .
يحد فيتامين ك من زيف الأطفال :
يتم حقن الأطفال حديثي الولادة بهذا الفيتامين لمنع حدوث النزيف . وأيضاً يعالج فيتامين ج الأطفال المصابين بالربو .
ويمكن تناول فيتامين ك كقطرات عن طريق الفم .
فيتامين ك وعلاك الصفراء :
يستخدم فيتامين ك في المضادات الحيوية التي تتناول عن طريق الفم لعلاج إنسداد القنوات الصفراوية و أمراض الجهاز الهمضي و إلتهاب الأمعاء وإلتهاب القولون . وعند نقص فيتامين ك تحدث مضاعفات .
فيتامين ك 4

فوائد صحية أخري لفيتامين ك :
يساعد فيتامين ك2 في تقليل الإصابة بمرض الزهايمر .
يقلل فيتامين ك2 الإصابة بمرض السكر .
يحتوي فيتامين ك علي خصائص مضادة للأكسدة .
فيتامين ك من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون :
وهذه صفة مهمة جداً وذلك لأن الدهون الغذائية من الصحي أن تمتص هذا الفيتامين بشكل فعال وبالتالي الحصول علي جسم صحي


مصادر للحصول علي فيتامين ك2 :
عادة ما تحتوي الأطعمة المخمرة علي نسبة كبيرة من فيتامين ك فهي توفر العديد من الملجرامات من فيتامين ك . وقد تتجاوز هذه الكمية النسبة التي توجد في الخضروات الخضراء الداكنة .
القيمة الغذائية لفيتامين ك2 دقيقة ويوجد في منتجات الألبان و الجبن و مخلل الملفوف والعديد من المنتجات الحيوانية ولكن المنتجات المبسترة لا تحتوي علي فيتامين ك2 ويفضل تجنبها.
من يحتاج تناول فيتامين ك ؟
إذا كنت أنت أو أحد أفراد عائلتك تعانوا من هشاشة العظام أو أمراض القلب ينصح الأطباء في هذه الحالات بإضافة فيتامين ك إلي نظامك الغذائي . ويجب أن تضع في إعتبارك أنه عند تناول رطل من الكرنب يومياً تحصل علي الكمية اللازمة من فيتامين ك . وإذا كنت لا تتناول كميات من الخضار سوف تحتاج إلي إضافة فيتامين ك إلي نظامك الغذائي .
هذه الحالات تزيد من نقص فيتامين ك في الجسم :
إتباع نظام غذائي غير صحي .
إلتهاب القولون والإضطربات .
تتاول الأدوية مثل المضادات الحيوية والإسبرين
أمراض الكبد .
الكمية التي ينصح بتناولها من فيتامين ك2 :
يحتاج الجسم إلي حوالي 15 جرام من فيتامين ك2 يومياً . وبالتالي فهي كمية صغير وبسيطة جداً.
ومازلت حتي الأن الجرعات الدقيقة لم يتم تحديدها حتي الأن . وينصح دكتور فيرميربين بيتوخي البالغين الحذر عند تناول فيتامين ك2 خوفاُ من حدوث التجلط ويفضل تناول البالغين 150 ميكروجرام .
حالات لا يجب أن تتناول فيتامين ك :
إذا كنت حامل أو مرضعة يجب تناول مكملات فيتامين ك2 ويجب إستشارة الطيب المعالج . وإذا كنت تعاني من أزمة قلبية أو جلطات دماغية دون إستشارة الطبيب أولاً .
مُشاطرة هذه المقالة على:diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive
تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابقاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى